وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة


وزيرة الهجرة والدارسين بالخارج يتبادلون الآراء حول التمكين السياسي للشباب

محمود كساب

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 - 01:39 م

بدأ عدد من شباب مصر الدارسين بالخارج – واقعيًا أوعبر تطبيق "زووم"- في التفاعل وتبادل الآراء ووجهات النظر وطرح رؤاهم وأفكارهم بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وخبراء "مصر تستطيع" بالخارج، وذلك أثناء فاعليات الندوة النقاشية التي انطلقت اليوم الثلاثاء، بتنظيم من مركز الحوار لشباب الدارسين بالخارج التابع لوزارة الهجرة.

من جانبه أكد أحمد ضرغام، باحث بجامعة سان بطرسبورغ في روسيا، أن شباب الدارسين بالخارج هم الدرع الحصين للدولة المصرية ومهتمون جدا بعرض الصورة الحقيقية للوطن، ولفت إلى أهمية الترويج للتعليم في الجامعات الأهلية في مصر، وعدم الانضمام لجامعات دون المستوى رغم أن لدينا جامعات على مستوى عالي ، مؤكدا أهمية التواصل الفوري وتوضيح الحقائق للمصريين بالخارج، لأن المصريين بالخارج جنود الدولة المصرية، فيما أوضحت مريم علي أهمية الاهتمام بمنصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر والتي تنتشر أكثر بالخارج.

من جانبها، أشادت الدكتورة مروة الحفناوي بمبادرة وزارة الهجرة "المصرية بـ١٠٠رجل" بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، مطالبة بسرعة تفعيلها وبشكل أوسع.

فيما أكد خالد محمد، طالب بكلية الطب في أوكرانيا، على أن "جهود وزارة الهجرة أحيت فينا الأمل وزادت محبتنا لمصر، ونعد برد الجميل لبلدنا التي تهتم بنا في الداخل والخارج".

وتعقيبا على حديث الشباب وآرائهم، قالت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم إن أي مؤتمر تحتضنه مصر إنما هو للتواصل مع أبنائنا للاستفادة من خبراتهم، ومصر تمر بتحديات كبيرة ونحن نحتاج كل جهود شبابنا لتصحيح صورة مصر في الخارج.

وشددت وزيرة الهجرة على أن مهمة الشباب تصحيح الصورة الذهنية عن مصر، وقالت: "نحن نعول على شبابنا في الخارج كقوة ناعمة ومؤثرة"، مؤكدة أن مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج المنصة التي ستقوم بهذا الدور من دعم وتقديم للمعلومات لما يتم على أرض الوطن كذلك حلقة الوصل والربط بين شبابنا بالخارج وكافة المؤسسات بالداخل.

وتابعت: "أطلقنا مبادرة إحياء الجذور وعملنا مع قبرص واليونان للتعريف على لربط المصريين بالخارج بجذورهم في مصر، وهناك مبادرة مصر بداية الطريق، وحصلنا على رعاية الرئيس لها ونحن نتواصل مع الجيل الثاني والثالث من أبناء المصريين في الخارج للتعريف وربطهم بالداخل".

اقرأ أيضا: وزيرة الهجرة تطلق مبادرة «مصرية بـ100 رجل» لإبراز جهود سيدات مصر بالخارج

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة