هايكو ماس
هايكو ماس


ألمانيا تتهم إيران بـ«اللعب بالنار» في أزمة الملف النووي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 فبراير 2021 - 07:21 م

على الرغم من إعلان إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أنها تنوي اللجوء إلى الدبلوماسية فيما يخص ملف الاتفاق النووي مع إيران، إلا إن طهران من جانبها اتخذت عدد من الخطوات التي دفعت ألمانيا لوصفها على أنها "تلعب بالنار".

ففي مؤتمر صحفي، الخميس 18 فبراير، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن الحكومة الإيرانية "تلعب بالنار"، متهما طهران بالتصعيد وتعقيد عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي.

اقرأ أيضًا: اجتماع أميركي أوروبي للحد من برنامج إيران النووي

وأوضح ماس، في تصريحاته أن الخطوات الأخيرة التي اتخذتها إيران تهدد العودة المحتملة للولايات المتحدة إلى الالتزام بالاتفاق النووي، قائلا: "كلما ازدادت الضغوط كلما ازدادت صعوبة إيجاد حل سياسي".

وأضاف الوزير الألماني أن "المفاوضات يتم تعقيدها حاليا بشكل ملموس، لأن إيران، بدل خفض التوتر، تسعى بوضوح إلى التصعيد، وهذا يعني اللعب بالنار".
جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي بإدارة بايدن الجديدة قال في تغريده له الأحد الماضي: "يسعدني أن أرى المبعوث الخاص لإيران روب مالي يباشر في بداية رائعة بوزارة الخارجية".

واستكمل قائلاً: "الدبلوماسية المبدئية هي أفضل مسار لمنع امتلاك إيران سلاح نووي".

ودعت موسكو، في وقت سابق هذا الأسبوع، طهران بـ «ضبط النفس» بعدما بدأت في إنتاج اليورانيوم المعدني لتغذية مفاعل الأبحاث الإيراني في انتهاك آخر للاتفاق النووي الذي أبرم في 2015.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف لوكالة الأنباء ريا نوفوستي "نتفهم المنطق الذي يكمن وراء أفعالهم والأسباب التي تدفع إيران إلى القيام بذلك. لكن، من الضروري البرهنة على ضبط للنفس وعلى نهج مسؤول".

ويسعى الرئيس الأمريكي بايدن إلى إعادة إحياء الاتفاق، لكن يبدو أن الطرفين منخرطان في عملية «شدّ حبال» حول الجهة التي يجب أن تبادر أولا للعودة إلى التقيّد التامّ به.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة