الشاعر الكبير حسين السيد
الشاعر الكبير حسين السيد


صالون الأوبرا الثقافى يحتفل بذكرى رحيل صاحب الألف أغنية.. اليوم

نادية البنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 12:31 ص

يحتفل صالون دار الأوبرا المصرية الثقافي، بذكرى رحيل الشاعر الكبير حسين السيد، بأمسية شعرية فى السابعة مساء اليوم الأربعاء على المسرح الصغير.

 

اقرأ أيضا| حورية فرغلي تتجاوز الخطر.. آخر تطورات حالتها الصحية

 

ويشارك في الصالون أبناء الشاعر الراحل حسين السيد، الدكتورة حامدة والدكتور حاكم مع الموسيقار الموجى الصغير والشاعر ياسر قطامش ويديرها الفنان أمين الصيرفى، ويتخللها فقرة غنائية تتضمن باقة من أشهر أعمال حسين السيد تقدمها فرقة عشاق النغم بقيادة الدكتور محمد عبدالستار، ومشاركة المطربين حسام حسني، وزينب حسن.

 

يذكر أن الشاعر حسين السيد، من أشهر كتاب الأغنية في مصر، وكتب جميع الأشكال والألوان للأغنية، وغنى له كبار المطربين والمطربات، كون مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، ثنائيا رائعا وقدما أعظم الأغنيات التي لازالت تسكن قلوب المصريين.

 

ولد السيد، فى 15مارس عام 1916 في اسطنبول من أب مصري وأم تركية، وحضر معها لمصر وعمره عامان، وأتم دراسته الابتدائية في طنطا، ثم جاء للقاهرة حيث كان والده تاجراً كبيراً. 

والتحق حسين السيد، بمدرسة الفرير الفرنسية، وتفوق علي جميع زملائه في اللغة العربية، وجاءت انطلاقته الفنية بعد أن قدم لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أغنية «اجرى اجرى». 

 

كتب العديد من الأغانى الشهيرة منها «فاتت جنبنا، عاشق الروح، ساكن قصادي، عايز جواباتك، ست الحبايب، الأخ، ماما زمانها جاية، ذهب الليل »، وابتكر طريقة أن يكون الديالوج الغنائي من نسيج سيناريو الفيلم بدلاً من الحوار مثل «حكيم عيون وحاقولك إيه بين محمد عبد الوهاب وراقية إبراهيم، وفي مجال الأغنية الدينية كتب أغنية إله الكون ومزج بين الديني والوطني كما في أغنية الصبر والإيمان لعبد الوهاب إلي جانب بعض الأناشيد الوطنية الرائعة منها دقت ساعة العمل الثوري، المارد العربي، صوت الجماهير، الجيل الصاعد، أوبريت مصر بلدنا، قدم استعراض اللي يقدر علي قلبي والذي يعتبر من أجمل الاستعراضات في السينما العربية، مارس هوايته في التمثيل في فيلم «رسالة من امرأة مجهولة» مع فريد الأطرش ولبني عبد العزيز والذي أخرجه صلاح أبو سيف كما مثل مع شويكار المقطوعة الشعرية «إنتي مسافرة»، ورحل السيد يوم الأحد الموافق 27 فبراير من عام 1985، تاركاً أعمالا خالدة شكلت جزء هام من تاريخ الأغنية العربية .
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة