الدكتورة سلوى شكري رئيس جمعية مصر الجديدة لحماية المستهلك
الدكتورة سلوى شكري رئيس جمعية مصر الجديدة لحماية المستهلك


نتابع الالتزام بقرار منع استخدام برومات البوتاسيوم في الخبز و المعجنات

شكري: نتعاون مع الرقابة التموينية لصون حقوق المستهلك

عبير حمدي

الخميس، 18 فبراير 2021 - 10:03 ص

طالبت الدكتورة سلوى شكري رئيس جمعية مصر الجديدة لحماية المستهلك بتشديد الرقابة على المخابز ومحال الحلوى، والتفتيش المستمر للتأكد من عدم استخدام المادة الكيميائية  "برومات البوتاسيوم"  التي تهدد صحة الإنسان وتشكل خطرًا عليه.

وأضافت أنه يوجد رقابة من الجمعيات الأهلية الخاصة بحماية المستهلك، وكذلك من الرقابة التموينية لصون حقوق المستهلك، وأن تضافر الجهود بين الحكومة والمنظمات الأهلية للحفاظ على صحة المواطن المصري مطلوب.

 جدير بالذكر أن وزير التموين أصدر القرار الوزاري رقم 31 لسنة 2021، والذي تنص المادة الأولى منه على أنه يحظر على أصحاب المخابز البلدية والسياحية والأفرنجية ومحال الحلوى، استخدام مادة برومات البوتاسيوم في إنتاج المخبوزات والمعجنات.

ونصت المادة الثانية من القرار على أنه كل من يخالف هذا القرار يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها بالمادة الخامسة من القانون رقم281 لسنة 1994 ما لم يكن هناك عقوبة أشد في القوانين الأخرى

وتعتبر "برومات البوتاسيوم" مركب كيميائي على شكل مسحوق أبيض، يستخدم  أحيانًا كمحسن لإنتاج الخبز والحلوى، وتم منع استخدامه داخل العديد من الدول منذ سنوات  لخطورته على الصحة العامة، و أصدرت منظمة الصحة العالمية  قرارًا عام ١٩٩٣ بمنع وحظر استخدام هذه المادة  لتسببها في أضرار شديدة على الصحة العامة. 

 

إقرأ أيضاً| «التموين» تتابع العمل بالمخابز والمنافذ في ظل التقلبات الجوية

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة