المحاصيل الزراعي
المحاصيل الزراعي


15 نصيحة لحماية المحاصيل الزراعية ومزارع الثروة الحيوانية والداخنة خلال الطقس السيئ

عادل إسماعيل

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 07:02 ص

تنشر «بوابة أخبار اليوم» عددا من النصائح  والإرشادات التي يمكن من خلالها حماية المحاصيل الزراعية سواء في الأراضي المكشوفة أو في الصوب الزراعية ومزارع الثروة الحيوانية والداجنة وخلايا النحل  وأشجار الفاكهة، خلال  فترة موجة الطقس السيئ التي تمر بها البلاد وفقا لمعمل المناخ الزراعي بوزلرة الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

1-حماية الصوب والأنفاق الزراعية المغطاة بالبلاستيك من الرياح الشديدة عن طريق التحزيم (شد حزام على الغطاء البلاستيكي و يمكن استخدام خراطيم الري بالتنقيط القديمة) والترديم الجيد على اطراف البلاستيك.

 

2-عدم فتح الأنفاق أو الصوب يومي الثلاثاء والأربعاء لحماية النباتات من الرياح.

 

3-تعتبر اشد النباتات والمزروعات تعرضا للمخاطر خلال تلك الموجة أشجار الفاكهة التي بدأت في التزهير المبكر في الزراعة وتلك النباتات بحاجة إلى حماية من خلال التزريب خصوصاً المزارع التي لا يوجد بها مصدات رياح.

 

4-التوقف تمامًا عن عمليات الري وتأجيل أي عمليات زراعية مثل الزراعة أو الحرث حتى استقرار الأحوال المناخية بالنسبة للري بالغمر.

 

5-وقف أي علميات تسميد وخاصة التسميد النتروجينى خلال هذه الفترة.

 

6-تجنب الوقوف بجانب أي أشجار قديمة أو مكسورة أو تعريشات متهالكة داخل المزرعة أثناء الرياح.

 

7-وقف عمليات رش المبيدات أو المركبات الأخرى خلال هذه الفترة.

 

8-حماية الأشجار الصغيرة  التي تم زراعتها هذا العام من الرياح عن طريق عمل الكياب أو التذريب.

 

9-يجب وضع أحجار ثقيلة أعلى غطاء خلايا النحل من الخارج في الأوقات شديدة الرياح، وخاصة على الخلايا التي توجد في الأماكن المكشوفة والأكثر عرضة لتأثيرات الرياح. ويفضل نقلها إلى أماكن محمية من الرياح .

 

 

 

10- يجب تغطية الغطاء الخارجي لخلايا النحل من الخارج بطبقة من الزنك، لحمايتها من الأمطار.

 

11- المحافظة على الحيوانات المزرعية والطيور داخل حظائر آمنة بعيدة عن الرياح والأمطار لحمايتها من التقلبات الجوية وكذلك التأكد من أسقف مباني الحيوانات والطيور وتأمينها من الرياح والأمطار.

 

12- التأكد من كفاءة وسلامة وتأمين كافة أجهزة ووسائل التدفئة المستخدمة وكذلك إحكام غلق العنبر لمنع دخول الأتربة والعواصف حتى لا توثر على الجهاز التنفسي للطيور  .

 

13- ضرورة وجود شخص بالعنابر مسئول عن تأمين بصفة دائمة واستمرارية عمل وسائل التدفئة داخل العنابر، ووضع وسائل التدفئة على مستويات منخفضة الارتفاع داخل العنابر.

 

14- التأكد من جودة الصرف الزراعي بالأراضي المنزرعة وتطهير المصارف للتخلص من الماء الزائد كلما أمكن ذلك وذلك قبل بدء الأمطار.

 

15- نؤكد على مربي الأغنام تجنب الرعي قرب مجاري السيول والأودية وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافي الإصابة بالأمراض والعمل على حماية المواليد من التقلبات الجوية وخاصة برد الليل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة