نموذج للتدريب ينشره أحد السناتر..ووزير التربية والتعليم خلال إعلانه تفاصيل الامتحانات
نموذج للتدريب ينشره أحد السناتر..ووزير التربية والتعليم خلال إعلانه تفاصيل الامتحانات


أعمال السنة وتوزيع الدرجات على الأسئلة.. نقاط تنتظر الحسم

السناتر تسبق «التعليم» وتنشر نماذج تدريبية للامتحان متعدد التخصصات

علاء حجاب

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 11:20 م

شوقى‭ : ‬أدعو‭ ‬الطلاب‭ ‬لترك‭ ‬الجدل‭ ‬والاهتمام‭ ‬بالمذاكرة

أولياء الأمور وطلاب الشهادة الإعدادية فى حالة جدل كبير على منصات التواصل الاجتماعى

مازالت المديريات التعليمية بالمحافظات تنتظر قرار وزارة التربية والتعليم بشأن طريقة احتساب درجات أعمال السنة لطلاب سنوات النقل، من الرابع الابتدائى وحتى الثانى الإعدادى، حتى لا تحدث مشاكل فى رصد الدرجات بالكنترولات، بعد منح الطلاب حرية الحضور أو الغياب بالمدارس فى الفصل الدراسى الثانى وعدم وجود أنشطة تحتسب على أساسها أعمال السنة، بجانب انتظار طريقة إعداد الامتحان الواحد متعدد التخصصات لسنوات النقل ومدته 3 ساعات، فى ظل وجود 5 مواد أساسية للطالب، يرجح وجود سؤال أو اثنين من كل مادة فى الامتحان، وطريقة توزيع الدرجات.

وينتظر أن تعقد الوزارة خلال أيام اجتماعاً أون لاين مع مسئولى المديريات التعليمية لتوضيح النقاط العالقة، ونشر نماذج استرشادية لطريقة إعداد الامتحان الواحد المجمع، لسنوات النقل والتى تبدأ 27 فبراير.

ومازال أولياء الأمور وطلاب الشهادة الإعدادية فى حالة جدل كبير على منصات التواصل الاجتماعى، بسبب إعلان الوزارة عقد امتحان واحد نهاية العام الدراسى بدون اختبار تيرم، واعتبروه حمل زائد على الطالب فى وقت صعب.

وتحركت سناتر الدروس الخصوصية بشكل سريع جداً، ونشرت للطلاب نماذج من الامتحان الموحد لسنوات النقل، متضمنا سؤال من كل مادة، بعد مؤتمر وزير التعليم بساعات قليلة والذى أعلن من خلاله تفاصيل الامتحانات والدراسة فى التيرم الثانى.

ومن جانبه أعلن د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن طلاب الشهادة الإعدادية سوف يؤدون امتحاناً واحداً فى كل مادة على المنهج كله نهاية العام الدراسى فى لجان داخل المدارس دون وجود امتحان تيرم، ولا رجوع عن هذا القرار لأننا لا نستطيع ترك جزء من المحتوى دون تقييم، وخلال أيام ستعلن الوزارة نسبة التقييم لكل جزء، مضيفا أن الشهادة الإعدادية دائما كانت امتحاناً واحداً ولم يستحدث التيرم المنتهى إلا مؤخراً، وهذا خطأ لأن الطلاب اعتادوا على نسيان ما قاموا بالامتحان فيه.

وأكد أن الامتحان المجمع لصفوف النقل من الرابع الابتدائى وحتى الثانى الإعدادى لا يمثل مشكلة وأمام الطلاب أسبوعان للتجهيز والمذاكرة، وسوف تنشر الوزارة نماذج رسمية على صفحتها واسترشادية للمديريات عن الإعداد للامتحان.

وأوضح وزير التعليم أن جدول الثانوية العامة والإعدادية لن يتم إقراره وسيتم إصداره كالمعتاد قرب الامتحانات، لأن الظروف تتغير بسرعة فى ضوء جائحة كورونا الحالية.

ودعا جميع الطلاب وأولياء الأمور ترك الجدل على السوشيال ميديا والاهتمام بالإعداد والتجهيز للامتحانات ومتابعة المنصات الرقمية والقنوات التعليمية التى وفرتها الوزارة.

وكان د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل الامتحانات والدراسة بالتيرم الثانى، باعتماد امتحان واحد مجمع لكل سنة دراسية من الرابع الابتدائى وحتى الثانى الإعدادى، وتنفيذ 4 اختبارات بواقع امتحان نهاية كل شهر يعقد فى لجان بالمدارس بدءاً من 27 فبراير، بديلاً لامتحانات التيرم الأول والثانى، ويحضر الطالب يوماً واحداً كل شهر للامتحان.

وأوضح أن طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى سوف يؤدون الامتحان الإلكترونى الأول فى المدارس يعقبه 3 امتحانات إلكترونية نهاية كل شهر من المنزل.

وأشار وزير التعليم أن امتحان الثانوية العامة يعقد إلكترونياً لجميع الطلاب النظاميين والمنازل والباقين للإعادة فى شهر يوليو المقبل ولا حذف لأى مناهج أو مقررات دراسية.

وأشار إلى أن المدارس تجرى الامتحانات بدءاً من 27 فبراير حتى 9 مارس، وتبدأ الدراسة فى التيرم الثانى 10 مارس بالفصول المدرسية دون رصد الغياب لمنح أولياء الأمور حرية الاختيار بين التعليم فى الفصل أو التعلم عن بعد عبر القنوات والمنصات الرقمية.

 وأوضح أن امتحان est الذى أقرته وزارة التربية والتعليم هو الامتحان الوحيد الذى سيتم الاعتماد عليه بالنسبة لطلاب الدبلومة الأمريكية عند التقدم للجامعات المصرية، ولن يتم قبول أى امتحانات أخرى فى تنسيق الجامعات المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة