المريخ
المريخ


يحتاج لتلسكوب 8 بوصة| القمر يقترن بالمريخ.. اليوم

ناريمان محمد

الخميس، 18 فبراير 2021 - 09:31 ص

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس يوم الخميس 18 فبراير وبداية الليل، وقوع القمر قرب كوكب المريخ بالأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية. 

يعتبر المريخ الكوكب الوحيد اللامع الذي يرصد بداية المساء طوال شهر فبراير الجاري، حيث يبدو للعين المجردة كنقطة برتقالية ويلاحظ خفوت لمعانه مقارنة بالأشهر الماضية، ولرؤية قرص الكوكب سيحتاج الراصد لاستخدام تلسكوب مقاس 8 بوصة أو أكبر ويفضل استخدام مرشحات لونية لتحسين لرؤية تفاصيل الكوكب. 

ووفقًا لجمعية الفلكية بجدة، المريخ يضيء أمام كوكب الحمل، وبعد أسبوع في 24 فبراير، سيكون قد تحرك أمام كوكبة الثور، وسيبقى المريخ أمامها لمدة شهرين تقريبًا، حتى ينتقل إلى كوكبة التوأمان في 24 أبريل المقبل.

جدير بالذكر، أن اقتران القمر بالمريخ سيحدث بالتزامن مع وصول المسبار المتجول «بيرسيفيرانس» التابع لوكالة ناسا إلى الكوكب الأحمر عند الساعة 10:15 «07:15 مساء بتوقيت جرينتش» والهبوط في فوهة جيزيرو عند حوالي الساعة «08:55 مساءً بتوقيت جرينتش» بهدف جمع عينات من التربة والبحث عن علامات لحياة قديمة كما ستستخدم التكنولوجيا السمعية والبصرية للسماح  برؤية وسماع ما يشبه لمس عالم آخر لأول مرة على الإطلاق، إضافة لتحليق أول مروحية في سماء الكوكب الأحمر. 

إقرأ أيضا .. 10 تعليمات هامة لطلاب «الأول والثاني الثانوي» استعدادًا للامتحانات  

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة