وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية 
وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية 


إجراءات احترازية لمواجهة الطقس السيئ بزراعة المنوفية

محمد الشامي

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 01:20 م

 

صرح المهندس أشرف سعد الجمل وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، بأن الإدارة العامة للإرشاد الزراعي قامت بإصدار التوصيات اللازمة لمربي الماشية والأغنام  ومربي النحل تفاديا للأضرار السلبية التي تسببها سوء الأحوال الجوية المتقلبة منها.

 

وأضاف «الجمل»، أن هذه التوصيات تشمل عدم مبيت الحيوانات في حظائر متهالكة، وتجنب المبيت في العراء وعزل أسقف المبيت بالمشمع المقوى وغلق فتحات التهوية وإغلاق فتحات التهوية لمنع دخول تيارات هواء والتأمين الجيد والتحويط حول مخازن الأعلاف والأتبان والمكمورة لمنع وصول المياه إليها وفحصها جيداً بعد انتهاء الأمطار مباشرة لعزل التالف منها.

 

كما تضمنت الإجراءات حش العلائق الخضراء" البرسيم" مسبقا بكمية تكفى لتفادي الحش أثناء سقوط الأمطار وتركه حتى يجف و عدم خروج حيوانات المزرعة من أماكن المبيت الدافئة إلى الحقل مباشرة وزيادة مواد الطاقة بالعليقة والأملاح المعدنية والفيتامينات مثل الذرة الصفراء أو البيضاء  للحفاظ على طاقة الجسم .

 

وشدد «الجمل» على تكرار الملاحظة والزيارة الليلية للوقوف على حالة التهوية في أماكن المبيت أثناء هبوب الرياح والأمطار مع التأكيد على مربى النحل بالتأكد من سلامه المظلات أو التعريشة لحمايتها من الأمطار وتزويد الخلايا بالغذاء السليم .

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة