جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات


«نادي أدب السويس» يناقش ديوان «غواية القصيدة»

نادية البنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 06:17 م

 

نظمت الهيئة العامة لقصورالثقافة، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة السويس، حيث أقيمت ليلة إبداعية بـنادي الأدب بقصر ثقافة السويس مناقشة ديوان من إصدارات الهيئة بعنوان "غواية القصيدة" للأديب ياسر محمود، ناقشه الشاعر والناقد ماهر المنشاوي.

وأوضح الناقد ماهر المنشاوي، أن الأديب أستطاع أن يكسر الاعتياد بينه وبين القصة، بعد أن أغوته كتابة القصيدة وسلبت منه كل مكوناته الشخصية ودخل إليها بكل نشوة وشغف، وأن ملامح هذه القصيدة تعتمد علي الدهشة والمفارقة لأن الكاتب أنتهج الكتابة الحديثة التي تعتمد علي طرح أفكاره التي تمثل العامل النفسي.

نوه المنشاوي، إلى أن هذا الديوان نجد فيه أبعاد صوفية ودينية وتاريخية وثقافية وفلسفية، وأن قدسية القصيدة عنده تشكل رؤية نفسية، حيث يتحدث فيها الكاتب عن عالم افتراضي أخر أحسن من العالم المُعاش، عالم فيه نبضات الحياة، أدار المحاضرة الأديب والقاص محمد أيوب، أعقب ذلك أمسية بعنوان "إبداعات" أدارها الأديب والمؤرخ السويسي سادات غريب، تخلل الامسية إبداعات شعرية وقصصية وطرح فيها ملحمية التاريخ السويسي ومدي البطولات التاريخية التي روت أرض هذه المدينة الباسلة وبالتحديد العمليات التي تمت خلف خطوط العدو أثناء حرب الاستنزاف، وتكبيد العدو خسائر فادحة.

 

عقد نادي أدب فيصل، مناقشة ديوان بعنوان "شيراز" للشاعر حمدى عطيه، وذلك بمركز شباب فيصل، ناقش الديوان كل من الشاعران إبراهيم النحاس، فكرية غانم، وقام د. محمد المصرى بعمل مداخلة في سياق الديوان وقام بطرح بعض النقاط، وذلك بحضور كوكبة كبيرة من شعراء نادي أدب فيصل.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة