وزير التعليم
وزير التعليم


«المديريات» في ورطة تنفيذ قرارات «التعليم» بشأن الامتحانات والدراسة

فاتن زكريا

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 - 06:39 ص

» مواصفات الورقة الامتحانية لوضع امتحان متعدد التخصصات في ورقة اسئلة واحدة ..ومصير عودة المعلمين للمدارس يضع المديريات في مأزق

» شوقي: السنة الدراسية هتستمر وسنجري الامتحانات حتى لو انتظرنا لشهر أكتوبر

» وزيرالتعليم: القرارات المتخذة " نهائية " ولا رجعة فيها ..وعمرنا ما هنرضي كل الناس ولكن هدفنا الاول تقديم خدمة تعليمية مميزة وسلامة الطلاب

» أسئلة الامتحانات ستغطي جميع المنهج.. وتوفير نماذج استرشادية للامتحان متعدد التخصصات عبر موقع الوزارة

» لوزير للطلاب وأولياء الأمور : بلاش نعيش على السوشيال ميديا ونعيش أكتر على المنصات التعليمية للتحضير والاستعداد للامتحانات

"المديريات التعليمية تعلن حالة الطواريء وفي انتظار الكتاب الدوري التنظيمي لتنفيذ قرارات التعليم بشأن الامتحانات والدراسة ".. هكذا كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم ، لبوابة أخباراليوم، أن المديريات التعليمية في انتظار إصدار وزارة التعليم لكتابا دوريا يوضح الاليات التنظيمية لعقد الامتحانات للطلاب بمختلف صفوف النقل، حيث أشارت المصادر، إلى أن امتحانات صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي يتم وضع أسئلتها في بعض الادارات التعليمية على مستوى كل مدرسة ، وهناك من يضع امتحانات النقل على مستوى كل ادارة امتحانية، وهو ما يضع بعض وكلاء الوزارة حاليا في حيرة لإصدار تعليماتهم لمديري الإدارات التعليمية بشأن تحديد مواصفات وضع أسئلة الامتحانات لصفوف النقل، خاصة بعد قرار وزير التعليم بوضع الامتحانات المجمعة متعددة التخصصات في امتحان واحد لكل صف دراسي، وهو ما يضع المديريات التعليمية والموجهين العموم في ورطة، حيث أكدت المصادر، أن الموجهين العموم والمديريات يمتلكون مواصفات بوضع امتحان واحد في المادة الواحدة فقط.


وقالت المصادر ،انه يجب علي رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة و مستشاري المواد التعليمية بالوزارة عقد اجتماعات مع الموجهين العموم للمواد، وتعديل مواصفات الورقة الامتحانية وتحديد مواصفات الورقة الامتحانية لكيفية وضع الامتحان متعدد التخصصات أو مجمع للمواد في ورقة امتحانية واحدة من حيث تحديد عدد الأسئلة لكل صف دراسي والمدة الزمنية لانعقاد الامتحان، وذلك لإلزام الموجهين العموم بها.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن وكلاء الوزارة بمختلف المحافظات أعلنوا حالة الطواريء استعدادا لاستئناف الدراسة بالمدارس والإعداد لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول بداية السبت 27 فبراير، تنفيذًا للقرارات الرسمية التي أعلنها وزير التعليم مساء أمس الأول الأحد، حيث بدأت المديريات في الاجتماع مع الموجهين العموم للمواد الدراسية المختلفة لمناقشة كيفية تنفيذ قرارات الوزير المتعلقة باستئتاف الدراسة.

وأشارت المصادر، إلى أن المديريات التعليمية في انتظار قرار الوزارة أيضا بتحديد مصير عودة المعلمين للمدارس لإجراء الامتحانات واستئناف الدراسة المقرر له بدايته 10 مارس القادم.

وكشفت المصادر، أن الوزارة تعكف حاليا في إعداد الكتاب الدوري التنظيمية بكيفية تنفيذ قرارات الوزارة الرسمية بشأن الامتحانات والدراسة تمهيدا لإرساله للمديريات التعليمية لتطبيقه.


وفي سياق متصل، دشن عدد من طلاب الشهادة الإعدادية وأولياء أمورهم، هاشتاج "لا لضم امتحانات الشهادة الإعدادية"، عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، معلنين رفضهم لقرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني، فيما يخص طلاب الشهادة الإعدادية وضم امتحانات الفصلين الدراسيين الاول والثاني ، في امتحان واحد نهاية العام.
 
من جهته، كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السبب الحقيقي وراء قرار الوزارة بتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الإعدادية لنهاية العام الدراسي، ودمج امتحان الفصلين الدراسيين الأول والثاني في امتحان واحد نهاية العام، حيث يرجع السبب بحسب ما اكده ان امتحانات الشهادات بشكل عام هي امتحانات مهمة ودرجاتها مهمة لان الشهادة الاعدادية مثلا يعقبها تنسيق دخول المرحلة الثانوية، وبالتالي لابد من إعداد تقييم جاد جدا لهؤلاء الطلاب داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالشكل المعتاد كل عام.
وتابع وزير التربية والتعليم ، أنه بعرض الأمر على الجهات المعنية في الدولة ولجنة الأزمات بمجلس الوزراء بشكل خاص، جاءت التوصية بعدم امكانية عقد امتحانات الاعدادية في التوقيت الحالي ، في ظل نشاط فيروس كورونا حاليا، لأن عدد طلاب الاعدادية لا يقل عن 1.4 مليون طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، ولذا رأت الجهات المعنية تأجيلها لحين استقرار أوضاع كورونا في مصر لضمان سلامة الطلاب.

وأوضح د.طارق شوقي، أنه سيتم امتحان الطالب في المحتوى الدراسي للعام كامل وليس ترما واحدا، لافتا إلى أن إجراء امتحانات الشهادة الإعدادية سيتم في يونيو القادم وستكون تحريرية بحسب الجدول التقليدي.
وأشار وزير التعليم، إلى أن أسئلة الامتحان سوف تغطي المنهج كله بنسب متفاوتة ولن نذهب لأي شيء غير هذا الأمر، مضيفا أن المنهج الذي سيتم امتحان الطلاب فيه للفصلين الدراسي الأول والثاني مع بعضهما.

وقال د.شوقي، إن هناك بعض الناس تريد الغاء التعليم بأكمله ، لذا وضعنا حلول كثيرة لاستكمال الدراسة.. وتابع بقوله " عمرنا ما هنرضي كل الناس ولكن هذا ليس الهدف الاول ولكن هدفنا الاول لدينا هو تقديم خدمة تعليمية مميزة "..لافتا الي ان الدولة تستكمل قرار رئيس الوزراء باستئناف الدراسة بالمدارس والجامعات بداية من ٢٨ فبراير ، وتم اتاحة كافة مصادر التعلم للطلاب واتاحنا حرية الاختيار للتعلم من خلال الاختيار بالتعلم عن طريق التعليم عن بعد او الحضور المدرسي ،وفي حال اختيار عدم ذهاب الطلاب للمدارس يقدم ولي الامر اقرار كتابي بذلك للادارة التعليمية .

وتابع وزير التعليم ، انا عن نفسي امتحنت بنظام التيرمين في العام ، ولكن احنا اخترعنا في الاونة الاخيرة التيرم المنتهي ، وهذا من الناحية التعليمية ليس امر جيد ،ولكن الهدف منه الحفاظ علي صحة الطلاب وسلامتهم في ظل استنرار ازمة كورونا ، لذا تم تأجيل انعقاد امتحان الشهادة الاعدادية لامتحان اخر العام حفاظا علي ارواح الطلاب في المقام الاول.

ونفي وزيرالتعليم ، ما تردد عبر مواقع السوشيال ميديا حول الاكتفاء باختبارات الفصل الدراسي الاول دون اجراء امتحانات نهاية العام،قائلا، "هذة شائعة لا اساس لها من الصحة" ،موضحا ان الدولة حريصة علي استكمال العملية التعليمية وتقييم الطلاب في امتحانات.
وقال الوزير ، ان السنة الدراسية ستستمر حتى نستطيع إجراء الامتحانات حتى لو انتظرنا لشهر أكتوبر، مضيفا :" طريقة الإشاعات فى مصر اللى نفسه حاجة بيطلع إشاعة".

ولفت د.شوقي ، الي ان الدولة قررت استكمال المحتوى التعليم واتمام امتحانات تضمن كفائه الفرص فى الشهادات العامة ،وننتظر إلى حين القدرة على أداء امتحان عام يضمن كفاءة الفرص الشهادتين مهما تكلف الأمر.. هناك اتفاق مع وزارة التعليم العالى اللى فى هندسة وطب وحقوق هيكمل السنة حتى التخرج وهذا واجبنا تجاه الطلاب.

وابدي وزير التربية والتعليم ،استياءه الشديد من طريقة الاشاعات التي تنتشر بسرعة البرق في مصر ..قائلا ، " للأسف لدينا قدرة كبيرة لاطلاق الشائعات ،وتابع ، قبل ما نغمض اعيينا تطلع الإشاعات وتنتشر.

وبالنسبة لقرار وضع امتحانات متعددة التخصص في امتحان واحد لطلاب الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثاني الاعدادي ..اكد وزير التعليم ، ان هذا القرار اتخذ بعد مشاورة الخبراء المتخصصين ، وتابع قائلا ،" هذة سنوات نقل عادية ليس بها مجموع او تنسيق جامعي حتي يكون هناك قلق ولا تستحق حجم الجدل المثار " .

وأوضح د.شوقي ،ان الطالب سيمتحن في 3 اسئلة من كل مادة في امتحان مجمع واحد ،لافتا إلي أن الامتحان متعدد التخصص في امتحان واحد ليس باختراع جديد ، وانما تم تطبيقه بامتحانات العام الماضي ، ولدينا نماذج استرشادية لها ارسلت للمديريات وسنضعها علي الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة في غضون يوم حتي يتثني للطلاب الاطلاع علي شكلها والتدريب عليها، وبالتالي فهي ليست اختراع .

وتابع الوزير ، قائلا ، " ان فكرة الثقافة السائدة في المجتمع عن الامتحان تحتاج لتغيير ،مستطردا ، " للاسف الثقافة السائدة هو الذهاب للامتحان للحصول علي الدرجات وليس للتعلم " .

وقال وزيرالتعليم ، ما تم اعلانه من قرارات فهي قرارات نهائية وستطبق ، قائلا ، " مش هنغير ، وانصح الطلاب واولياء الامور بتحضير ابناءهم للامتحانات ..ونكتفي بهذا القدر ..وبلاش نعيش علي السوشيال ميديا ونعيش اكتر علي المنصات التعليمية للتحضير والاستعداد للامتحانات " .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة