محافظ شمال سيناء
محافظ شمال سيناء


إعداد خريطة بمواقع نشاط الكثبان الرملية في وسط سيناء

صالح العلاقمي

الخميس، 18 فبراير 2021 - 03:48 ص

 

أكد اللواء محمد شوشة محافظ شمال سيناء ،إلى أن المحافظة أعدت خريطة تحدد مواقع نشاط الكثبان الرملية بوسط سيناء،
ليتم إزالتها باستخدام المعدات الثقيلة، بما يتزامن مع الاستفادة من الرمال في خدمة المزارع الجديدة، وتغطيتها بالتربة الطينية، مشيرا، إلى انه سيتم التخلص من مشكلة تراكم الكثبان الرملية والحد من تكرارها، من أجل الحفاظ على المشروعات الزراعية.

 

وأعطى المحافظ توجيهاته لرؤساء مجالس المدن، بسرعة رفع الرمال وذلك من أجل تيسير حركة السيارات على الطرق.


وقد اشرف اللواء أسامة أحمد محمد عفش رئيس مركز ومدينة الحسنة، على فتح الطرق التي أغرقت بسبب تراكم الكثبان الرملية لشدة هبوب الرياح تنفيذا لتوجيهات اللواء محافظ شمال سيناء.

 

اقرأ أيضا| مياه المنوفية: شفط تجمعات مياه الأمطار بشوارع تلا وبركة السبع

 

وتسببت الرمال المتحركه في إغلاقه طريق "الحسنه _ بغداد" نتيجة لسوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد حاليا، مما اعاق حركة سير السيارات على الطريق ويهدد أرواح المواطنين، وقد تلقت غرفة العمليات بالمجلس إخطارا بوجود أكوام من الرمال على الطريق مما ادى إلى إغلاقه أمام سير المركبات والعربات.

 

وقد وجه رءيس مدينة الحسنة المعدات اللازمه بمجلس مدينة  الحسنة بالتنسيق مع إدارة الطرق بالمركز، لإزالة كافة الأتربه  والكثبان الرملية التي تراكمت على الطريق بسبب شدة هبوب الرياح، وقد تم فتح الطريق والتأكد من عودة حركة سير السيارات عليه بطريقة أمنه، وذلك حرصاً على سلامة المواطنين وحفاظآ على أرواحهم.

 

وقد تسببت موجة الرياح التي اجتاحت محافظة شمال سيناء هذا العام في تراكم الكثبان الرملية في عدة أماكن علي الطرق، مما أدى الى إغلاق الطرق الفرعية التي تربط بين القري والمراكز الي جانب تراكم الكثبان على أجزاء من الطرق الرئيسية على الطريق الدولي العريش- القنطرة، وكذلك الطريق الأوسط الحسنة- نخل.

 

ولفت النائب جازي سعد عضو مجلس النواب عن وسط سيناء، إلى ان الكثبان الرملية تهدد المشروعات الزراعية والمنشآت العامة والخاصة ،علاوة على إغلاق الطرق بسبب تراكم كميات كبيرة من الرمال على الطرق الرئيسية واالفرعية  نتيجة سرعة الرياح التي تحمل الرمال، مما أدى ذلك إلى وقف حركة الانتقال عن طريق السيارات، كما تسببت الرياح في انقطاع أجزاء من أسلاك الكهرباء الهوائية الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض القري في المنطقة.

 

وقال حسين ابراهيم، من أهالي الشيخ زويد،إن الرياح أثرت كثيرًا على أغطية المزارع “الأنفاق البلاستيكية، وكذلك السياج الذي يحيط بالزراعات ،مما ادي تكيد المزارعين خسائر فادحة، بسبب تلف البلاستيك وكذلك الزراعات نتيجة شدة هبوب الرياح.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة