سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية


خلال مؤتمر مع نظيره الباكستاني..

تعاون مصرى باكستانى في مجالات التعليم والاقتصاد ومكافحة الارهاب ومواجهة كورونا

وردة الحسيني

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 03:23 م

اكد سامح شكري وزير الخارجية علي الحرص علي استئناف وتيرة العلاقات  مع باكستان وتقويتها في كافة المجالات 

 وقال هناك ارتباط بين الشعبين وتاريخ من التضامن والمؤازرة المشتركة ،ومواقف متماثلة  خاصة في دعم اهداف الدول النامية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، عقب لقائه مع شاه محمود قريشي وزير خارجية باكستان ، بعد ظهر اليوم بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير.

وأضاف شكري تحدثنا عن عقد اللجنة المشتركة وتبادل الزيارات علي مستوي القمة حتي نعيد العلاقات الخاصة بين الدولتين.

ومن جانبه وجه شاه محمود قريشي وزير خارجية باكستان الشكر لدعوته  لزيارة مصر من الوزير سامح شكري ،واعرب عن سعادته بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قائلاً تبادلنا الحديث  بشكل واضح فيما يجب ان نتخذه من خطوات لدعم التعاون الثنائي.

وتابع  نشكر مصر علي دعمها لكي نحصل علي مقعد دائم في مجلس الامن ونشكر الرئيس السيسي لانه ايدنا جداً في هذا الصدد .وموضحاً سيكون هناك لقاءات سنوية ثنائية يتبعها اجتماع للجنة المشتركة كما اعلن موافقة سامح شكري  علي زيارة باكستان 
واضاف  نود تعزيز مذكرات التفاهم بين مصر وباكستان ونعوض العقد الماضي الذي شهد انقطاعاً  في مستوي نمو العلاقات ،وان تكون هذه الزيارة منصة الانطلاق نحو هذا.

وقال نتعاون مع مصر في مجالات الدفاع والتعليم و الانتعاش الاقتصادي ومواجهة الارهاب والتطرف ومكافحة جائحة كورونا 

واضاف نود ان نزيد تعاوننا مع افريقيا من خلال مصر ،مشيداً بما لديها من الخبرة والبنية التحتية  
واستطرد قائلا  لم نناقش فقط العلاقات الثنائية بل مجمل الوضع في منطقة  الشرق الاوسط. 

وردا علي سؤال حول اشادة رئيس باكستان بالعاصمة الادارية  وامكانية استفادة باكستان. قال انه زار القاهرة اليوم  ووجدها مختلفة تمامًا  عن الماضي،مشيراً الي التطور في  البنية التحتية وحجم  الاستثمارات.

وتابع : العاصمة  الجديدة تستحق زيارتها  بالفعل ،فقد قمنا بمرحله انتقالية بين عاصمتين واتمني لكم النجاح في هذا .
مضيفاً نرحب بالمستثمرين المصريين في هذا  الصدد وبالفعل نقدم تسهيلات للمستثمرين

.كما اشار الي التعاون مع مصر في مكافحة الارهاب ،وقال  اقتصادنا عاني من الارهاب  وكذلك البنية الاساسية قد تأثرت من الاعمال الارهابية  ولكن لابد من انهاء هذا الوضع ومكافحة الارهاب ، 
واستطرد  باكستان ومصر تتقاسمان   الخبرات   خاصة العمل علي  مواجهة الارهاب والتعصب.

ورداً علي سؤال حول الوضع في كشمير واخر التطورات فيها قال الوزير الباكستاني كشمير قضية متشايكة الاطراف  وتعد اقدم بند في اجندة مجلس الامن الدولي.

وقال  مستعدون لاحترام قرارات مجلس الامن حولها. وتابع الموقف حالياً متدهور فالشعب الكشميري  يعاني  والابرياء يتعرضون للاذي والاقتصاد تم تدميره.ولاينبغي علي العالم ان يغفل ذلك خاصة اذا خرج الموضوع عن السيطرة،فهناك  مفاعلين نوويين يواجهان بعضهما البعض.
واكد  نحن شعب يرغب في السلام فالشعب هو من يدفع الثمن. اتمني ان يتمتع الشعب الكشميري  يوماً من التعبير عن نفسه.

يذكر ان وزير خارجية باكستان قد التقي ايضا خلال زيارته لمصر  صباح اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ،كما التقي امس مع عدد من رجال الاعمال.

كما أعلن سامح شكري وزير الخارجية خلال وقائع المؤتمران زيارة  الوفد المصري والذي يضم ممثلين عن وزارة الخارجية و الاجهزة الامنية الي  ليبيا ،يجيء في  اطار دراسة استئناف التواجد المصري في طرابلس والتواجد القنصلي في بنغازي،ولتناول  مجمل التطورات والاوضاع الامنية هناك.

واكد  وزير الخارجية في هذا الصدد  علي استمرار  جهود مصر لرعاية العملية السلمية في ليبيا وذلك  في اطار المشاورات والتفاعل مع الاطراف الدولية ،مشيراً الي ان الاهتمام برعاية الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في ليببا  قد دعت مصر الي  ان توسع  الاتصالات مع الاطراف الليبية  للانتهاء من  هذه الازمة وضمان استمرار الاستقرار.

وقال لنا علاقات خاصة مع الشعب الليبي ولا ندخر جهداً في الحفاظ علي مصالحه ومواجهة التحديات والمشاكل التي ترتبت علي عدم الاستقرار وستظل  مصر داعمة  في هذه الجهود ،

ومضيفاً ليس لدينا ايه اطماع ونتعاون وفقاً لاسس الاحترام المتبادل،ونتفاعل بايجابية مع كل الاطراف  الليبية والدولية والاقليمية لتصل ليبيا الي بر الامن.

كما قال نحرص علي معاونة الاشقاء في ليبيا للوصول  نحو الامن وفقاً لما تم الاتفاق عليه مؤخرُا في جنيف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة