صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اليابان تخصص 5 ملايين دولار كمساعدات إنسانية لأرمينيا وأذربيجان

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 - 08:57 ص

قررت اليابان تخصيص 8ر4 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين من الصراع الدائر بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناجورنو قرة باغ غير المعترف به.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان نشرته على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء: "في 16 فبراير، قررت حكومة اليابان تقديم منحة طارئة بقيمة 8ر4 مليون دولار أمريكي في إطار معالجة الأزمة الإنسانية الناجمة عن النزاع المسلح بين أرمينيا وأذربيجان".

وأضاف البيان أن هذه المساعدات من شأنها تحسين البيئة المعيشية مثل إصلاح الملاجئ والدعم الطبي، فضلاً عن توفير إمدادات الإغاثة من خلال مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والمنظمة الدولية الهجرة (المنظمة الدولية للهجرة) وبرنامج الغذاء العالمي واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأفادت الخارجية اليابانية بتخصيص 6ر3 مليون دولار لأرمينيا مع تقديم 2ر1 مليون دولار لأذربيجان.

يشار إلى أنه في عام 1988 وقرب نهاية الحكم السوفيتي دخلت القوات الأذربيجانية والانفصاليون الأرمن في حرب دموية انتهت بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار وهدنة عام 1994، غير أن المفاوضات فشلت في أن تقود للتوصل إلى معاهدة سلام دائم حتى اللحظة، ولا يزال هذا النزاع واحداً من "الصراعات المجمدة" لما بعد الحقبة السوفيتية. 

ومنذ عام 1992، استمرت المحادثات حول التسوية السلمية للصراع بوساطة مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بقيادة روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

 

اليابان تستلم أولى جرعاتها من لقاح "فايزر" المضاد لكورونا

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة