صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب رفض الرجال لـ «الدبلة»

وائل ثابت

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 08:01 م

‮«‬الدبلة‮»‬‭ ‬إحدى‭ ‬أشهر‭ ‬العادات‭ ‬المرتبطة‭ ‬بالزواج‭ ‬فى‭ ‬مجتمعاتنا‭ ‬الشرقية‭ ‬وأيضا‭ ‬الغربية،‭ ‬ورغم‭ ‬كونها‭ ‬إشارة‭ ‬إلى‭ ‬رباط‭ ‬مقدس‭ ‬بين‭ ‬الزوج‭ ‬وزوجته‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الرجال‭ ‬عادة‭ ‬لا‭ ‬يفضلون‭ ‬ارتداءها‭ ‬على‭ ‬عكس‭ ‬السيدات‭ ‬اللاتى‭ ‬يحرصن‭ ‬على‭ ‬ارتدائها‭ ‬طوال‭ ‬الوقت‭ ‬وفى‭ ‬كافة‭ ‬الظروف،‭ ‬وهنا‭ ‬تظهر‭ ‬مشكلات‭ ‬متعددة‭ ‬بطلها‭ ‬‮«‬الدبلة‮»‬‭.‬  

يسعى الرجال عادة للهروب من هذا المأزق بخلعها عقب الخروج من المنزل مباشرة وارتدائها على باب المنزل قبل العودة، ولا يأتى ذلك بهدف الخيانة كما تعتقد النساء ولكن للرجال أسباب أخرى، فالبعض لا يفضل ارتداءها ويرجع ذلك لعدم تقبل وجود إكسسوارات فى اليد على عكس السيدات، بينما لم يعتد آخرون على فكرة الالتزام والتقيد اليومى وارتداء الدبلة، ومع هذا الاختلاف تظل مشكلة الدبلة مشكلة رئيسية فى خلافات الأزواج والزوجات.

ومن أبرز الأسباب التى يتحدث عنها الرجال لرفض الدبلة هى فكرة "التقيد" والتى عادة ما يسعى الجميع للهروب منها أو الإحساس بالالتزام والذى يسبب مشاكل للبعض مع الوقت بهدف الرغبة فى الهروب منه.

"مبحبهاش" هكذا عبر طارق عادل عن رفضه لبس الدبلة، وقال إنه متزوج منذ أكثر من 7 سنوات ولم يرتديها أكثر من يومين على الأكثر بعد الزواج، وهكذا الأمر فى فترة الخطوبة فلم تستقر الدبلة فى يده أكثر من الوقت الذى حدد لحفلة خطبته وبعدها لم تر الدبلة النور.

وأوضح عادل أن كل هذا لم يكن بالأمر السهل فقد كانت الدبلة بطل العديد من المشاكل التى مرت علينا طوال 7 سنوات زواج واكثر من عام ونصف خطبة، وأضاف قائلاً:" ولكن أنا عند رأيى وتمسكت بعدم ارتدائها لأنها لا تعد التزاماً شرعياً".

رأى رامى محمد لم يختلف كثيراً عن طارق ولكنه استسلم للأمر الواقع وارتضى بارتداء الدبلة بشكل شبه دائم، وقال رامى إن السبب يعود للتعود، فلم يقبل فى البداية فكرة ارتدائها ولكن مع الوقت اصبحت جزءاً من جسده قائلاً:" أنا مكنتش أفضل لبس الدبلة وكانت مشكلة بالنسبة لى ولكن مع الوقت شبه تعودت ولم اقلعها من يدى منذ فترة كبيرة تجاوزت العام".

وأوضح: "أن الأمر بسيط ولكن النساء عادة ما تجد الراحة فى لبس الرجال لدبلة كرسالة واضحة للجميع أن هذا الشخص متزوج أو مرتبط وهو ما يوفر لها مساحة أمان خاصة لو كان معظم الوقت خارج المنزل أو فى العمل".. وقال رامى إنه كان يعانى فى بداية الزواج من المشاكل التى كانت تنشأ بسبب الدبلة قائلا:" لما كنت بتصور كانت أول حاجة بتدور عليها فى الصورة الدبلة ولو مكنتش لابسها يبقى ضمنت خناقة كبيرة وأياماً من الزعل والنكد" وتابع: قررت اخيرًا الاستسلام ومحاولة التعود عليها بشكل مستمر.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة