صورة توضحية
صورة توضحية


مليون طالب في الثانوي يستعدون للامتحانات.. والتعليم تكشف المواعيد

فاتن زكريا

الخميس، 18 فبراير 2021 - 01:14 ص

 

يستعد أكثر من مليون طالب وطالبة بالصفين الأول والثاني الثانوي العام، لتأدية امتحانات الفصل الدراسي الأول بداية من 27 فبراير الجاري.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه وزارة التربية والتعليم لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب المرحلة الثانوية إلكترونيا عبر أجهزة التابلت داخل المدارس في لجان امتحانية، حيث طالبت الوزارة المديريات التعليمية بضرورة التأكد من استلام الطلاب لأجهزة التابلت وشريحة البيانات، والتأكد من استقرار خدمة الإنترنت بالمدارس الثانوية.

وطالبت الوزارة، المديريات بالتأكد من توافر خدمة الإنترنت بالمدارس الخاصة "المرحلة الثانوي"، واتخاذ الإجراءات من جانب المدرسة لحل أية مشكلات قد تعوق أداء الامتحان، والتنبيه بضرورة موافاة وزارة التعليم بتقرير معتمد من المديرية بالموقف العام للمدارس الثانوية بجميع المديريات التعليمية.

شاهد أيضا:معلمون يطالبون شوقي بتوضيح مواصفات الامتحان.. والوزير: «انتظروا البيان»

من جهتها، أعدت التربية والتعليم، الجداول الامتحانية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام، حيث أوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف "الثاني الثانوي" في الفترة من 28 فبراير حتى 11 مارس ستوزع فيها المواد الامتحانية على مدار 6 ايام فقط.

وتابع: "امتحانات الصف الأول الثانوي العام ما بين الفترة 27 فبراير حتى الإثنين 8 مارس، لتوزع المواد الامتحانية على مدار 5 أيام فقط".

 

وأعلن شوقي الجدول الامتحاني لطلاب أولى ثانوي والذي يبدأ السبت 27 فبراير، حيث يؤدي الطلاب امتحاني اللغة العريية، والأحياء، والإثنين 1 مارس امتحان اللغة الأجنبية الأولى والجغرافيا، والأربعاء 3 مارس امتحان الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية، والسبت 6 مارس امتحان الفلسفة والمنطق والفيزياء، والإثنين 8 مارس امتحان التاريخ والكيمياء.
 
أما جدول امتحان الصف الثاني الثانوي، فيبدأ من الأحد 28 فبراير بامتحان اللغة العربية والجبر والتفاضل وحساب المثلثات، والثلاثاء 2 مارس امتحان الأحياء والفلسفة والمنطق، والخميس 4 مارس امتحان اللغة الأجنبية الثانية وعلم النفس والاجتماع، والأحد 7 مارس امتحان الفيزياء والتاريخ، والثلاثاء 9 مارس امتحان اللغة الأجنبية الأولى والكيمياء، والخميس 11 مارس امتحان التطبيقيات الرياضية والجغرافيا.

 

وقال الوزير: "يخصص لزمن الامتحان ما بين 45 دقيقة لـ 90 دقيقة بحسب كل مادة امتحانية بما يتناسب مع عدد الأسئلة، حيث قال: "الزمن المخصص لهذه الامتحانات هو نصف الزمن المعتاد لتقليل زمن التواجد بلجان الامتحانات وقد تم مراعاة ذلك في عدد ونوعية الأسئلة".

وتابع: "كما تقرر سابقاً أن تُعقد امتحانات الفصل الدراسي الاول للصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونياً بالمدرسة للفئات التى تقرر تسليمها لجهاز التابلت، وورقيًا لباقي الفئات بلجان مراقبة ومؤمنة حسب الجدول المرفق".

وأضاف: "سيتم عقد امتحانات إلكترونية قصيرة (من المنزل) في آخر كل شهر بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو للصفين الأول والثاني الثانوي بديلا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني".

فيما كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم، لـ"بوابة أخبار اليوم"، عن إحصائية بأعداد الطلاب في المراحل التعليمية التي تؤدي امتحانات الفصل الدراسي الأول بداية من 27 فبراير، حيث أشارت إلى أن عدد الطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي، يبلغ 6 ملايين و27 ألفا و116 طالبًا.

وأوضحت المصادر، أن عدد طلاب المرحلة الإعدادية من الصف الأول للثالث الإعدادي يبلغ إجمالي 5 ملايين و206 آلاف و844 طالبًا بينهم 1.4 مليون طالب وطالبة بالصف الثالث الإعدادي لم يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الأول، ومن المقرر أن يتم امتحانهم في نهاية العام الدراسي بضم الفصلين الدراسيين الأول والثاني في امتحان واحد سيؤديه الطلاب في يونيو المقبل.

وتابعت: "هناك أكثر من مليون طالب وطالبة بالصفين الأول والثاني الثانوي سيؤدون امتحانات الفصل الدراسي الأول إلكترونيا عبر أجهزة التابلت"، وأشارت المصادر إلى أن هناك فئة من الطلاب لا ينطبق عليهم أي تقييم أو نظام امتحان وهم مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي البالغ عددهم 8 ملايين و150 ألفا و793 طالبًا.

كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن تقديم شرح مفصل اليوم الخميس في الساعة السادسة مساءً على قناة "مدرستنا 1" للرد على التساؤلات الخاصة بالمؤتمر الصحفي الخاص باستكمال الدراسة ومواعيد الامتحانات.

وأوضح وزير التعليم أن تردد القناة 12303، والاستقطاب: أفقي، ومعدل الترميز: 27500، ومعدل تصحيح الخطأ: 5/6.

وناشد وزير التربية والتعليم، أولياء أمور طلاب صفوف النقل، وطلاب الدبلومة الأمريكية، بوقف حالة التوتر وإطلاق الهاشتاجات، مشيرا إلى أنه خلال الأيام سيتم إعلان التفاصيل الخاصة بامتحانات الدبلومة الأمريكية بالتنسيق مع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، لتقديم شرح وافي لنظام الدبلومة الأمريكية، خلال 10 أيام.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة