حفرية حية من عصر الديناصورات
حفرية حية من عصر الديناصورات


«الكولاكانث» اكتشاف جديد لحفرية حية من عصر الديناصورات

ريم الزاهد

الخميس، 18 فبراير 2021 - 08:17 م

 

 

كشفت دراسة جديدة، أجراها فريق علمي من جامعة "بورتسموث" البريطانية، لعظام حفرية تخص أحد الأسماك الحية، المسماة "الكولاكانث"، والتي يرجع عهدها إلى عصر الديناصورات.

 

تطورت أسماك «الكولاكانث» لأول مرة منذ 400 مليون سنة قبل الديناصورات الأولى، وكان يعتقد منذ فترة طويلة أنها انقرضت، لكن في عام 1938 تم العثور عليها حية قبالة جنوب أفريقيا.

 

ويحكي تقرير نشره موقع "جامعة بورتسموث"، قصة هذا الاكتشاف، الذي جاء عن طريق الصدفة البحتة، عندما طُلب من البروفسور ديفيد مارتيل، عالم الحفريات من كلية البيئة والجغرافيا وعلوم الأرض بالجامعة، تحديد نوع عظمة كبيرة ضمن مجموعة خاصة لأحد جامعي الحفريات في لندن.

اقرأ أيضا

 معزة تُربح صاحبها خمسين ألف جنيه إسترليني.. فى 5 دقائق | صور

 

واشترى جامع الحفريات العينة التي تم العثور عليها في المغرب، معتقداً أنها ربما كانت جزءاً من جمجمة الزاحف المجنح «تيروصور»، وفوجئ البروفسور مارتيل عندما اكتشف أن العينة لم تكن في الواقع عظماً واحداً، ولكنها تتكون من العديد من الصفائح العظمية الرقيقة، وخلص للوهلة الأولى أنها تخص سمكة «السيلاكانث»، حيث إن هناك حيواناً واحداً فقط لديه مثل هذا الهيكل الذي شاهده، وهو تلك السمكة.

 

ويقول "مارتيل" في التقرير الذي نشره موقع الجامعة، "شعر جامع الحفريات بخيبة أمل شديدة، لأنه لم يكن لديه جمجمة من "التيروصورات"، لكن أنا وزملائي كنا في سعادة غامرة لأنه لم يتم العثور على "الكولاكانث" في رواسب الفوسفات في المغرب، وكان هذا المثال ضخماً للغاية، ومن المحتمل أن يكون أكبر سمكة تم اكتشافها على الإطلاق".

 

وتعاون البروفسور مارتيل مع عالم الحفريات البرازيلي الرائد الدكتور باولو بريتو، من جامعة ولاية ريو دي جانيرو، لدراسة الحفرية، حيث درس الدكتور بريتو سمك «الكولاكانث» لأكثر من 20 عاماً، وقد اندهش من حجم هذه العينة الجديدة.

 
 
 

 
 
 
 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة