الدكتور رأفت القاضي رئيس إتحاد مفتشي تموين القاهرة
الدكتور رأفت القاضي رئيس إتحاد مفتشي تموين القاهرة


بعد الانفراد بنشر قرار حظر استخدامها في إنتاج الخبز والمعجنات

«القاضي»: اكتشاف برومات البوتاسيوم يتم بتحليل المخبوزات بمعامل الصحة

عبير حمدي

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 02:22 ص

أكد الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، أن اكتشاف استخدام مادة برومات البوتاسيوم بالمخابز ومحلات الحلوي يتم عن طريق أخذ عينات من الخبز والحلوي، وإرسالها إلى معامل وزارة الصحة، حيث تقوم بتحليل هذه العينات من الخبز أو الحلوي ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يخالف هذه التعليمات.

وأوضح القاضي أن القرار الوزاري رقم 31 لسنة 2021 صدر حرصا على صحة المواطنين، والذي يقضي بحظر استخدام مادة برومات البوتاسيوم في إنتاج المخبوزات والمعجنات وصناعة الحلوى وذلك في المخابز البلدية والإفرنجية ومحلات الحلوى، نظرًا لكونها خطرًا على الصحة العامة لاكتشاف احتوائها على مواد مسرطنة.

شاهد أيضا : المصيلحى: إجراءات لضبط الأسواق وتوفير السلع بأسعار مناسبة

حيث إن مادة برومات البوتاسيوم مركب كيميائي يأخذًشكل بلورات بيضاء أو مسحوق أبيض ويستخدمه أصحاب المخابز ومصانع الحلوى كمحسن لإنتاج الخبز والحلوى، تضاف أثناء مرحلة العجين حيث تقوم بتسريع فترة التخمير الخاصة بالعجين.

وأضاف القاضي أنه قد تم منع تداول واستخدام هذه المادة منذ أعوام في الكثير من الدول لاكتشاف بعض المواد المسرطنة بها وكانت تستخدم حتي عام ١٩٩٠ حتي تم إكتشاف تسببها العديد من الأمراض مثل سرطان الغدة الدرقية والجهاز الهضمي والبروستاتا ولها تأثير على الكبد ومرضى القلب وضغط الدم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة