حسام الخولى و د. ياسر الهضيبى
حسام الخولى و د. ياسر الهضيبى


بعد إقرار لائحة «الشيوخ».. الشعب ينتظر دوران عجلة الغرفة الثانية للبرلمان

إسماعيل مصطفى

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 07:14 م

 

بعد إقرار لائحة مجلس الشيوخ بصفة نهائية من قبل مجلس النواب، ينتظر الشعب أن تعود عجلة العمل داخل الغرفة الثانية للبرلمان للدوران برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

ومن المنتظر أن تبدأ الجلسات المقبلة لمجلس الشيوخ فى إعداد قوائم لجانه النوعية الـ 14، والبدء فى عقد الانتخابات الخاصة بتشكيلات هذه اللجان والتى تضم رؤساء اللجان والوكيلين وأمين سر لكل لجنة، كذلك يشكل مجلس الشيوخ اللجنة العامة ولجنة القيم والشعبة البرلمانية.. ليبدأ مجلس الشيوخ بعد ذلك فى إعداد جداول جلساته العامة كما تبدأ اللجان النوعية الـ14 بمجلس الشيوخ فى وضع خططها للعمل وفق الاختصاصات التى حددها الدستور والقانون للمجلس.

ووافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالى فى جلسته أمس الثلاثاء نهائياً على جميع مواد لائحة مجلس الشيوخ، وأدخل بعض التعديلات على عدد من مواد هذه اللائحة على رأسها عدم إعفاء نواب الشيوخ من الضريبة على المكافآت.

من جانبه أكد النائب حسام الخولي، عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس حزب مستقبل وطن ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بالمجلس، أن إقرار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ هو إيذان ببدء عجلة دوران الغرفة الثانية التى يُنتظر منها تلقى عدد من القوانين الهامة لدراستها بكافة جوانبها، وإبداء الرأى الاستشارى، وأيضاً التشريعات والقضايا المهمة والمُلحة التى تحتاج فى بحثها مقابلة جهات متنوعة ومتعددة فى المجتمع لمناقشاتها، مثل موضوع الزيادة السكانية وقانون الأحوال الشخصية وكذلك قانون المالك والمستأجر وقانون المحليات.

وأشار الخولى فى تصريحات خاصة لـ"الأخبار" إلى أن الخطوات الإجرائية القادمة داخل مجلس الشيوخ تتمثل فى التقدم لانتخابات اللجان، مشيرا إلى أن هناك فارق بين لجان مجلس النواب والشيوخ حيث إن الأخيرة عددها أقل لأنها لجان مدمجة تضم عدة اختصاصات.

بينما أكد د. ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوفد، أنه بإقرار مجلس النواب للائحة "الشيوخ" أصبح للغرفة التشريعية الثانية اختصاصات واضحة وصريحة، والتى من شأنها أن تصب فى صالح الشعب المصرى من آراء ومقترحات ومتابعات على الأرض، خاصة فيما يتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشؤون العربية أو الخارجية والمشروعات والقوانين التى يُقرها مجلس النواب، ويعرضها على مجلس الشيوخ ليكون الرأى النهائى داعمًا للدولة ومساندًا للمواطن.

وأشار الهضيبي، إلى إن مجلس الشيوخ يضم فى عضويته مجموعة من الأساتذة والخبراء والمتخصصين والسياسيين فى كافة المجالات، التى تجعل منه بيتًا للخبرة تجعله قادرًا على ممارسة المهام المنوط بها، والتى تدعم استقرار الوطن وتقود زمام الأمور إلى الأفضل بآرائها ومقترحاتها، خاصة أن مصر تمضى فى طريق التنمية لبناء دولة عصرية حديثة.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ أن الغرفة الثانية للتشريع، الممثلة فى مجلس الشيوخ بتلك الكوادر القوية تسعى لإخراج تشريعات قوية وجيدة متجانسة مع مهام مجلس النواب، بواسطة الحكماء وأصحاب الرؤى الوطنية العميقة، وهو ما سيعمل عليه أعضاء المجلس فور بدء الجلسة الأولى.

وتنص لائحة مجلس الشيوخ على دور المجلس فى دعم السلام الاجتماعى فى شتى مجالاته، وأخصها إعلاء مبدأ المواطنة، والعدالة الاجتماعية، وحرية التعبير ومناهضة التمييز، ومكافحة الجرائم المنظمة الكبرى كالإرهاب، والنزاعات القبلية والطائفية والثأرية، ودعم القيم العليا للمجتمع، وأخصها المنصوص عليها فى الباب الأول من الدستور.

بالإضافة إلى دعم المقومات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع وأخصها المنصوص عليها فى الباب الثانى من الدستور ودعم الحقوق والحريات والواجبات العامة وأخصها المنصوص عليها فى الباب الثالث من الدستور.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة