صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


السودان يتمسك بالوساطة الرباعية في أزمة سد النهضة 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 فبراير 2021 - 12:32 ص

عقدت اللجنة العليا لسد النهضة الإثيوبي اجتماعاً برئاسة رئيس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك، وبحضور وزراء شؤون مجلس الوزراء، والخارجية، والري والموارد المائية، بالإضافة لمدير جهاز المخابرات العامة، ومدير هيئة الاستخبارات العسكرية، وسفير السودان لدى إثيوبيا، وأعضاء فريق التفاوض.

وناقش الاجتماع – بحسب البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء السوداني - الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة مقروناً بانتقال رئاسة الاتحاد الإفريقي من دولة جنوب أفريقيا لجمهورية الكنغو الديمقراطية، ومقترح السودان الداعي لتعضيد المسار الإفريقي بتحويله لمسار رباعي يُمثّل فيه الاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، على أن تلعب الأطراف الأربعة دور وساطة وتسهيل في المفاوضات بدلاً عن الاكتفاء بدور المراقبين.

 

د. حمدوك يترأس اجتماع اللجنة العليا المختصة بمتابعة ملف سد النهضة الإثيوبي عقدت اللجنة العليا لسد النهضة الإثيوبي...

Posted by ‎مكتب رئيس الوزراء - السودان‎ on Wednesday, February 17, 2021

 

وناقش الاجتماع التصريحات الإثيوبية المتكررة حول عزمها الأحادي على البدء في الملء الثاني للسد في يوليو القادم دون التوصل لاتفاق حول تبادل المعلومات مما يشكل تهديداً مباشراً لسد الروصيرص وبالتالي على منظومات الري وتوليد الكهرباء ومحطات مياه الشرب على طول النيل الأزرق داخل الحدود الوطنية والنيل الرئيسي حتى مدينة عطبرة، الأمر الذي يشكل تهديداً للأمن القومي السوداني.

كما ناقش الاجتماع الإجراءات اللازمة التي اتخذتها الأجهزة والمؤسسات الوطنية المختلفة للحد من الآثار السلبية المتوقعة على شبكات الري والتوليد الكهربائي نتيجة الملء الأحادي للسد للسنة الثانية.

وأكد الاجتماع على مقترح فريق التفاوض بالمضي قدماً في التواصل مع الأطراف الدولية الأربعة لشرح فكرة الوساطة الدولية الرباعية حول سد النهضة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة