حسن حمدي
حسن حمدي


حسن حمدي.. رحلة المجد بقميص الأهلي في 51 سنة

عمر البانوبي

الخميس، 18 فبراير 2021 - 03:26 م

تصدر اسم حسن حمدي، رئيس النادي الأهلي، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية لتعود إلى الواجهة ذكريات سنوات حافلة بالعطاء والنجاح قضاها المدافع الشهير بين جدران القلعة الحمراء بدأها عام 1963 ناشئًا في قطاع الكرة، واختتمها في العام 2014 بانتهاء مدة رئاسته للنادي.

 

بدأ محمد محمود حمدي إسماعيل، الشهير بحسن حمدي، رحلته مع كرة القدم في العام 1963 حين انضم لناشئي الأهلي، وحتى تصعيده للفريق الأول في الموسم 1971/72، وكانت مباراة دمياط والتي فاز بها الفريق الأحمر بنتيجة 5/2 الظهور الأول لحسن حمدي بقميص الأهلي.

 

لعب حسن حمدي مع الفريق الأول 6 مواسم كاملة شارك خلالها في 107 مباراة رسمية، ليتوج بـ3 بطولات دوري متتالية تحت القيادة الفنية للمجري ناندور هيديكوتي، واعتزل مبكرًا في سن الثامنة والعشرين ليبدأ رحلته مع الإدارة الرياضية بمنصب مدير الكرة في الموسم 1979/80، ليصبح الأصغر سنًا بين كل من تقلدوا هذا المنصب.

 

حقق الأهلي 6 بطولات دوري، و4 بطولات كأس مصر، وأول بطولة أفريقية للأندية الأبطال في تاريخ القلعة الحمراء، و3 بطولات أفريقية للأندية أبطال الكؤوس، في الفترة من 1979 حتى العام 1985 وكان حسن حمدي مديرًا للكرة.

 

واستمرت الرحلة ولكن داخل مجلس الإدارة رفقة الراحل صالح سليم، ونال حسن حمدي منصب وكيل النادي مرتين، حتى تغير المسمى إلى نائب الرئيس في 2000، وبعد رحيل المايسترو تولى رئاسة النادي الأهلي في 2002.

 

وتحت رئاسة حسن حمدي حقق الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا 5 مرات والسوبر الأفريقي 5 مرات، والدوري الممتاز 7 مرات وكأس مصر 3 مرات والسوبر المحلي 6 مرات، وشارك الفريق الأحمر في كأس العالم للأندية في عهده 4 مرات وحقق المركز الثالث في المونديال عام 2006.

 

وكرم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» حسن حمدي في 2017 بجائزة الاستحقاق الذهبي وهي الأولى من نوعها كأفضل رئيس نادي في القارة السمراء خلال 50 سنة، بعدما قاد النادي الأهلي لتحقيق أكثر من 25 بطولة خلال فترة وجوده رئيسًا للنادي من 2002 وحتى 2014 وقلده الوسام الذهبي.

 

أرسلت سلطات التحقيق، خطابًا إلى البنك المركزي والشهر العقاري وسلطة المنافذ، قرارا بإلغاء أمر منع حسن حمدي، رئيس النادي الأهلي الأسبق، من التصرف في أمواله السائلة والمنقولة والعقارية بموجب قرار سابق لجهاز الكسب غير المشروع بتاريخ 11 أكتوبر 2012 وفقًا للشكوى المقدمة للجهاز برقم 64 لسنة 2011.

 

كانت الشكوى المقدمة، ضد محمد محمود إسماعيل وشهرته حسن حمدي، رئيس النادي الأهلي الأسبق، بصفته مديرًا عامًا لوكالة الأهرام للإعلان.

 

وعلمت «بوابة أخبار اليوم»، من مصادرها، أن جهاز الكسب غير المشروع استمر في التحقيق لمدة 8 سنوات وفحص خلالها كافة الأعمال الإدارية التي تقع في اختصاص حسن حمدي، مدير عام وكالة الأهرام للإعلان ورئيس النادي الأهلي الأسبق.

 

وقدم حسن حمدي، رئيس النادي الأهلي الأسبق، خلال 8 سنوات من التحقيق، كل المستندات التي أثبتت قانونية ومشروعية مصادر دخله وسلامة مركزه القانوني والمالي، وفي السنة الثامنة للتحقيقات صدر قرار سلطات التحقيق بأنه لا وجه لإقامة الدعوى ضده وأسرته، وعليه أمرت بإنهاء أثر قرارها السابق بمنعه من التصرف في أمواله ومنعه من السفر خارج البلاد.

 

يُذكر أن، حسن حمدي، رئيس النادي الأهلي الأسبق، خضع لتحقيقات قضائية عام 2012 بمعرفة جهاز الكسب غير المشروع وتم إخلاء سبيله بعد سداد كفالة قدرها 2 مليون جنيه وأصبح من حقه الآن استرداد الكفالة وفقًا لمصادرنا.

 

مظاهرة حب لحسن حمدي من رموز الأهلي وجمهوره

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة