طارق وهبي، المحلل والكاتب السياسي
طارق وهبي، المحلل والكاتب السياسي


محلل سياسي يكشف هدف الاجتماع الأمريكي بشأن ملف إيران النووي

محمد البنهاوي

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 09:03 م

 

قال طارق وهبي، المحلل والكاتب السياسي، إن الهدف الهدف الأساسي من الاجتماع الأوروبي الأمريكي بشأن الملف النووي الإيراني، هو التحضير للعودة لطاولة المفاوضات بين الطرفين مجدداً، مشيراً إلى هذا يأتي أيضاً في إطار التحضير لمائدة المفاوضات الخاصة 5+1.

وشدد وهبي، خلال مداخلة تليفزيونية، على أن الأهم في ذلك أن يتفق الطرفان ما ستحمله المفاوضات وجدولة المفاوضات ببين الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة جو بايدن وطهران بشأن تنفيذ الاتفاق النووي، مشيرًا إلى دور الصين وروسيا في هذه المفاوضات وكيف ستتجاوب مع هذا الاتفاق وما ستقدمه دول أوروبا، وكذلك الشروط التي فرضتها طهران للعودة للمفاوضات.

وأشار المحلل السياسي إلى أن هناك عمليات دبلوماسية تتم بشأن تنفيذ الاتفاق من جديد في ظل أن الولايات المتحدة تريد أن تأخذ المبادرة بأنها القائد الأكبر في هذا الملف، لافتًا إلى تصريحات الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون بشأن ضرورة تواجد دول مثل المملكة العربية السعودية وإسرائيل في المفاوضات وهو ما اعتبرته طهران خرافات.

كما أكد أن دائماً الدول الأوروبية تلعب دور الوسيط في المفاوضات وتساعد في تقريب وجهات النظر لتنفيذ الاتفاق، موضحاً أن طهران تريد رفع العقوبات الاقتصادية عنها التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأوضح أن كل من كان يعرقل المفاوضات قد ذهب مثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ومقتل الأذرع القوية لطهران وهو قاسم سليماني، فالآن الطريق ممهد للعودة لطاولة المفاوضات بوجود روسيا والصين.

اقرأ أيضاً .. سمير فرج : مصر لا تزال شريكا استراتيجيا لأمريكا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة