وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


ننشر قرارات التعليم حول الحضور الطلابي بالمدارس

فاتن زكريا

الخميس، 18 فبراير 2021 - 07:59 م

تنشر بوابة أخبار اليوم ، قرارات وزارة التربية والتعليم طبقا للكتاب الدوري التنظيمي للحضور الطلابي في المدرسة، مع بداية الفصل الدراسي الثاني، المقرر بدايته ١٠ مارس القادم .


أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الحضور الطلابي سيكون اختياري (بدون غياب) حسب الجداول كما تم في التيرم الأول بدءً من السبت 13 مارس 2021 مع إعادة تشغيل مجموعات التقوية في المدارس، وسيكون الغياب اختياري بمقتضى إقرار رسمي من ولي الأمر في الإدارة التعليمية.


وكان قد أعلن الوزير عدة قرارات لامتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث أكد أن الطلاب من الأول إلى الثالث الابتدائي لا تعقد امتحانات للصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي، وبالنسبة لامتحان الفصل الدراسي الأول لطلاب صفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسي، حيث يؤدى طلاب صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي في الفترة من 28 فبراير حتى 4 مارس ٢٠٢١ امتحان واحد فقط (متعدد التخصصات)، وتكون الإجابة بنفس ورقة الأسئلة وتكون نوعية الأسئلة اختيار من متعدد ـ أربعة بدائل لكل سؤال ـ موزعة على المواد الأساسية التي تضاف للمجموع طبقاً لخطة توزيع المنهج حتى نهاية الفصل الدراسي الأول على ألا يتعدى زمن الامتحان ساعتان لكل صف، وستحدد عدد أسئلة كل مادة طبقا للوزن النسبي.

«التعليم» تكافح الدروس الخصوصية بحلول لزيادة دخل المعلمين

تُعقد الامتحانات طبقاً للمواعيد المقررة بالجدول التالي:ـ
1 - الأحد 28 فبراير 2021 «الرابع الابتدائي».
2 - الاثنين 1 مارس 2021 «الخامس الابتدائي».
3 - الثلاثاء 2 مارس 2021 «السادس الابتدائي».
4 - الأربعاء3 مارس 2021 «الأول الإعدادي».
5 - الخميس 4 مارس 2021 «الثاني الإعدادي».

وليس هناك نجاح أو رسوب فى الفصل الدراسي الأول ـ لطلاب صفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسي ـ وتحدد النتيجة النهائية للطالب بعد إضافة الدرجات التي يحصل عليها في الفصل الدراسي الثاني.

امتحان الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسي:ـ


- تُعقد امتحانات ورقية مجمعة في آخر كل شهر في المدرسة بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي بديلاً عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويتولى مدير الإدارة التعليمية الإشراف على العملية الامتحانية طبقاً للقواعد المنظمة لذلك.

ضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى لطلاب صفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسي:
-  تحسب درجة 50% على امتحان الفصل الدراسي الأول و 50% على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات الامتحانات التي تًعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو.

-  يشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة فى أى مادة عن 25%.
- الطالب الحاصل على 50% فأكثر من المجموع الكلى وحصل على أقل من 25% فى مادة أو أكثر يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في تلك المواد التي لم يحقق بها نسبة 25%.
- الطالب الحاصل على أقل من 50% فى المجموع الكلى يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحصل فيها على نسبة 25% حتى يتجاوز نسبة النجاح المقررة 50% للمجموع الكلى.

امتحان الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الثالث الإعدادي:ـ
-  يُعقد امتحان مجمع (متعدد التخصصات) فى المواد الأساسية يوم الأحد الموافق 7 مارس 2021، بنفس الضوابط المقررة .
 - لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلى فى نهاية العام بل يشترط للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني اجتياز الامتحان المجمع فقط.

امتحان طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي:

- تُعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونياً بالمدرسة للفئات التى تقرر تسليمها لجهاز التابلت، وورقى لباقي الفئات بلجان مراقبة ومؤمنة في الفترة من ٢٧ فبراير حتى 11مارس ٢٠٢١وسيتم إعلان الجدول على الموقع الرسمي للوزارة.

- تُعقد امتحانات إلكترونية قصيرة ) من المنزل (في آخر كل شهر بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو للصفين الأول والثاني الثانوي بديلا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

امتحانات طلاب الدمج التعليمى والتربية الخاصة والتربية الفكرية:
الفصل الدراسي الأول :
- تُعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة بنفس مواعيد أقرانهم ـ طبقاً للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة ـ ما عدا طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي يُعقد لهم امتحانات ورقية طبقا للمعمول به.
- طلاب مدارس التربية الفكرية يتم تقييمهم بمعرفة المعلمين القائمين عليهم .
الفصل الدراسي الثانى :
- تُعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة بنفس مواعيد أقرانهم ـ طبقاً للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل أعاقة ـ ما عدا طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي حيث يُعقد لهم امتحان واحد فقط، ويكون ورقياً طبقا للمعمول به.


ضوابط عامة:

- تُعقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع لجميع مراحل النقل من الصف الرابع وحتى الصف الثانى الثانوى وطلاب الصف الثالث الإعدادي وكذا مواد الهوية للمدارس الدولية في نهاية العام.
-  يُراعى تدرج الأسئلة فى الصعوبة وفق المستويات المعرفية لكل مادة.
-  تتولى الإدارة التعليمية تحت إشراف المديرية إعداد الامتحانات وفقاً لما تقدم، وتشكيل لجان بالمدرسة لتقدير أوراق الامتحان من معلمي المواد وتعلن نتيجة الفصل الدراسي الأول موضحاً بها درجات الطلاب في كل مادة.

- عودة حضور الطلاب للمدرسة اختياري (بدون غياب) حسب الجداول كما في التيرم الأول، بعد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول، ويتولى مدير المديرية تنظيم حضور المعلمين وفق ظروف وطبيعة العمل بالتنسيق مع السيد المحافظ، مع إعادة العمل بمجموعات التقوية في المدارس، وفى حالة رغبة ولى الأمر في عدم حضور الطالب يقوم بتحرير إقرار بالمدرسة.
- من حق ولى الأمر اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق تقديم طلب رسمي للإدارة التعليمية.
- تُعقد امتحانات المصريين فى الخارج إلكترونياً للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الثانوي فى البلاد التي تم تعليق الدراسة بها، على أن يتم عقد امتحان تحديد مستوى لطلاب الصف الثالث الإعدادي عند العودة إلى أرض الوطن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة