انتشار مكثف لمعدات شفط المياه بالشوارع والميادين
انتشار مكثف لمعدات شفط المياه بالشوارع والميادين


«التنمية المحلية»: تقرير كل ساعتين.. الإسكان: تطهير البالوعات.. والرى: رفع الطوارئ

استعدادات مكثفة لمواجهة الطقس السيئ

حمدي كامل- ماركو عادل

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 09:49 م

حذر مركز التنبؤ بالأمطار، بوزارة الموارد المائية والرى، من سقوط أمطار يومى الأربعاء والخميس المقبلين، مطالبا كافة الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التى قد تنتج عن سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية.

وأوضح المركز أنه من المتوقع سقوط أمطار غزيرة اليوم الثلاثاء على السواحل الشمالية الغربية وسواحل الدلتا وتقل شدتها على محافظات الوجه البحرى وشمال سيناء والقاهرة وشمال الصعيد. وأضاف المركز أن التنبؤات تشير إلى سقوط أمطار غزيرة⊇ غدا الأربعاء على السواحل الشمالية الشرقية وسواحل الدلتا وتقل شدتها على محافظات الوجه البحرى وشمال سيناء وقد تصل إلى القاهرة.

وجاءت توقعات الأرصاد الجوية بإمكانية تعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ، لتدفع جميع الأجهزة المعنية إلى إتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة لمواجهة هذه الموجة.

ووجه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، المحافظين بمتابعة غرف الأزمات والعمليات بالمحافظات وعلى مستوى المراكز والمدن والأحياء للتعامل مع موجة الطقس السيئ.

وطالب "شعراوي" برفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ فى المحافظات التى من المتوقع أن تشهد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وسقوط الأمطار الغزيرة خلال الأيام المقبلة ومن بينها المحافظات الساحلية الأخرى، وكلف الوزير المحافظين بموافاة غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بتقرير دورى كل ساعتين اعتباراً من اليوم لمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

وأكد "شعراوى" ضرورة نشر معدات شفط مياه الأمطار بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمناطق المحددة ضمن خطة مجابهة الأزمة، بالإضافة إلى ضرورة استمرار المتابعة الميدانية لجاهزية بالوعات الصرف الصحى والمعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها، والقيام بأعمال مراجعة الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظات.

وشدد على ضرورة تواجد القيادات المحلية من رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية فى الشوارع على مدار اليوم لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه وتمركز سيارات الشفط فى الأماكن التى تتعرض للتراكمات لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع، لافتاً إلى أهمية استمرار التنسيق المستمر والتعاون بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات خاصة شركات مياه الشرب والصرف الصحى وإدارات المرور ومديريات الأمن والحماية المدنية لإتخاذ كافة التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها.

وطالب الوزير المواطنين فى المحافظات التى ستشهد سوء الأحوال الجوية والمتوقع سقوط الأمطار عليها بتوخى الحيطة والحذر عند النزول من منازلهم حرصاً على سلامتهم، وأكد أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والإبتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

كما أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، رفع درجات الاستعداد القصوى بكل شركاتها التابعة بمختلف المحافظات وذلك خلال الفترة من اليوم وحتى الخميس المقبل تحسبا لسقوط أمطار وفقا للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 وأصدر المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، حزمة من التوجيهات للشركات التابعة بكافة المحافظات لمواجهة موجة الطقس السيء أهمها؛ الإنتهاء من تطهير جميع بالوعات الامطار قبل سقوط الأمطار واستمرار تطهيرها بصفة مستمرة وإصلاح اى تلفيات وتركيب أغطية لها وتطهير الشبكات والمجمعات وبيارات محطات الرفع لزيادة طاقتها الاستيعابية وصيانة ورفع كفاءة محطات الرفع الكبرى التى تستقبل التصرفات من المجمعات الرئيسية ومراجعة وحدات التوليد الاحتياطية بجانب تمركز للشفاطات والمعدات والسيارات لتغطية المحاور الرئيسية والميادين ومنازل ومطالع الكبارى بالإضافة إلى تمركز المعدات فى الأماكن المتوقع تجمع المياه بها من واقع الخبرات السابقة مع تجهيز عدد من البدالات والطلمبات الغاطسة لتغطية المناطق الساخنة.

 وناشدت الشركة القابضة المواطنين باتباع عدد من الإجراءات تجنبا لحدوث أى أضرار ومنها تدبير الاحتياجات الضرورية وتقليل التحرك بالسيارات خلال فترة الامطار وذلك للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر مع تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم / ساعة والحفاظ على مسافة أمان اكبر من المعتاد مع عدم وقوف السيارات على شنايش الامطار.

من ناحية أخرى أكد المهندس محمد محمد عبدالعاطى رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء ضرورة جاهزية المحطات ورفع درجة الطوارئ والاستعداد القصوى لمواجهة موسم الأمطار والسيول والتأكيد على جاهزيه خطوط التغذية الكهربائية. جاء ذلك خلال اجتماعه مع قيادات المصلحة فى جميع محافظات الجمهورية لسرعة إنهاء برنامج المخازن وتفعيله وكذلك لمناقشة الاستعدادات لموسم الامطار والسيول.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة