صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خاص| لجنة الانتخابات الفلسطينية تؤكد إمكانية مشاركة الأسرى في التصويت

أحمد نزيه

الخميس، 18 فبراير 2021 - 04:03 م

أكد فريد طعم الله، المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين، أن الأسرى الفلسطينيين يمكنهم المشاركة في الانتخابات وفق القانون، من خلال التسجيل عبر قريب لهم أو الترشح عبر وكيل يقدم أوراق الترشح الخاصة بهم.


جاء ذلك خلال تصريحٍ مقتضبٍ لـ«بوابة أخبار اليوم»، أجاب خلاله عن سؤالٍ حول صحة ما تم حول إعطاء لجنة الانتخابات الفرصة للأسرى بالترشح والتصويت في الانتخابات الفلسطينية المقبلة، وهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


وخرجت تقارير إعلامية في فلسطين خلال الآونة الأخيرة تقول إن الأسير مروان البرغوثي قد يترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المزمع إقامتها نهاية شهر يوليو المقبل.


وأغلقت لجنة الانتخابات الفلسطينية، أول أمس الثلاثاء، باب التسجيل في الانتخابات المقبلة، وأعلنت أنه بلغ العدد الكلي للمسجلين للانتخابات 2.622 مليون مواطن ومواطنة، بنسبة 93.3% من أصحاب حق التسجيل البالغ عددهم 2.809 مليون مواطن.

 

وبدأت عملية التسجيل في الانتخابات الفلسطينية، عبر مراكز لجنة الانتخابات، في العاشر من شهر فبراير الجاري، فيما كان عدد من المواطنين قد شرعوا في عملية التسجيل الإلكتروني منذ الإعلان عن المراسيم الرئاسية بالانتخابات في منتصف يناير الماضي.


وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد أصدر مرسومًا، في 15 يناير الماضي، تم الإعلان من خلاله عن عقد الانتخابات البرلمانية للمجلس التشريعي الفلسطيني في 22 مايو، على أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.


وتعد هذه أول انتخابات تعرفها فلسطين منذ 15 سنة، بعدما كان آخر استحقاق انتخابي عام 2006، وتمثل في انتخابات المجلس التشريعي، وقبلها بعامٍ كانت الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها محمود عباس.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة