أمطار وطقس سيئ بالإسكندرية...و سيارات وعمال شفط المياه بالشوارع
أمطار وطقس سيئ بالإسكندرية...و سيارات وعمال شفط المياه بالشوارع


الدفع بسيارات شفط المياه.. وتعليق الصيد والملاحــــــــــــــــــــــــــــــــــة بكفر الشيخ

الأمطار تجتاح المحــــــــافظــات

فوزي دهب- ضياء أبوكيلة- سرحان سنارة- محمد قورة- أحمد سليم- سليمان محمد

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 - 07:56 م

شهدت بعض المحافظات خاصة الساحلية حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وسقوط الأمطار والرياح الشديدة تسببت فى إغلاق بعض الموانئ وإيقاف حركة الصيد.. وأعلنت غرف العمليات والأزمات فى المحافظات حالة الطوارئ القصوى على مدار 24 ساعة للتعامل مع تجمعات المياه والرياح التى شهدتها الطرق الرئيسية والفرعية وتسيير حركة المرور.

ففى الإسكندرية ضربت موجة من الطقس السيئ سواحلها يصاحبها هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح باردة وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، وذلك قبل يومين من بدء نوة «الشمس الصغيرة».

 

وأعلن المحافظ اللواء محمد الشريف، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالأحياء والأجهزة التنفيذية، وذلك للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار.

وأعلن أحمد بريقع، المتحدث الرسمى باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، انتظام حركة الملاحة البحرية ورسو السفن وتداول الحاويات بصورة طبيعية، نظرا لوجود ارتفاعات أمواج البحر فى المعدلات الطبيعية.

 

ووجه الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، مركز العمليات ووحدات الحماية والإنقاذ برفع درجة الاستعداد، لتلقى أى إشارات استغاثة من السفن والمعدات المتواجدة بميناءى الإسكندرية والدخيلة.

 

وأجرى اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى، جولة تفقدية، لمتابعة جهود كسح مياه الأمطار بطريق الكورنيش والشوارع الرئيسية، وذلك لضمان استمرار حركة المرور.

 

وشملت الجولة عدة مناطق ساخنة منها «كوبرى كليوباترا، كوبرى سيدى جابر، سابا باشا، كوبرى المندرة، شارع مصطفى كامل، نفق محمد نجيب، شارع الإقبال، منطقة المنشية».

وأضاف نافع، أنه تم الدفع بـ 180 سيارة شفط، لكسح أى تراكمات لمياه الأمطار بالشوارع، وذلك بالتنسيق مع الأحياء وشركتى مياه الشرب ونهضة مصر للخدمات البيئية والنظافة.

 

وشارك عمال النظافة فى جهود كسح تراكمات مياه الأمطار من شوارع وميادين الإسكندرية، باستخدام «المقشات» لإيصال مياه الأمطار، إلى أقرب بالوعة صرف صحي.

 

وفى كفر الشيخ تعرضت المحافظة لهطول الأمطار الغزيرة صاحبها نشاط الرياح وانخفاض درجات الحرارة وتراكمت المياه بشوارع مدن وقرى المحافظة كما انقطع التيار الكهربى عن العديد من المناطق وتوقفت حركة الصيد ببحيرة البرلس والبحر المتوسط شمال المحافظة.

 

وقرر المحافظ اللواء جمال نور الدين، تعطيل حركة الملاحة بميناء صيد البرلس نظرا لارتفاع الأمواج بالبحر المتوسط إلى أكثر من 4 أمتار وناشد الصيادين بعدم الخروج فى رحلات صيد حفاظا على أرواحهم بسبب ارتفاع الأمواج وشدة الرياح.

 

وأكد المحافظ على رفع درجة الاستعداد بأجهزة المحافظة واتخاذ جميع إجراءات الحيطة والحذر.. خاصة مع تزايد هطول الأمطار الغزيرة.

 

وفى القليوبية تعرضت أنحاء متفرقة من المحافظة لموجة من الرياح صاحبها انخفاض فى درجات الحرارة التى أدت إلى سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة، وأعلن المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان، رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع المديريات، واستنفار كافة الجهود لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية المتوقع خلال الساعات القادمة، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، وشدد المحافظ على رفع درجة انتشار جميع فرق ومعدات التدخل السريع وتأهب جميع الأطقم والمعدات والتنسيق مع جميع الشركات العاملة لتوفير معدات إضافية إذا استدعى الأمر.

 

وفى دمياط تعرضت المحافظة لموجة من الطقس غير المستقر وموجة من الصقيع ونشاط للرياح وسط حالة من الغيوم على العديد من أنحائها وتأثرت حركة الصيد حيث توقفت المراكب عن الخروج من بوغاز عزبة البرج لارتفاع الأمواج وشدة الرياح فى حين لم تتأثر حركة الملاحة بميناء دمياط أن الميناء يعمل بكامل طاقته لأن سرعة الرياح وارتفاع الأمواج لم تصل إلى الحد الذى يعوق عملية الملاحة.

 

وكلفت الدكتورة منال عوض المحافظ، رؤساء مجالس المدن وشركة المياه برفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع آثار ناتجة من هذا الطقس.

 

وفى بورسعيد ارتفعت أمواج البحر المتوسط بسبب تقلبات الجو وأغلق بسببها ميناء الصيد بينما استمرت الملاحة فى سيرها الطبيعى بقناة السويس وميناءى شرق وغرب بورسعيد واستقبل الميناءان ٢٤ سفينة من سفن الحاويات والبضائع كما تأثرت أسواق المنطقة الحرة بغياب رحلات اليوم الواحد التى كانت تستقبلها المدينة من المحافظات المجاورة.

 

وعلى صعيد آخر أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد حالة الاستعداد القصوى بين جميع أجهزة المحافظة لمواجهة أى تداعيات للظروف الجوية واستمرار عمل غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة والغرف الفرعية بالأحياء على مدار ٢٤ ساعة، كما قامت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بنشر سيارات ومعدات سحب المياه بأحياء المدينة للتعامل الفورى مع الأمطار المتوقعة.

 

وفى الغربية شهدت المحافظة سقوط أمطار على كافة أنحاء مدن المحافظة، وانخفاض فى درجات الحرارة وامتلأت السماء بالغيوم.

 

كانت قد أعلنت المحافظة فى وقت لاحق عن رفع درجة الاستعداد القصوى، لمواجهة الأمطار وتم نشر جميع عناصر الحماية المدنية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، بجميع أنحاء المحافظة، والسيطرة الكاملة على الحركة المرورية على أن تكون متابعة ميدانية جارية لاستطلاع الأوضاع، مع عدم تأثر السيولة المرورية، مع تفعيل الغواطس بأنحاء المحافظة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة