البكتيريا الزرقاء
البكتيريا الزرقاء


استخدام البكتيريا الزرقاء لإنتاج الأكسجين والغذاء والأدوية على المريخ

وائل نبيل

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 - 09:27 م

أظهر باحثون ألمان، أن بكتيريا يمكن أن تنمو في تربة تشبه المريخ، وفي الظروف الجوية المحاكاة على الأرض.

وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أنه يمكننا زراعة البكتيريا الزرقاء لإنتاج الأكسجين والوقود لأشكال الحياة الأخرى على الكوكب الأحمر.

وتأتي دراسة جامعة بريمن في وقت من المقرر أن يهبط مسبار المثابرة التابع لوكالة ناسا على المريخ ويبدأ البحث عن علامات على وجود كائنات فضائية يوم الخميس.

ووجد العلماء، أن البكتيريا القوية كانت قادرة على النمو في مفاعلات حيوية، ويمكن استخدامها على سطح المريخ.

سوف تعمل البكتريا بمثابة "طناجر ضغط" لزيادة الضغط الجوي المنخفض للغاية للكوكب، مع استخدام التربة الغنية بالمغذيات الموجودة على السطح فقط.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور سيبريان فرسيوكس: "نوضح هنا أن البكتيريا الزرقاء يمكنها استخدام الغازات المتوفرة في الغلاف الجوي للمريخ من كربون ونيتروجين ، خاصة عند الضغط الكلي المنخفض".

وأضاف: "في ظل هذه الظروف، حافظت البكتيريا الزرقاء على قدرتها على النمو في الماء الذي يحتوي فقط على غبار شبيه بالمريخ، ولا يزال من الممكن استخدامها لتغذية الميكروبات الأخرى، وهذا يمكن أن يساعد في جعل البعثات طويلة المدى إلى المريخ مستدامة."

واختبر الباحثون ما إذا كانت البكتيريا الزرقاء يمكن أن تنمو في ضغط جوي منخفض عن طريق تطوير مفاعل حيوي يسمى Atmos ، وهو اختصار لـ "جهاز اختبار الغلاف الجوي للأنظمة العضوية المرتبطة بالمريخ".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة