مرسى الأقصر بعد التطوير
مرسى الأقصر بعد التطوير


أخيرًا «الأقصر السياحى» على أحدث المواصفات العالمية

«مَرسى الأقصر السياحى» حلم عشاق المدينة .. على أحدث المواصفات العالمية

محسن جود

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 - 08:58 م

أخيراً وبعد طول انتظار انتهت محافظة الأقصر من تنفيذ مشروع مَرسى الأقصر السياحى على أحدث المواصفات العالمية، المشروع طال انتظاره وكان تنفيذه بمثابة حلم عند كل عشاق المدينة بعد أن تسبب المرسى القديم فى مشاكل كثيرة باتت تهدد السياحة النيلية.

المشروع الجديد يشمل خطة شاملة لتطوير المرسى القديم وإزالة جميع الإشغالات عليه وتحويل جزء منه إلى ممشى وإنشاء شبكة إطفاء متكاملة، وتطوير شبكات البنية التحتية بالمرسى ومدها بالكهرباء وخطوط لتوصيل المياه النقية إلى المراكب فى نفس الوقت الذى ينهى فيه المشروع مشكلة تلويث النهر بعمل براطيم جديدة لسحب الصرف الصحى ونقل عبارة الأهالى إلى ميدان التجارة وكوبرى زجاجى للخروج وإنشاء متحف لمقياس النيل بممشى المرسى ولم يقتصر ذلك عند هذا الحد بل يشمل المشروع إنشاء مصافٍ لتجميع مياه السيول والأمطار. صرح بذلك المحافظ المستشار مصطفى ألهم.

وأضاف المحافظ أنه بعد نجاح مشروع تجميل وتطوير كورنيش النيل، بدأ العمل على قدم وساق فى مشروع تجميل وتطوير مرسى الأقصر السياحى الذى يقع أسفل الكورنيش وعلى امتداده، ذلك المرسى الذى عانى كثيرا فى السنوات الأخيرة من الفوضى والانهيار حتى تناقلت بعض وكالات الأنباء.. ويضيف المحافظ المستشار مصطفى ألهم أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة هى التى قامت بأعمال التطوير، حيث تم الانتهاء من القطاع الأول من أمام بنك الإسكندرية وحتى متحف التحنيط بطول 450م وعرض يتراوح من 15 إلى 20م. تم الاهتمام بالقطاع من الناحية الجمالية بشكل كبير، حيث تم عمل حدود للجداريات من أعلى وأسفل بالحجر الهاشمى وأعمدة فاصلة بين الجداريات، وعمل رسومات على الجداريات من الفنون الجميلة تعتمد فكرتها الرئيسية على الدمج بين الخط العربى بمجموعة من أشكاله المختلفة، مع مناظر فرعونية.. ومناظر لصعيد مصر ومناظر طبيعية خلابة..

أما الجداريات البوليستر فهى تقوم بشكل أساسى على الرسومات الفرعونية القطاع مزود بـ8 برجولات خشبية و3 أكشاك بيع لخدمة المواطنين ومزود بشبكات حريق تم ربطها بـ11 صندوق حريق مزودة بخزان مياه لتغذية الخطوط وذلك لخدمة المراكب السياحية. كما تم تزويده بـ6 بيارات صرف تم ربطها على 2 بيارة رئيسية (تجميعية مزودة بطلمبات لرفع الصرف لنقاط الصرف بالكورنيش العلوى) كما تم تزويد الكورنيش بحمامات لخدمة المواطنين.

وهذا المرسى الجديد نستغله حاليا كمرسى لمعدية الأهالى ويعد نقلة حضارية هائلة بكل ما تحمل الكلمة من معنى ويعمل لحين الانتهاء من مشروع المحور الشمالى لمدينة الأقصر الذى امر فخامة الرئيس بتنفيذه بعدما عرضه عليه وزير النقل الفريق كامل الوزير وكان العمل فيه متعطلا منذ عام 2009 وقد آن الأوان وبناء على توجيهات الدولة ان نعمل كل محاورنا والكبارى على كل قطاعات النيل بحيث لا نمثل حملا على المواطن بحيث لا يتم انتقاله من البر الشرقى إلى البر الغربى إلا من خلال وسيلة آمنة تحافظ عليه وعلى حياته وتناسبه من خلال مصر الحديثة التى تقام بها الكبارى فى كل مكان.. نحن فى هذا المحور دخلنا إلى حيز التنفيذ ووفرنا على أنفسنا للقادم من قنا والبحر الأحمر حتى يدخل إلى المحافظة والبر الغربى اكثر من 65 كم ذهابا ومثلها عودة فى طريق رحلته من قنا أو الغردقة إلى البر الغربى للأقصر وبالتالى سيتم اختصار ساعة ذهابا وساعة عودة للانتقال من وإلى البر الغربى وأننا سنقيم هذا المحور ليتضمن 10 كبارى منها 3 كبارى كبار و7 على أعمال صناعية وطبيعية والأخير على محور النيل مباشرة بحيث يربط البرين الشرقى والغربى معا والعجيب ان هذه المسافة فى الـ10 كبارى لا تتجاوز مساحة 9 كم حيث سيتم من خلالها ربط الطريق الصحراوى الشرقى بمدينة الأقصر ومنها للبر الغربى ومنه إلى الطريق الصحراوى الغربى وتم البدء بالتنفيذ فعلا وإسناد الأمر إلى شركة حسن علام وتم إضافة العمل الخاص بالكبارى إلى الهيئه الهندسية للقوات المسلحة وتم الانتهاء من الرسومات الخاصة بالمشروع والرفع المساحى من خلال مكاتب استشارية متخصصة وتم العمل فيها الآن بأعلى المستويات ولم ننتظر الخطة المالية الجديدة ولكن وفرنا النفقات من خلال الخطة المالية الحالية وسيتم استكمال المشروع بعد وضع الخطة الاستثمارية الجديدة لوزارة النقل ومحافظة الأقصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة