رشوان ورشاد يتقدمان على مقعد النقيب
رشوان ورشاد يتقدمان على مقعد النقيب


ترشح 4 صحفيين على مقعد النقيب.. و20 زميلا لعضوية المجلس

أحمد مصطفى

الخميس، 18 فبراير 2021 - 05:09 م

 

بدأت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين برئاسة خالد ميرى وكيل النقابة، تلقي طلبات الترشح لانتخابات النقيب والتجديد النصفي لستة من أعضاء مجلس النقابة المقرر انعقادها 5 مارس المقبل.

 

 وتقدم في اليوم الأول ٤ مرشحين لمنصب النقيب وهم سيد الاسكندراني وضياء رشوان وطلعت فرج ورفعت رشاد، كما تقدم للترشح لعضوية المجلس فوق السن ٦ مرشحين وهم حسين الزناتي وممدوح الصغير وهاني عمارة ووهبه محمد ووجدي رزق وياسر سليم، ولعضوية المجلس تحت السن تقدم ١٤ مرشحا هم أبو السعود محمد وأيمن عبد المجيد وحسام السويفي وحسين متولي وطه حسن و علاء عمران وعمر عمار و عمرو بدر ومحمد السيد و محمد سعد عبد الحفيظ ومحمد توفيق ومساعد الليثي و هيثم بطاح ووائل السادات.

 

اقرأ أيضا||تعليم الغربية تناقش الموقف التنفيذي لأعمال الصيانة بالمدارس

 

وتقدم ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بأوراق ترشحه لمنصب نقيب الصحفيين للمرة الثانية على التوالي في انتخابات التجديد النصفي

 

وقال رشوان: "عامان مرا منذ تشرفي بثقتكم بانتخابي نقيبا لكم، خيمت علينا خلال عام كامل منهما جائحة كورونا، وبالطبع أثرت على أدائنا النقابي".

 

وأضاف: "حاولنا بذل أقصى ما نملكه من جهود لكي نخفف من آثار هذه الجائحة الصحية والاجتماعية والمهنية، على كل أعضاء النقابة وأسرهم، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا، مترحمين على من فقدناهم من زميلات وزملاء أحباب وراجين من الله شفاء من أصابه المرض منهم".

 

وتابع: "بالرغم من الجائحة ومن مشاق ومصاعب أخرى كثيرة واجهتها الصحافة، النقابة والمهنة والصناعة، في ملفات عديدة خلال هذين العامين".

 

وأشار إلى جهود النقابة في مواجهة فيروس كورونا والحرص على صحة الجماعة الصحفية، وتقديم الخدمات سواء بلجنة الإسكان أو استعادة وزيادة أصول النقابة، أو بالدعم الاجتماعي المستمر للزملاء، أو بالحقوق والتسويات القانونية للزملاء، أو بالحفاظ على الصناعة لتستمر وتزيد فرص العمل، أو بحقوق الزملاء المتعطلين في التأمينات والرواد من صحفيين وإداريين وعمال في تسوية المعاشات، أو بالحرص على أوضاع وحقوق شباب الصحفيين، أو بمضاعفة دعم موارد النقابة، أو بحريات وحقوق الزملاء خصوصا المحبوسين احتياطيا منهم، أو بمواجهة انتحال الصفة من كيانات وأفراد، أو بالحل النهائي لأزمة عضويات الصحفيين بنادي الزمالك، أو بغيرها من ملفات مهمة كانت شائكة ومعلقة.


واستطرد: "مع كل هذه الجهود والاجتهادات، فلا يزال أمامنا الكثير لإنجازه لصالح الصحافة والصحفيين، وهو ما دفعني للتشرف كعضو في نقابتكم وجمعيتكم العمومية الموقرة، لأن أتقدم لنيل ثقتكم الغالية مرة أخرى لموقع نقيب الصحفيين، من أجل استكمال "لم شمل نقابتنا" و"إنقاذ مهنتنا"، وطريقنا لتحقيق هذا هو الحرية والمهنية والمسئولية، وقبل كل هذا وبعده توفيق الله سبحانه وتعالى".

 

وواصل: "ويبقى في هذا المقام رجاء ودعاء: الرجاء لكم جميعا بأن تحافظوا على صحتكم وأسركم ومن تحبون، والدعاء لله بأن يوفق لجنة الإشراف النقابية على عقد الجمعية العمومية في اتخاذ كل ما يمكنها من إجراءات احترازية للحفاظ عليكم جميعا من كل سوء، وبفضل الله وبجهدنا جميعا يتكامل الرجاء مع الدعاء".

 

كما تقدم رفعت رشاد عضو مجلس إدارة أخبار اليوم، للترشح على مقعد النقيب وقال في تصريحات للصحفيين عقب تقدمه بأوراق ترشحه: "رشحت نفسي لكي أعيد النقابة لأصحابها الصحفيين، ففي السنوات الماضية اختطفت النقابة، ولم يجد أعضائها مقعدا يجلسون عليه، كما أحجم الصحفيون عن دخول النقابة".

 

وأضاف رشاد: "أسعى لاسترداد النقابة بمعاونة الزملاء، كما أؤكد أن زيادة البدل قائمة، وأطالب بأن يصل البدل الصحفي إلى ٣ آلاف جنيه".

 

وشدد على ضرورة أن تقوم الحكومة بزيادة البدل بنسبة ثابتة سنويًا حتى لا يكون ورقة ضاغطة على الصحفيين، خلال الإنتخابات.

 

وأكد رشاد، أن برنامجه يتضمن إصلاح الأجور وإيجاد حل للصحفيين الذين يفصلون من صحفهم، فكل الأمور المتعلقة بكرامة الصحفي أولويات على برنامجي.

 

كما تقدم ممدوح الصغير للترشح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين، وأكد أن برنامجه يتضمن خطة شاملة لتصحيح المسار لحياة الصحفيين وحل مشاكلهم الإقتصادية ووضع حد للفصل التعسفي للزملاء وحل أزمة التأمينات الإجتماعية للعاملين بالصحف القومية، فضلا عن الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية عن طريق عمل قنوات اتصال مع المستشفيات الجامعية وتوقيع بروتوكولات للتعاقد مع نخبة من الأطباء المتميزين ضمن مشروع العلاج.

 

كما تقدم محمد سعد عبد الحفيظ، بأوراق ترشحه لعضوية مجلس النقابة تحت السن، وقال عبد الحفيظ، إن المهام الموكلة للمجلس المقبل هي الدفاع عن المهنة وضمان حقوق الصحفيين.

 

وأوضح أنه تمكن من خلال رئاسته للجنة الإسكان بالنقابة، فى خلال عام ونصف، من توفير ١٥٠٠ وحدة سكنية للزملاء من مختلف الفئات، وبمعاونة المجلس والنقيب تم استعادة أرض الصحفيين في مدينة حدائق أكتوبر.

 

وتابع: "الدورة المقبلة حال فوزي سيتم استكمال ما بدأناه، ونتمنى من الجمعية العمومية وهي تختار أن تدرك أنه لا صحافة ولا لقمة عيش بدون حرية، ويجب أن تكون اختياراتهم بميزان من يدافع عن حرية الصحافة واستقلال الكيان النقابي".

 

كما تقدم أبو السعود محمد، على عضوية المجلس وقال أنه قرر التقدم للترشح لاستكمال ملف لجنة الإسكان والقيد وملف الشهادات المزورة.

 

وتابع قائلا: «اليوم أتيت للتقديم وننتظر أن تتم الانتخابات رغم ما يتردد عن إمكانية تأجيلها، ونأمل أن تتم لأنه اتسحقاق تنتظره أعضاء الجمعية العمومية لتجسيد اختيار النقيب ونصف أعضاء المجلس».

 

وواصل: «نأمل أن تتم الانتخابات بشكل طبيعي دون مشاكل صحية للزملاء وتوفير إجراءات احترازية فيمكن أن يتم عمل اللجان في شارع عبدالخالق ثروت، لاسيما وأن لائحة النقابة تقول إن انعقاد الجمعية العمويمة يتم في مقر النقابة؛ وهو الذي يتم فيه اكتمال النصاب القانوني للأعضاء الذين لهم حق التصويت، وبخصوص الانتخابات يمكن عمل لجان في شارع عبدالخالق ثروت كأحد الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا».

كما تقدم حسين الزناتي عضو مجلس نقابة الصحفيين الحالي وأمين الصندوق بها، بأوراق ترشحه لعضوية مجلس نقابة الصحفيين.

 

وأكد الزناتي أنه ترشح مرة أخرى لمواصلة دوره في خدمة الزملاء، التي قام بها خلال السنوات الأربع الماضية.

 

 ويستمر فتح باب التقدم للترشح لانتخابات نقابة الصحفيين لمدة خمسة أيام حتى الإثنين 22 فبراير، من الساعة العاشرة صباحا حتى الثالثة مساءً، باستثناء اليوم الأخير الاثنين، حيث يقفل باب الترشح فى الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

 

وأكدت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين برئاسة خالد ميرى وكيل أول النقابة، أنه يتم تقديم طلبات الترشح في "القاعة المستديرة" بالدور الثالث بمبنى النقابة، إلى اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة، والمشكلة من عدد من قدامى أعضاء النقابة في جدولي المشتغلين والمعاشات، إضافة إلى الأعضاء الستة الباقين من مجلس النقابة، وفقا لقانون النقابة، والذي ينص على حق الأعضاء المشتغلين ممن أمضوا ثلاث سنوات بهذا الجدول، في التقدم للترشح لعضوية المجلس، أما منصب النقيب فيشترط أن يكون العضو قد أمضى عشر سنوات على الأقل بجدول المشتغلين.

 

وفي كل الأحوال، يجب ألا يكون وقعت على العضو عقوبات تأديبية لم تسقط حتى تاريخ الاجتماع، ويطلب كافة المرشحين تقديم صورة من كارنيه النقابة (۲۰۲۰)، ودمغة صحفية بقيمة (100 جنيها) للترشح للعضوية، و(۲۰۰ جنيه) للمتقدمين للترشح على مقعد النقيب، ويلتزم المتقدمون للترشح بالتوقيع على إقرار بالالتزام بكافة القواعد التي ستعلنها اللجنة المشرفة على الانتخابات، بشأن ضوابط الدعاية والسلوك الانتخابي.

 

 وكان مجلس نقابة الصحفيين أعلن من قبل عن بدء تلقى طلبات الترشح لانتخابات النقيب والتجديد النصفى لستة من أعضاء مجلس النقابة، وأنه سيُفتح باب التنازلات والطعون في الخمسة أيام التالية (من 23 إلى 27 فبراير 2021)، تنتهى في الثانية عشرة من ظهر اليوم الأخير، ويعلن فى اليوم نفسه الكشف النهائى للمرشحين للانتخابات، وتجرى الانتخابات يوم (الجمعة 5 مارس2021) في حالة اكتمال الجمعية العمومية بحضور نصف أعضائها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة