وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية


التنمية المحلية تدعم ذوي الإعاقة بدورات تدريبية وتيسيرات المشروعات الصغيرة

محمود كساب

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 02:52 ص

أولت الحكومة المصرية اهتماما كبيرًا لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال تخصيص عدد من المميزات  الخاصة بهم مثل توفير الأجهزة الطيبة وتوفير بطاقات الخدمات المُتكاملة، بالإضافة إلى السيارات المتخصصة لهم.

وعلى الفور قدمت وزارة التنمية المحلية عدد من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، إذ أكد مصدر أنه تم توزيع الكود المصري لذوي الإعاقة على المحافظات للاسترشاد به أثناء تنفيذ كافة المشروعات الخاصة بالمحليات والبنية الأساسية بالمحافظات.


وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه تم إنشاء وحدات في المحافظات بهدف تسهيل تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية وكافة أجهزة الدولة بتأهيل متحدي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع، كما تم تخصيص شباك مخصص لذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة في المراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء.

اقرأ أيضا| القوى العاملة: تعيين 20 شابا والتفتيش على 129 منشأة بشمال سيناء

وأشار إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع المجلس القومي لشئون الإعاقة والذي يهدف إلى نشر الوعي فيما يتعلق بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة بالمحافظات وتنمية قدراتهم وتمكينهم بما يعود على الوطن بالنفع، مضيفا إلى أن كل محافظة  قامت بتخصيص وحدة  خاصة بحقوق الإنسان والتي تقدم مقترحاتها لتسوية المشكلات التي تواجههم وتوفير الإتاحة المكانية في المرافق العامة في المحافظات تيسيراً لحرية تنقل الأشخاص ذوى الإعاقة .


ويجرى حاليا  التنسيق مع المحافظات لاستكمال تعيين نسبة الـ5% من ذوى الاحتياجات الخاصة وتنفيذ مشروعات صغيرة لهم من خلال مبادرة مشروعك التي تنفذها الوزارة بالتنسيق مع البنوك لإقامة مشروعات صغيرة وتقديم تيسيرات ائتمانية لهم وتشكيل لجان خاصة للمرور على المشروعات التي سينفذها ذوى الاحتياجات الخاصة لتذليل أيه عقبات ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم.

ومن المقرر أن ينظم دورات تدريبية لذوي الإعاقة من الشباب والفتيات بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة في مجال دعم المشاركة السياسية وتوعيتهم بقانون الإدارة المحلية الجديد ومسئوليات المجالس المحلية وتأهيلهم وتدريبهم لدخول انتخابات المحليات خلال الفترة المقبلة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة