تمثال فريد الأطرش
تمثال فريد الأطرش


ترميم تمثال فريد الأطرش بساحة الأوبرا| صور

محمد طه

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 02:59 م

 

يتكاتف محبو الموسيقار فريد الأطرش، لترميم وصيانة تمثال ملك العود المعروض بساحة دار الأوبرا المصرية، بعد تعرضه لتشوهات وخدوش وتقطيع الأوتار وظهور شروخ، إلى جانب هبوط وميل في قاعدة التمثال.

 

وكان الفنان عادل السيد، مؤسس ورئيس جمعية محبي الموسيقار فريد الأطرش، أطلق دعوة لمحبي فريد الأطرش في كل مكان للمساهمة في إعادة ترميم وصيانة التمثال، وقدم إلتماس إلى الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، بحالة التمثال والاحتياج للترميم وبالفعل وافق على أن يتم الترميم على نفقة الجمعية.

 

وأشار رئيس الجمعية، إلى أن عملية الترميم والصيانة تتم بالتعاون مع مسئولى الادارة الهندسية وإدارة الصيانة، وتم الاتفاق على رفع التمثال وصب قاعدة جديدة من الخرسانة بارتفاع ٨٠ سنتيمتر، أي ضعف ارتفاع القاعدة القديمة، وتغطيتها بالجرانيت وبالفعل تم الانتهاء من عمل القاعدة، وسيضاف لتمثال فريد لوحة رخامية مع لوحة نحاسية تحتوى على نبذة عن الفنان، تشمل تاريخ ميلاده وتاريخ انتقاله لمصر ورصيد أعماله من أغانى وأفلام وأهم الأوسمة والنياشيين التى نالها فى حياته، كما سيتم تزويد الإضاءة من جميع الإتجاهات لكى يتمكن رواد الحفلات الليلية للأوبرا من مشاهدة التمثال وإلتقاط الصور التذكارية بجواره.

 

وأوضح عادل السيد، أنه يجرى حاليا ترميم وصيانة التمثال بأنامل الفنان محمود مختار وهو حفيد المثال الكبير الراحل محمود مختار، وبمعاونة الدكتور أحمد ناصر وبطران محمد بطران، وهما من كبار المرممين بوزارة الأثار، من أجل ترميم التمثال على أعلى مستوى ممكن وبتقنية عالية، مع الحفاظ على الملامح الأصلية للتمثال، وقد بدأت عملية الترميم والصيانة منذ يوم ٢٥ يناير الماضى، ومن المتوقع الإنتهاء منها نهاية هذا الشهر.

 

وأكد الفنان عادل السيد، أنه سيقام احتفالية فى بداية شهر مارس المقبل إحتفالا بإنتهاء الترميم، وأيضا وضع تمثال نصفى للفنانة الراحلة "أسمهان" الجارى صنعه الآن، بجانب تمثال شقيقها فريد الأطرش بموافقة من دار الأوبرا، وسيتم صنعه من الرخام.

 

يذكر أن عملية الترميم جاءت بعد مرور ٤ سنوات فقط من تشييد تمثال الموسيقار الراحل فريد الأطرش بساحة دار الأوبرا المصرية، والذى بدأ العمل فيه الفنان التشكيلى محمد ثابت فى عام ٢٠١٥ وتم رفع الستار عنه فى ٢٦ ديسمبر ٢٠١٦ وهو الموافق لذكرى وفاة الفنان فريد الأطرش.
 

ترميم تمثال فريد الأطرش بساحة الأوبرا

ترميم تمثال فريد الأطرش بساحة الأوبرا

ترميم تمثال فريد الأطرش بساحة الأوبرا

ترميم تمثال فريد الأطرش بساحة الأوبرا

ترميم تمثال فريد الأطرش بساحة الأوبرا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة