الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن


بايدن يطل للمرة الأولى أوروبياً في مؤتمر ميونخ للأمن

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 05:24 ص

ينطلق اليوم الجمعة، مؤتمر ميونيخ للأمن، بمشاركة قادة دول وحكومات، وسط تحديات دولية تفرض نفسها على أجندة اللقاء الافتراضي.
وتحت عنوان «ما وراء الغرب: تجديد التعاون عبر الأطلسي، مواجهة التحديات العالمية»، سيجمع مؤتمر ميونخ للأمن بعضا من كبار صانعي القرار في العالم، لمناقشة كيفية إعادة بناء وتجديد التحالف عبر الأطلسي، والتعاون الدولي في تشكيل خارطة للأمن العالمي.

 

اقرأ أيضا| وزير الخارجية يلتقي نظيره النمساوي


ويشارك في دورة هذا العام، كلٌ من الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، والمبعوث الرئاسي الخاص للمناخ ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس. 
وسيلقي بايدن كلمة عبر الفيديو، أمام جمهور أوروبي لأول مرة منذ توليه منصبه ، وذلك بعد توترات شهدتها العلاقة بين القارة العجوز والولايات المتحدة في عهد سلفه دونالد ترامب.


 قال رئيس المؤتمر فولفجانج إيشينجر، إنها تظهر بأن بايدن يولي أهمية خاصة لألمانيا، مضيفا «قرار الرئيس الأمريكي إلقاء خطابه الأول أمام جمهور أوروبي في مؤتمر ميونخ للأمن فهذا يعني أن لديه توقعات كبيرة من برلين فيما يتعلق بالعلاقات عبر الأطلسي».


وبالرغم من استمرار «الشك الأساسي» أعرب إيشينجر عن ارتياحه «لاختيارات بايدن لفرق السياسة الخارجية والأمن القومي، الذين لديهم عقود من الخبرة الشخصية والمهنية في العلاقات عبر الأطلسي»، معتبرا أن تمديد معاهدة ستارت الجديدة علامة إيجابية أخرى.  بيْد أن رئيس المؤتمر يعول هنا على الثقة التي وصفها بـ»عملة الدبلوماسية»، فهو يرى أنه في «غياب الثقة لن يتحقق الكثير. وهذه هي المشكلة في علاقتنا خلال سنوات ترامب».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة