وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد


خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا من المشروعات القومية في القطاع الصحي..

وزيرة الصحة:إنشاء أول منصة تعليم إلكترونية «LMS» بتكلفة 30 مليون جنيه

حاتم حسني

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 - 01:48 م

 

استعرضت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، فرص حصول الأطباء على الدراسات العليا في الماضي والتي كان يحصل عليها حوالي 55 % فقط من الأطباء، وتستغرق مدة زمنية من 7 إلى 8 سنوات لحصول الطبيب على مؤهل «مساعد أخصائي». 

 

 

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي  عددًا من المشروعات القومية بالقطاع الصحي، صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بمقر مجمع الإسماعيلية الطبي بمحافظة الإسماعيلية.

 

وأكدت وزيرة الصحة، أنه بعد تفعيل نظام تدريب الأطباء والبرنامج التدريبي بالزمالة المصرية أصبح 100% من الأطباء لديهم فرصة الحصول على دراسات عليا، كما يمكن للطبيب الحصول على مؤهل «أخصائي» خلال من3 إلى 5 سنوات.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن التكليف في برنامج الزمالة المصرية يكون على تخصص معين، مضيفة أنه تم إنشاء أول منصة تعليم إلكترونية LMS بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال بنك المعرفة بتكلفة 30 مليون جنيه، لإتاحة برامج التدريب بالزمالة المصرية لكافة الأطباء الملتحقين بالزمالة، كما تم اعتماد الكثير من برامج الزمالة المصرية من الكلية الملكية البريطانية وربطها بالمنصة الالكترونية للتعليم الطبي، حيث وصل عدد المتدربين في عام 2020 إلى 3593 طبيبًا من إجمالي 6200 طبيب مستهدف خلال 7 سنوات، بالإضافة إلى 6986 طبيبًا تم قبولهم للتدريب، كما تم زيادة السعة التدريبية إلى 2515 من ضمن 35777 مستهدف خلال 7 سنوات.

 

وتابعت الوزيرة أنه تم تدريب 800 من مدربي الزمالة المصرية على مهارات التعليم والتدريب الطبي من إجمالي 3200 مستهدف، بالتعاون مع كلية طب هارفرد الأمريكية، بالإضافة إلى تدريب 800 على الأبحاث الإكلينكية من  إجمالي 3200 مستهدف، وذلك على مدار 4 أعوام بتكلفة حوالى نصف مليار جنيه، كما تم  تدريب أكثر من الف طبيب وصيدلي بالتعاون مع جامعة هارفرد في الفترة من شهر يوليو 2020 حتى الان، مضيفة أنه تم إيفاد أطباء الاسرة إلى المملكة المتحدة البريطانية في بعثات تدريبية بتكلفة 8 ملايين جنيه.

 

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم ترشيح 15 من مقدمي الخدمة الطبية للحصول على درجة الماجستير من كلية طب جامعة هارفارد من أصل 60 طبيبًا، مضيفة أن تم إدراج أكثر من 12 ألف طبيب في المنظومة الصحية أثناء جائحة فيروس كورونا في الفترة من سبتمبر 2019 حتى الان، ليعملوا في المستشفيات بالتوازي مع متابعة الدراسة ببرنامج الزمالة المصرية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة