ليبيا
ليبيا


محلل سياسي ليبي: جميع الأطراف ملتزمة بمسار تحقيق الاستقرار

حسين دسوقي

الخميس، 18 فبراير 2021 - 03:15 م

قال عبد الستار حتيتة، المحلل السياسي الليبي، إن ليبيا حاليا تتجه نحو تشكيل حكومة انتقالية جديدة، إلا أن  نائب رئيس الوزراء السابق في حكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق، يواصل العمل على تشكيل وتنسيق الميزانية العامة للبلاد، لتهيئة الأجواء للسلطة الجديدة للعمل في وضع أكثر استقرارا، وكذلك تنفيذ المهام الموكلة إليه من قبل الشعب الليبي. 

وأضاف" حتيته" خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج "الان" المذاع على قناة اكسترا نيوز، اليوم الخميس أن جميع الأطراف الليبية تسعى للوصول لمرحلة الاستقرار والوصول بالبلاد لبر الآمان.

وتابع :" السياسة الخاصة بمعيتيق تهدف إلى تحقيق استقرار الاقتصاد الليبي وتعزيز مكانته على الساحة الدولية وستشكل المفاوضات متعددة الأطراف مع الحكومات الأجنبية روابط مهمة اقتصاديًا وسياسيًا، يمكنها أن تؤثر بشكل إيجابي على تسوية الأزمة الليبية الداخلية الحالية، فضلاً عن كونها أساسًا متينًا لمزيد من التحولات السياسية البناءة.

وأوضح " حتيته" أنه من المهم ملاحظة أنه حتى إذا لم يتم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في الوقت المحدد، فإنه سيخرج بمشروع ميزانية جاهزة، مما سيسمح للحكومة الليبية بالعمل بشكل طبيعي والوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب لأنه يسترشد في المقام الأول بمصالح الليبيين.

وأشار المحلل السياسي الليبي إلى أن رئيس الوزراء المعين حديثا في حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، يقوم بتعيين أعضاء مجلس الوزراء حيث تتلقى حكومة طرابلس عشرات الاستبيانات وتفرز المرشحين لتعيينهم في المناصب الوزارية، لكن الاختيار لن يتم إلا على أساس المهارات المهنية مع مراعاة مبدأ التمثيل الإقليمي مؤكدا ، أن جولات معيتيق الدبلوماسية بدأت في منتصف مارس 2020 وهي مستمرة الى الآن ، حيث تمكّن من إجراء مفاوضات ناجحة مع كل من روسيا وفرنسا وإيطاليا ودول أخرى فقد ناقش مع وزير الداخلية الإيطالي، القضايا المتعلقة بتبادل الأسرى .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة