العسل
العسل


11 فائدة لـ«العسل» يمكن استخدامه للحفاظ على البشرة

ريم الزاهد

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 07:59 م

يحتوي العسل على فوائد كثيرة للبشرة، حيث يعطي التركيب الكيميائي للعسل خصائص تسرع الشفاء، وتمنع العدوى، وتعطي الملمس الناعم والسميك، كما يحافظ على رطوبة الجلد مما يجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة.

 

فوائد العسل للبشرة:

 

1 - يرطب الجلد:

يستخدم العسل كجزء من نظام الجلد الجاف، إذ يعتبر مادة تجذب الرطوبة، ويبقيها داخل البشرة وقتاً طويلاً، حيث يمكن استخدام العسل لجميع أنواع البشرة دون القيام على تجفيفها، ويمكن لأصحاب البشرة الدهنية استخدام العسل أيضاً، وترطب بعض الأنواع من غسول الوجه البشرة.

 

2 - يحمي من الأضرار:

يعتبر العسل أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تثبت فائدتها عند حماية الأعضاء الداخلية من ضرر الإجهاد التأكسدي، حيث يحمي العسل البشرة من أشعة الشمس، ويمنع التجاعيد المبكرة، والإصابة بسرطان الجلد.

 

3 - تعزيز التئام الجروح:

يمكن استخدام العسل كضماد للجروح، إذ يساعد على تعزيز الشفاء، ومنع العدوى بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، كما تعتمد تركيبته الكيميائية على السكريات بنسبة عالية، والتي تسمى «الأسمولية العالية»، حيث تشير إلى أن السكريات تتفاعل مع الماء بطريقة لا تسمح بتطوير الكائنات الدقيقة والميكروبات فعند تلامس العسل مع إفرازات الجرح يتم إنتاج بيروكسيد الهيدروجين الذي يوفر مضادات للجراثيم مما يسرع في الشفاء.

 

4 - يعالج حب الشباب

يساعد العسل على امتصاص الشوائب من مسام الجلد، وتنظيفه، كما أنه مطهر ومهدئ للبشرة، لذا يجب وضعه على الوجه، وتركه نصف ساعة، ثم غسله بماء فاتر.

 

اقرأ أيضا| قرع العسل لبشرة أكثر شبابا وجمالا

 

5 - يعالج تجاعيد البشرة:

يرطب العسل طبقات الجلد العليا التي تساعد على التقليل من التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وتلطيف المناطق الجافة والحد من تهيج البشرة؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تأخير شيخوخة الجلد، وعليك اختيار الطريقة التي تناسب بشرتك أثناء استخدام العسل.

 

6 - التخلص من ندوب حب الشباب

يساعد العسل على علاج حب الشباب، وترطيب البشرة، ولكن لا يوجد دليل ثابت على هذا الكلام.

 

7 - يخفف تشقق الشفاة

عند وضع العسل على الشفاة قبل الذهاب إلى النوم، وتركه طوال الليل، فإن الجلد يمتصه، وبالتالي يجعل الشفاة ناعمة ومتوهجة.

 

8 - يعالج البشرة الجافة

يساعد مزيج العسل واللبن على علاج الجلد الجاف، حيث له خصائص مضادة للبكتيريا التي تطهر الجلد بعمق، ولأن العسل غني بمضادات الأكسدة التي ترطب الجلد.

 

9 - تنظيف الجلد

يساعد العسل على إزالة الأوساخ من الجلد دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية، وعند الحصول على نصف ملعقة صغيرة من العسل على الأصبع، وتسخينها من خلال الاحتكاك بين الأصابع ووضعه على الوجه، ثم غسلها بالماء الدافئ يمكن استخدام التونر للحصول على أفضل النتائج إذا أصبحت البشرة جافة.

 

10 - يزيل البثور

يزيل العسل البثور من خلال وضع طبقة سميكة منه عليها مدة يوم كامل.

 

11 - يساعد على تبييض البشرة

يساعد العسل على تبييض البشرة؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا تهدئ الالتهاب، وتحمي الجلد من الجراثيم وترطبه.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة