المهندس طارق الملا
  المهندس طارق الملا


وزير البترول : خارطة طريق للنهوض بالتعدين.. ‎وطرح مزايدة للذهب والمعادن

حسام صدقة

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 08:08 م

قال  المهندس طارق الملا وزير الطاقه والثروة المعدنية "إن قطاع التعدين في مصر مكنش واخد نصيبه الكافي من الاهتمام في الفترة السابقة نظراً لعدة أسباب منها التحديات اللي كانت بتواجه قطاع التعدين وتم اعتماد خارطة طريق للنهوض بالقطاع من خلال عدد من الإجراءات أولها خارطة طريق بإقرار عدد من التشريعات الخاصة بالتعدىن من خلال مجلس النواب". 

وأضاف "الملا" أنه يوجد الآن خرائط رقمية لكل المعلومات المتاحة لأي مصنع ويستطيع أن يقدم ويحصل على كل البيانات واصبح هناك رغبة من الشركات العالمية في الدخول في المزايدات المطروحة.

و قال  خلال اجتماع لجنة الصناعة برئاسة المهندس معتز محمد محمود إن الإطار التشريعي  لم يكن  يجذب أي مستثمر في قطاع التعدين ولم يكن بالقدر المطلوب بالإضافة إلى العمل على إطار آخر وهو الترويج لقدرات مصر في التعدين من إخلال استخدام آليات أسهل ومحفزات في موضوع وصلاحيات أكبر في الثورة المعدنية وتم عمل خريطة جيوليجية استثمارية تم طرحها على العالم والمستمر المحلي وطرحها للسوق العالمي وكذلك نظام التراخيص الجديد مزايدات تعبر عن هذا الفكر الجديد.

أكد  معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان أن هناك شكاوي من المستثمرين ، تقدم بها البعض  للجنة بأن سعر الغاز الطبيعي في مصر أعلى من العالمية.  

وأضاف  رئيس لجنة الصناعة خلال اجتماع اللجنة في حضور المهندس طارق الملا وزير البترول، أن اللجنة خاطبت وزير المالية بإفادة اللجنة بقيمة الضريبة على الأرباح التجارية وكذلك قيمة الضريبة على القيمة المضافة من الفترة ٢٠١٤ وحتى ٢٠٢٠ .

وأشار محمود إلى أن أعضاء اللجنة اتفقوا مع وزيرة الاستثمار بعمل قانون صناعة موحد بجانب العمل على فك التداخل بين الوزارات المختلفة لجذب المستثمرين. 

فيما قال الملا أن هناك تحديات تواجه قطاع التعدين، كما أنه لا توجد خريطة واضحة ، مضيفاً أن المحاجر والمناجم جزء أصيل. 

وقال وزير البترول إننا بدأنا عملية تحديد التحديات التي  تواجهنا، موضحاُ أننا عرفنا أن الإطار التشريعي به تحديات وأزمات لم تجذب أي مستثمر ولم تكن بالقدر المطلوب كما أن هناك بيروقراطية التراخيص .

و لفت الوزير أنه تم طرح مزايدة للذهب والمعادن النفيسة وموعد إغلاقها نصف مارس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة