المهندس  أشرف سعد الجمل
المهندس  أشرف سعد الجمل


إجراءات احترازية لمواجهة الطقس السئ بـ«زراعة المنوفية»

محمد الشامي

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 01:19 م

صرح المهندس أشرف سعد الجمل وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، بأنه قامت الإدارة العامة للارشاد الزراعي، بإصدار التوصيات اللازمة لمربي الماشية والأغنام والنحل تفاديا للأضرار السلبية التي تسببها سوء الأحوال الجوية المتقلبه منها.

 

وأضاف «الجمل»، أن هذه التوصيات تشمل عدم مبيت الحيوانات في حظائر متهالكه، وتجنب المبيت في العراء وعزل أسقف المبيت بالمشمع المقوى وغلق فتحات التهوية لمنع دخول تيارات هواء والتأمين الجيد والتحويط حول مخازن الأعلاف والأتبان والمكمورة لمنع وصول المياه إليها وفحصها جيداً بعد انتهاء الأمطار مباشرة لعزل التالف منها.

اقرأ أيضا

 مدير مديرية التعليم بالمنوفية: استعدادات مكثفة لاستكمال الدراسة 

 

كما تضمنت الإجراءات حش العلائق الخضراء"البرسيم" مسبقا بكمية تكفى لتفادي الحش أثناء سقوط الأمطار وتركه حتى يجف وعدم خروج حيوانات المزرعة من أماكن المبيت الدافئة إلى الحقل مباشرة وزيادة مواد الطاقة بالعليقة والأملاح المعدنية والفيتامينات مثل الذرة الصفراء أوالبيضاء للحفاظ على طاقة الجسم.

وشدد «الجمل»، على تكرار الملاحظة والزيارة الليلية للوقوف على حالة التهويه في أماكن المبيت أثناء هبوب الرياح والأمطار مع التأكيد على مربي النحل بالتأكد من سلامه المظلات أو التعريشة لحمايتها من الأمطار وتزويد الخلايا بالغذاء السليم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة