فيسبوك
فيسبوك


أستراليا تطالب بإجبار فيسبوك على الدفع لوسائل الإعلام مقابل المحتوى

ناريمان محمد

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 09:44 ص

تعهد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الجمعة 19 فبراير، بالمضي قدما في قوانين تجبر فيسبوك على دفع أموال لوسائل الإعلام مقابل المحتوى، قائلا إنه تلقى دعما من زعماء العالم بعد حجب عملاق وسائل التواصل الاجتماعي جميع وسائل الإعلام.

قال "تصرفات فيسبوك بإلغاء صداقة أستراليا، وقطع خدمات المعلومات الأساسية المتعلقة بالصحة وخدمات الطوارئ، كان تعجرفا بقدر ما كان مخيبا للآمال"

وأضاف موريسون للصحفيين في سيدني "هناك الكثير من الاهتمام العالمي بما تفعله أستراليا."

تابع "لهذا السبب أدعو فيسبوك للمشاركة بشكل بناء لأنهم يعرفون أن ما ستفعله أستراليا هنا من المرجح أن يتبعه العديد من السلطات القضائية الغربية الأخرى".

 

 

حجب فيسبوك صفحات الإخبارية المحلية والأجنبية للأستراليين وحظر مستخدمي منصته من مشاركة أي محتوى إخباري أمس ، قائلاً إنه لم يترك أي خيار أمام قوانين المحتوى الجديدة.

 

هذه الخطوة ، التي أدت أيضًا إلى محو العديد من حسابات الحكومية وقسم الطوارئ ، بالإضافة إلى مواقع خيرية غير ربحية ، الصفحات الصحية الرسمية وتحذيرات السلامة الطارئة وشبكات الرعاية الاجتماعية.

 

 

وأثارت تلك الخطوة انتقادات  وغضب واسعة حول العالم، خاصة من منتجي الأخبار والسياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

 

كما تعتبر تلك الخطوة "أحادية" بعدما كانت فيسبوك وغوغل، اتفقتا على أن ينفذان خطوات مشتركة، ضد أستراليا، خاصة بعدما شملهما القانون الجديد.

 

ولكن يبدو أن فيسبوك قررت اتخاذ تلك الخطوة، بعدما بدأت جوجل فعليا في توقيع اتفاقيات مع منصات إعلامية أسترالية كبرى.

 

وجاء إجراء فيسبوك بعد ساعات فقط من موافقة جوجل على دفع شركة "نيوز كورب" الخاصة التابعة لروبرت مردوخ مقابل محتوى من مواقع إخبارية عبر إمبراطوريتها الإعلامية.

 

ويلزم القانون الأسترالي "فيسبوك" و"جوجل" بالتوصل إلى اتفاقيات تجارية مع المواقع الإخبارية أو الخضوع للتحكيم الإجباري للموافقة على مقابل المحتوى الإخباري، بحسب ما نقلت "رويترز".

 

وقال "فيسبوك" في بيان إن القانون، المتوقع أن يقره البرلمان خلال أيام، "يسيء كثيرا فهم" العلاقة بينه وبين الناشرين، مضيفا أنه واجه خيارا صعبا بين الامتثال أو حظر المحتوى الإخباري.

 

يذكر بأن مالك ومؤسس "فيسبوك"، مارك زوكربيرج، حاول في وقت سابق، إقناع الحكومة الأسترالية للتراجع عن قانون المحتوى الجديد المزعم إطلاقه.

 

لكن صحيفة "ريبوبلك وورلد" قالت إن وزير الخزانة الأسترالي، جوش فرايندبرج، فشل في إقناع زوكربيرغ بضرورة التراجع عن القانون.

 

وأوضحت أن الاجتماع الذي جمع بين زوكربيرج والوزير الأسترالي لم يحل الخلاف الناجم بينهما حول التغييرات المقترحة لقوانين وسائل الإعلام.

 

اقرأ أيضًا: «فيسبوك» تضيف تسميات جديدة لمنشورات تغير المناخ في «بريطانيا»

يذكر أن هناك 17 مليون أسترالي يزور موقع فيسبوك يوميا، ما يجعل القرار مؤثرا بصورة كبيرة عليهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة