كلية الإعلام
كلية الإعلام


عميد إعلام القاهرة: اللائحة الجديدة تهتم بتقنيات المعلومات والاتصالات

مروة فهمي

الخميس، 18 فبراير 2021 - 08:21 م

صرحت الدكتورة هويدا مصطفى، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، بأن اللائحة الجديدة لكلية الإعلام، قد تم إعدادها بشكل يتوافق مع تطورات صناعة الإعلام في العالم فضلا عن حرصها على تلبية المتوقع من احتياجات سوق العمل وصناعة الإعلام بمصر خلال العشر سنوات القادمة.

وأضافت: "بمقتضى اللائحة الجديدة تضم الكلية 5 أقسام علمية هي: «الصحافة والإعلام الرقمي، والإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، والاتصالات المتكاملة والعلاقات العامة، والإعلان، والاتصال العام».

وتقدم الكلية من خلال أقسامها العلمية 9 برامج دراسية 5 منها باللغة العربية و4 برامج باللغة الإنجليزية هي:

1- برنامج الصحافة المطبوعة والرقمية.

2 - برنامج الصحافة التليفزيونية.

3 - برنامج إنتاج البرامج في الإعلام المسموع والمرئي.

4 - برنامج العلاقات العامة والاتصالات المؤسسية.

5 - برنامج الإعلان.

Digital Media Program -6.

Journalism and Online Publishing Program -7.

Radio and Television Program -8.

Public Relations and Advertising Program -9.

وأوضحت مصطفى، أن الحصول على درجة البكالوريوس في الإعلام يتطلب دراسة 135 ساعة معتمدة وتشتمل مقررات كل برنامج من برامج الكلية مقررات التخصص العام بجانب مقررات التخصص الدقيق، حيث يتضمن برنامج الصحافة المطبوعة والرقمية مثلا تخصصين دقيقين هما: الصحافة المطبوعة والصحافة الرقمية.

وتسمح اللائحة الجديدة للطالب المتميز أن ينهى الدراسة في 3 سنوات ونصف، كما يمكن للكلية بناء على اقتراح مجلس الكلية تدريس بعض أو كل المناهج الدراسية إلكترونيا وأن تعقد الامتحانات إلكترونيا أيضا.

ويتضمن برنامج الصحافة التليفزيونية تخصصين دقيقين هما: الإنتاج الإخباري التليفزيوني والصحافة التليفزيونية الرقمية.

كما يتضمن برنامج إنتاج البرامج في الإعلام المسموع والمرئي 3 تخصصات دقيقة هي: الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، الإنتاج التليفزيوني للمنصات الرقمية، الدبلجة وترجمة المواد التليفزيونية، أما برنامج العلاقات العامة والاتصالات المؤسسية فيتضمن تخصصين دقيقين هما: العلاقات العامة والاتصال السياسي.

فيما يتضمن برنامج الإعلان تخصصين دقيقين هما: تصميم وإنتاج الإعلان، وإدارة الإعلان واقتصادياته.

وتهتم اللائحة الجديدة ببرامج التدريب العملي والميداني حيث تبلغ نسبة الساعات المعملية 50% في كل البرامج و تزيد على ذلك في بعض البرامج لتصل إلى 60%، بجانب ساعات التدريب الميداني التي تخصص للطلاب 6 ساعات معتمدة للمستويين الثاني والثالث، وتخصص 4 ساعات معتمدة أسبوعيا في المستوى الرابع لمشروع التخرج.

كما تعطى اللائحة اهتماما للغات العربية والأجنبية، وتقنيات المعلومات والاتصالات من تجهيزات وبرمجيات تشغيلية وتطبيقها، ويدرس الطلاب مقررات في العلوم الاجتماعية والإنسانية بجانب مقررات التفكير النقدي وريادة الأعمال وحقوق الإنسان ومكافحة الفساد.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة