صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


رمضان عبد المعز: استجابة الله للدعاء له شروط| فيديو

محمد زين

الخميس، 18 فبراير 2021 - 06:22 م

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن البعض ليس لديهم نضج في التعامل مع الله سبحانه وتعالى أثناء الدعاء ليستجيب لهم.

وتابع عبد المعز، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم، قائلا: "الله لا يستجيب الدعوة للعبد ما دام فيها مفسدة له، فالإنسان لابد أن يستجيب لله بعمل الطاعات والصالحات أولا، وليؤمنوا بالله، ويعلموا أن الله هو من يتصرف في كافة أمور حياتهم".

ورد الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال مضمونه: "هل نستمر في الدعاء رغم عدم الاستجابة من الله تبارك وتعالى؟"، قائلا: إن الله يقبل دعوة عبده المخلص، فطلب الله الدعاء وضمن لنا سبحانه الإجابة في قوله تعالى "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، لافتا إلى أن الله في هذه الآية الكريمة لم يعبر بـ"ثم" التي تفيد التراخي ولم يعبر أيضا بـ"الفاء" التي تفيد التعقيب، وهذا أكبر دليل على استجابة الله لدعاء عبده المسلم.

وأوضح أمين الفتوى، أن الله سبحانه وتعالى قد لايحقق للداعي مقتضى دعائه ولكنه تعالى وتبارك يدخر للداعية ثواب هذا الدعاء في الآخرة، لحكمة ربانية يعلمها وحده.

وأشار "وسام"، إلى أن الدعاء الكثير قد يغير القضاء، لافتا إلى أن هناك نوعين من القضاء، إما قضاء مبرم وهذا غير قابل مطلقا للتغيير.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة