صورة من الجلسة
صورة من الجلسة


مؤتمر «أخبار اليوم» خطوة على طريق الوصول للمستثمر الأجنبي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 فبراير 2021 - 04:17 م

- مؤتمر "أخبار اليوم" و"إكسبو" بدبي فرصة  لتصدير العقارات المصرية
- أحمد جلال:  مكاتب أخبار اليوم الخارجية تسوق فرص الاستثمار بالعقار المصري
- خالد ميري:  مؤتمر "جذب الاستثمار" تأكيد على الدور الوطني والاقتصادي لـ "أخبار اليوم"
- خالد عباس: الحكومة تسعي لترويج الفرص الاستثمارية والتنموية بكل القطاعات
- أحمد شلبي: حضور المستثمرين الأجانب يعطي رسالة للعالمبجدوى الاستثمار في مصر
- فتح الله فوزي: توفير المعلومات حول الفرص الاستثمارية أمر ضروري  لطمأنة المستثمرين
- أحمد مغاوري: التطبيقات التكنولوجية وسيلة أساسية للوصول للمستثمرين الأجانب
- أحمد العتال: قطاع كبير من المستثمرين الأجانب لديهم نية حاليا للقدوم إلى مصر
عمرو القاضي: القطاع العقاري أصبح يمتلك خبرة  كبيرة بمشاركته في المعارض الدولية
أحمد منصور:  توفير البيانات للمستثمر الأجنبي قبل  زبارته مصر يشجعه على حسم قراره 
وليد مختار: المؤتمرات والمعارض فرص للتعريف بالتنمية العمرانية التي تشهدها مصر 
عبد الناصر طه: استقطاب شركات تسويق عالمية للترويج للفرص الاستثمارية  المحلية
عمرو سليمان: إبقاءقنوات الاتصال مع المستثمرين بعد انتهاء  المعارض العقارية "ضروري"

 

تواصل مؤسسة "أخبار اليوم" فعالياتها الرامية إلى خدمة القطاع العقاري وتذليل العقبات التي تقف في طريق زيادة مساهمته في الناتج المحلي ، واستضافت الجلسة التحضيرية الثالثة لمؤتمرجذب الاستثمار الأجنبي للعقارات المصرية الذي تنظمه المؤسسة في أبريل المقبل، بحضور مجموعة بارزة من المطورين العاملين بالسوق المحلية، ومسئولين من الصندوق السيادي.

وقال الكاتب أحمد جلال، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، إن المؤتمر يهدف إلي تشجيع وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية للقطاع العقاري المصري، في ظل توجه الدولة لمضاعفة الرقعة المعمورة وسعيها لحلحلة التركز السكاني بالوادي والدلتا. 

وأشاد جلال بما تشهده الجلسات من نقاشات صريحة و مقترحات بنائه من المطورين العقاريين حول الشكل الأمثل لعقد  المؤتمر، لتحقيق غرضه الأساسي المتمثل في جذب المستثمرين، وتعريفهم بالفرص المتاحة داخل مصر. 

وأوضح أن شريحة كبيرة من المستثمرين العرب لديهم معرفة كاملة بمصر والفرص الاستثمارية المتاحة بها، بعد التجارب الاستثمارية الناجحة لأبناء جلدتهم في كل القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها  العقار. 

وأشار إلى خطة المؤسسة لتسويق الحدث الهام من خلال مراسليها  ومكاتبها في عدد من الدول الأجنبية ، والتي تعتبر قنوات فعالة يمكنها  الوصول للمستثمرين المستهدفين والمهتمين بالاستثمار في مصر. 

 

فعاليات قوية 

وقال الكاتب الصحفي خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن مؤتمرات  "أخبار اليوم" تتسم دائمًا بالجودة والأهمية  في دعم الخطط المتنوعة للدولة ومناقشة التحديات والفرص المتاحة بمختلف القطاعات الاقتصادية، في إطار قيام المؤسسة العريقة بدورها الإعلامي والمجتمعي الداعم للدولة. 

وأكد أن المؤسسة تسعي لدعم جهود الحكومة الساعية لجذب استثمارات عربية وخليجية للسوق العقارية المصرية، وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاع الواعد،بالإضافة إلى التعرف على أبرز احتياجات المستثمرين وعرض التحديات التي تراجعهم، والعمل على حلها.   

فرص حقيقية 

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن المعارض والمؤتمرات تمثل فرص حقيقة لدعم  مستهدفات تصدير العقار في الخارج التي تصل إلى ٤ مليارات دولار في ثلاث سنوات، مشيرًا إلى مشاركة الدولة بفعاليات معرض "إكسبو" الدولي بدبي، الذي سيكون فرصة للتعريف بالفرص الاستثمارية المعروضة بمصر في كل القطاعات الاقتصادية والتنمية التي تشهدها وتنفيذ جيل جديد من المدن الذكية،، موضحًا أن مصر حصلت على مبنى مميز بالمعرض وامتيازات كبيرة، مقارنة بدول أخرى مشاركة. 

 

وأشار إلى  التنسيق المستمر بين الوزارة والقطاع الخاص، وتلقي المقترحات من مختلف القطاعات الاقتصادية لعرضها والمشاركة بها في فعاليات معرض إكسبو والذي ينطلق في أكتوبر القادم.، موضحًا أنه يمكن الترتيب لعقد عدة ملتقيات كبرى داخل الجناحالمصري في المعرض، بهدف الوصول للمستثمرين في كافة دول العالم، موضحا  أن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ليس لديها أي مانع في المشاركة بمواد معلوماتية ضمن مؤتمر "أخبار اليوم" فأي خطوة تساعد الدولة في توجهها الحالي نحو التنمية ودعم الاقتصاد ستكون الوزارة طرفا بها بالتأكيد،. 

وطالب بتجهيز شكل نهائي للمؤتمر وتفاصيله قبل بدء تسويقه وإقامته بالفعل.، بجانب تحديد المستثمر المستهدف الذي يترتب على  تحديد الكثير من العناصر والتفاصيل، للاستقرار النهائي على شكل المؤتمر وتحديد موعد نهائي لانعقاده، لافتا إلى أن الهدف الرئيسي منه، هو توصيل صورة إيجابية عن مصر من القطاع الخاص والحكومة وجهات التسويق الدولية. 

وأشار إلى أن الهدف الأساسي في المشاركة بمعرض "ميبم" بفرنسا في التجربة الاولى هو التعريف بمصر وحجم التنمية التي تشهدها حاليًا، مشددًا على أن مؤتمر أخبار اليوم المقبل سيكون خطوة في طريق طويل قائم على التعريف بالتنمية التي تتم بمصر حاليًا، مقترحًا  استعراض لقطات سريعة حول آراء المستثمرين المتواجدين بمصر حاليًا والذين لديهم استثمارات سابقة لتوضيح الفرق بين التجربتين، مع عرض الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الحضور. 

دور الصناديق

يقول الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن المؤتمر فرصة كبرى لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة وتفاصيلها على المستثمرين الأجانب، مع توجيه الدعوة  الأجانب والصناديق السيادية الأجنبية للحضور، واقترح شلبيأن يتضمن المؤتمر 3 جلسات أساسية بالإضافة لأخرى افتتاحية، على أن تتضمن الأولى الفرص الاستثمارية المتاحة من قبل الدولة ممثلة بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والصندوق السيادي، والثانية تتضمن الحوافز الاستثمارية والبيئة التشريعية،  والثالثة تتعلق بفرص الشراكة مع القطاع الخاص بمصر داخل السوق العقارية. 

وقال إن حضور المستثمرين العرب والأجانب لفعاليات المؤتمر سيوجه رسالة للعالم بالكامل حول الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر وسيغريهم للتفاعل معها، خصوصًا مع حضور شخصيات استثمارية بارزة على المستوى العالمي والإقليمي، موضحا أنه حال حضور شخصيات استثمارية افتراضياً فيجب تجهيز البنية التكنولوجية لتسهيل التواصل الإلكتروني. 

ونوه أن المؤتمر يتطلب تواجد مستثمرين لهم تجارب ناجحة بمصر، على اعتبار أن حديثهم عن الفرص الاستثمارية سيكون ذو مصداقية كبرى، ومع فتح حضور المؤتمر عبر تطبيق zoom سيكون هناك فرصة للتكامل مع المعارض والمؤتمرات الأخرى، فالمعرض خطوة للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة بمصر، مؤكدًا أن المطلوب ليس توقيع اتفاقيات استثمارية ولكن التعريف بالفرص المتاحة، وفتح باب الأسئلة والتعرف على الاستثمارات والمدن الجديدة والنهضة العمرانية الكبرى التي تنفذها مصر حاليًا. 

معلومات شافية

نوه المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال، إلى تجهيز كتيب حول الفرص الاستثمارية المعروضة بمصر والمدن الجديدة التي تنفذها الدولة حاليا مع عرض البيئة التشريعية والمحفزات التي تقدمها للمستثمرين وكذلك عرض للمدن الجديدة التي يتم تنفيذها حاليًا، والتنمية السريعة التي تتم بها وعرض ذلك الكتيب على المستثمرين العرب والأجانب من خلال التمثيل التجاري والغرف التجارية المشتركة. 

وكشف الدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، عن بدء  محادثات مع مسئولين بدولة الإمارات، حول فكرة مؤتمر "أخبار اليوم"، ووجود اهتمام مبدئي وتساؤلاتحوله لإكمال الصورة واتخاذ القرار بالحضور، مضيفا أنه حال وجود متحدثين من الصعب حضورهم، فيمكن استقبال كلماتهم عبر التطبيقات التي تسهل هذا التواصل الإلكتروني. 


وقال إنه يمكن عرض المؤتمر على تطبيق zoom  للوصول لعدد أكبر من المشاركين في الملتقى الهام مع إعادة استخدام مواد المؤتمر في التسويق لمصر بالخارج مرة أخرى، مؤكدًا  أنها تضم فرصًا استثمارية كبرى يمكن عرضها خلال فعاليات معرض "إكسبو" عبر إعداد مواد معلوماتية عن المدن الذكية والتنمية العمرانية التي تتم حاليا وتطورات السوق العقارية بشكل عام، مع إمكانية بثها عبر الموقع الإلكتروني للمعرض الذي تستضيفه دبي، وبالتالي إمكانية اضطلاع قطاع كبير من المستثمرين عليها.  

وأوضح أنه يفضل أن يكون هناك ترجمة فورية لجلسات المؤتمر لضمان استيعاب المستثمرين الأجانب، بجانب الاستعانة بفعاليات مؤتمر  "أخبار اليوم"، لتكون ضمن المواد التعريفية على منصة معرض "إكسبو"،  ما يخلق المزيد من الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة، والمدن الجديدة. 

وأشار إلى أنه ضرورة طرح ملخص حول الفرص الاستثمارية المتاحة بسرعة للبدء في التسويق للمؤتمر وجلساته وتفاصيله والإجابة على التساؤلات التي تدور في ذهن أي مستثمر يريد التواجد، وتقييم الاستفادة منه.، والأمر ذاته مع معرض "إكسبو" الذي يتطلب تجهيز مواد يتم عرضها خلال فعاليات أو  إمكانية الاستعانة بمخرجات مؤتمر "أخبار اليوم"، وعرضها في فعاليات المعرض الذي تحتضنه الإمارات. 

تواصل مستمر 

قال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة "ماونتن فيو"، إن مؤسسة أخبار اليوم تتبنى نهجًا تحتاجه السوق وهو التوصيل بين صانعي القرار والمسئولين بمختلف القطاعات مع القطاع الخاص، وإتاحة منصة لتبادل الرؤى  عبرها، مؤكدا أن وجود أكثر من مسئول على مائدة واحدة يؤدي لمقترحات كان من الصعب الوصول إليها حال التفكير المنفرد. 

وطالب بضرورة بناء فكرة التواصل بين المسئولين في كل القطاعات التي لها علاقة بالسوق العقارية، وتجهيز أسئلة عامة وإجاباتها حول المناخ الاستثماري بمصر وتوفير وسيلة لتلقي أسئلة واستفسارات المستثمرين بعد المؤتمر والإجابة عليها، لافتا إلى أن وجود قنوات اتصال مع المستثمر عقب انتهاء الفعاليات هو الخطوة الأساسية التي يجب توفيرها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

وأكد أن هناك جدية لتحسين الأمور والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة وتسويقها للمستثمر الأجنبي، متوقعا أن يكون المؤتمر بداية لطريق طويل يتم خلاله جذب مستثمرين أجانب وتعريفهم بالتنمية الشاملة التي تتم في مصر والخروج بتجربة مختلفة عبر فعالياته، مقترحًاالاستعانة بوزارة الاتصالات لتوفير البنية التكنولوجية خاصة لحاجته إلى منصات عرض إلكترونية قوية للتواصل مع المستثمرين الذين يصعب حضورهم.


تراكم خبرات 

وقال عمرو القاضي، الخبير العقاري،إن مصر أصبحت لديها خبرة للمشاركة في المعارض الدولية من خلال تواجدها بفعاليات معرض "ميبم" منذ عامين في فرنسا،  مطالبًابأن يسبق مؤتمر "أخبار اليوم" عرضًا سريعًا لدراسات بحثية حول الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر تقوم به شركة دراسات وابحاث سوقية عالمية موجودة بالسوق المحلية، ويشرح بالبيانات والأرقام الفرص الاستثمارية المتاحة.

وتابع أن الوزن النسبي لهذه الدراسات يكون متميزًا وله ثقل أمام المستثمرين ويمكن أن يتم عرضها بين الجلسات وبعضها البعض، على أن تتواجد منصة لتلقي أسئلة المستثمرين الموجودين، مقترحًا  أن تكون الجلسة نقاشية دوارة بين الحضور لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة وتوفير رؤية ودور محدد لكل متحدث ما يجعل هناك تركيز أكبر للاستماع لا يوفره وجود عدد كبير من المتحدثين في الوقت ذاته.

تحديد دقيق 

وأكد أحمد العتال، رئيس مجلس إدارة مجموعة "العتال هولدينج"، ضرورة اجتذاب مستثمرين من الخارج لحضور الفعاليات حتى لا يصبح الأمر وكأن المستثمرين المصريين يتحدثوا مع بعضهم البعض، موضحا أن هناك مستثمرين أجانب لديهم نية للاستثمار في مصر ويتبقى فقط توفير البيانات وشرح الفرص المتاحة لهم.

وأكد أن نجاح المؤتمر يتطلب خطة عمل لاستقبال الوفود واستضافتها وفق ضوابط محددة تضمن إقامة تتناسب معهم خلال فترة تواجدهم بمصر، ووجود جهة أو فريق قائم على تنسيق فعاليات الزيارة والإقامة في بداية من استقبالهم في المطار ، وحتى عودتهم لبلدهم. 

وأوضح أن المؤتمر يتضمن معلومات عن مشروعات الدولة والقطاع الخاص والصندوق السيادي، ويمكن شرح كل الفرص الاستثمارية من خلال المنصة الإلكترونية، والتعريف بمصر قبل التنمية التي تتم حاليًا والإنجاز الكبير الذي تم على أرض الواقع، وكذلك خطة الدولة للفترة المقبلة، مع عرض التجارب الاستثمارية الناجحة الأجنبية والمحلية التي تمت بمصر. 

واقترح تصميم عرض خاص بالفرص الاستثمارية المتاحة بمصر وتجهيزها ليس للعرض خلال المؤتمر فقط ولكن ليتم توصيلها للمستثمرين الأجانب في كل مكان، وعرض العائدات الاستثمارية والأرباح التي يحصل عليها المستثمر وتوضيح شاف ٍحول البيئة المتاحة للاستثمار.

وأشار إلى أن مصر أصبحت جاذبة لشرائح متنوعة من المستثمرين وليس الكبار فقط، مطالباً بتوفير معاملة تتناسب مع ما اعتاد عليه المستثمر الأجنبي عند تواجده في أي دولة وتوفير المعلومات التي يريدها بسهولة ويسر حتى يطمئن على مستقبل استثماراته.

 

نتائج متميزة 

يشير عبد الناصر طه،  الخبير العقاري،  إلى طبيعة العقارات المسئول عنها الصندوق السيادي ذات طبيعة خاصة وبالتالي فهو يحتاج مستثمر معين مهتم بهذا النوع المختلف من الاستثمار، مطالبا بعرض جميع الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر من كل الجهات، واجتذاب مسئولين من شركات تسويق عالمية للحديث عن الفرص الاستثمارية المتاحة بها باعتبارها مؤسسات ذات ثقة كبيرة. 

وطالب بالتكامل بين الملتقيات والمؤتمرات والمعارض الخاصة بالسوق، موضحا أن مؤتمر الاتحاد الدولي للعقارات "فيابسي"عقد حوالي 70 ملتقى خاص بالعقار  خلال 2020 وكانت نتائجها متميزة للغاية، لافتا إلى أنه مع انتهاء أزمة كورونا فإن المستثمرين أصبح لهم توجه لقراءة معايير معينة لاتخاذ قرار بالاستثمار.، ما يتطلب استحداث  أدوات للتواصل بين المستثمرين وجهات الاستثمار لأن فترة المؤتمر لن تكون كافية لتوصيل كل المعلومات.

وشدد على ضرورة  تبادل مستمر للمعلومات مع المستثمرين عبر التخصصات المختلفة لضمان حصوله علل كل ما يحتاج من بيانات، فهناك ملتقيات متعددة تم عقدها قبل ذلك مع عدم القراءة الصحيحة لما يريد المستثمر أو المسئول المصري توصيله. 

رسالة أساسية 

وقال  وليد مختار، الرئيس التنفيذي لشركة إيوان للاستثمار العقاري، إنه تحقيق المؤتمر هدفه يتطلب حضور المستثمر المستهدف، ما يتطلب قراءة متأنية  لاهتمامات المستثمرين المختلفة، وتحديد المستثمر المستهدف مخاطبته بالملتقى، لضمان توصيل رسالتنا بوجود فرص استثمار قوية ومناخ جاذب للمستثمرين في السوق المحلية.

كما وافق أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني، الرأي السابق، مشددا على ضرورة تحديد المستثمرين المستهدفين سواء بدول الخليج أو الدول الأجنبية، لتحديد المشروعات التي نخاطب بها كل مستثمر والمناطق التي يفضل الاستثمار بها وطبيعة العرض المخصص له. 
وشدد على ضرورة تجهيز المعلومات وإرسالها للمستثمرين المستهدفين قبل حضور المؤتمر ليشعروا بأهمية حضورهم، ويتعرفوا على الفرص الاستثمارية المتاحة، والتفكير في الأماكن التي يفضلونها، ووضع أسئلة واستفسارات حولها يتم الإجابة عليها خلال الجلسات لتسهيل اتخاذ قرارهم أثناء انعقاد الفعاليات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة