اللواء محمود توفيق وزير الداخلية
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية


«السجون».. إصلاح وتهذيب وإنتاج

أحمد عبدالوهاب

الخميس، 18 فبراير 2021 - 03:57 م

تنظيم معارض للأثاث المنزلي ووطرح خضروات ولحوم ودواجن لمحاربة الغلاء
 

تأهيل السجناء على الحرف ومنحهم رواتب حسب الإنتاج لإعادتهم كواطنين صالحين 
 

لم يعد السجن، مكانا يقضى فيه المذنبون فترة العقوبة الموقعة عليهم، من جانب المحكمة، فى جرائم قاموا بارتكابها، وإنها أصبح كيانا للإصلاح والتهذيب والإنتاج، من خلال التطوير المستمر، والمشروعات الإنتاجية، التى أقامها قطاع السجون، والتى تهدف إلى تعليم السجناء حرفا، يستطعيون من خلالها إيجاد فرص عمل، عقب انتهاء فترة العقوبة الموقعة عليهم.

وشهد القطاع طفرة كبيرة، خاصة منذ تولى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، مهام منصبه، حيث ينتهج أسلوب السياسة العقابية الحديثة، ويشدد دائما على تطبيق أقصى معايير حقوق الإنسان داخل السجون.

تأهيل السجناء

حقق القطاع، نجاحًا كبيرًا فى تطبيق السياسة العقابية الحديثة، بما يتناسب مع حقوق الإنسان، من خلال تدريب وتأهيل السجناء، ومنحهم دورات تدريبية، على تعلم الحرف، حتى يتمكنوا من الحصول على فرصة عمل، عقب انتهاء فترة عقوبتهم.وشهدت التنمية الزراعية بالقطاع، فى استزراع مساحات شاسعة داخل السجون، يتم من خلا لها إنتاج، الخضروات بمختلف أنواعها.. إلى جانب المزارع الحيوانية والداجنة. 

مشروعات داخل السجون 

ولم تتوقف مشروعات قطاع السجون، عند ذلك، بل امتدت لتصنيع الأثاث المنزلى، باستخدام أجود أنواع الأخشاب.. كما توجد مصانع لإنتاج الحلاوة الطحينية، والطحينة والعسل الأبيض، وتأتى تلك المشروعات، من خلال توفير الدعم اللازم، والمتابعة المستمرة من جانب مساعد الوزير لقطاع السجون.بين الحين والآخر، ينظم قطاع السجون، معارض لبيع المنتجات بمختلف أنواعها، وبأسعار تنافسية، تقل بشكل كبير عن مثيلها فى الأسواق، وتشهد دائما إقبالًا كبيرًا، من جانب المواطنين. 

وفي وقت سابق، فتحت وزارة الداخلية، أبواب سجن القناطر، أمام أكثر من 22 منظمة أجنبية، رصدت أوضاع النزيلات، خلال الزيارة التي قامت بها وفود من المنظمات الحقوقية، والمراسلين الأجانب، وعدد من الكتاب الصحفيين. 

وكشفت الزيارة، مدى الرعاية الفائقة المقدمة للنزيلات، بما يتفق مع مبادىء ومعايير حقوق الإنسان، وأطر السياسة العقابية الحديثة، التي تحرص الوزارة على تطبيقها، لإعادة تأهيل النزلاء. 

مستشفيات السجن

وتفقد أعضاء الوفد، مستشفى السجن والعيادات الطبية، وما شهدته من أعمال تطوير لعلاج المرضى من التنزيلات، وإجراء الفحص الدورى لهن، إلى جانب الصيدليات، ومعامل التحاليل وغرف الأشعة، وهو الأمر الذى يؤكد مدى اهتمام قطاع السجون، بتقديم الرعاية الطبية للنزلاء، سواء من خلال مستشفى السجن أو توجيه القوافل الطبية لكافة السجون، لتوقيع الكشف الطبى على النزلاء، وصرف الأدوية اللازمة لهم. 

والتقى أعضاء الوفد، بعدد من التنزيلات، وإطلعوا على أوجه الرعاية المختلفة، التى يوفرها القطاع للنزيلات، وناقشوا النزيلات عن أحوالهن المعيشية، حيث أشدن بأوجه الرعاية المختلفة المقدمة لهن ولأطفالهن، 

سجن العقرب

واستمرارًا لنهج الوزارة في المصداقية والشفافية، عن أوضاع السجون، فقد نظمت الوزارة زيارة جديدة لسجن العقرب، تحت رعاية اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بحضور 16 وكالة أنباء عالمية، وعدد من  المراسلين الأجانب، ومندوبي وسائل إعلام محلية. 

كما تفقد الوفود المشاركة، مطبخ السجن للاطمئنان على جودة الأطعمة المقدمة للنزلاء، فضلا عن إجراء جولة ميدانية فى المنطقة الصناعية، والقائم عليها نزلاء السجون، فى مصانع الأخشاب والحديد.

من جانبه، أكد اللواء طارق مرزوق، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، أن ما يتردد بالخارج بشأن الألية التي تدار  بها السجون من الداخل، يشوبها الكذب والإفتراء، وأن القانون هو السائد ويطبق على الجميع، دون استثناء أو تمييز. 

وأضاف مساعد وزير الداخلية للسجون، على هامش جولة تفقدية، نظمها قطاع السجون، لأعضاء المنظمات الحقوقية ووسائل إعلام دولية ومحلية، أن قطاع السجون يلعب دورًا بارزًا، في تأهيل المساجين، قائلا:  «لدينا مسؤولية في غاية الخطورة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة