الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن


جو بايدن يشارك في قمة الدول الصناعية السبع الكبرى

نرمين سليمان

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 11:05 ص

 تشهد قمة الدول الصناعية السبع الكبرى هذا العام  تواجد  ومشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة دولية لأول مرة اليوم الجمعة، وذلك بعد شهر واحد من أداء اليمين الدستورية وستشارك بالقمة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورؤساء دول وحكومات دول صناعية غربية أخرى.


ويناقش بايدن خلال مؤتمر عبر الفيديو لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى سبل مكافحة جائحة كورونا، ثم يشارك في فعاليات مؤتمر ميونخ الدولي للأمن، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يشارك في هذا المؤتمر السنوي.

وكان من المفترض أن يستمر اجتماع الخبراء الأكثر أهمية في العالم بشأن السياسة الأمنية لمدة ثلاثة أيام، بفندق "بايريشر هوف" في مدينة ميونخ الألمانية، لكن بسبب جائحة كورونا، سيُعقد المؤتمر عبر الإنترنت. ومن المقرر عقد المؤتمر بالحضور الشخصي لاحقا إذا سمح الوضع الوبائي بذلك.

ومن المقرر أن ينضم أيضا إلى المؤتمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وبالنسبة لبايدن، الذي يحضر المؤتمر بانتظام منذ عام 1980، ستكون هذه أول فرصة له منذ توليه مهام منصبه الشهر الماضي للتحدث مباشرة مع الحلفاء الأوروبيين.

وسيركز المؤتمر على البداية الجديدة في العلاقة بين الولايات المتحدة وشركائها في أوروبا، والتي تراجعت إلى أدنى مستوى لها في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتتولى بريطانيا هذا العام رئاسة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تأسست في سبعينيات القرن الماضي، والتي تضم بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، و فرنسا وإيطاليا وكندا واليابان.

معلومات عن القمة ونشأتها..
منذ أكثر من أربعة عقود بدأت تعقد اجتماعات الدول الصناعية الكبرى، وكانت بمثابة فرصة لزعماء تلك الدول، لخوض نقاشات متعددة متعلقة بالاقتصاد العالمي والأمن والطاقة. بقول آخر، إن الدول الصناعية الكبرى الممثلة في القمم لا تحصر النقاش في مسائل صناعية فقط.


تاريخياً، شكّلت الولايات المتحدة الأميركية واليابان وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وألمانيا الغربية، في العام 1975 ما عرف آنذاك بمجموعة الدول الصناعية الست الكبرى، والهدف من المجموعة كان النقاش في الأمور الاقتصادية، مثل التضخم والنفط. وانضمت كندا إلى الدول الست في العام التالي، بينما التحقت روسيا بركب السبع في العام 1998، أي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي بسبع سنوات.

ويجدر القول هنا إن القرارات التي يتخذها زعماء العالم في قمم الدول الصناعية الكبرى لا تلزم أيّاً من الدول المشاركة فيها بتنفيذها، ولذا غالباً ما يعبّر كلّ زعيم عن وجهة نظر الدولة التي يمثلها، طموحاتها وتطلعاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

ناتج الدول المشاركة المحلي الإجمالي؟
يمثل الناتج المحلي للدول المشاركة في اجتماع اليوم نحو 40 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي فيما تبلغ نسبة شعوب الدول السبع 10 بالمئة فقط من عدد سكان العالم. هذه الحسابات تصحّ طبعاً إذا ما وضعنا مشاركة الاتحاد الأوروبي جانباً. فالتكتل يشارك في قمة الدول الصناعية منذ العام 1977، ويمثله رئيس المفوضية الأوروبية، جان-كلود يونكر، ورئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك.

اقرأ أيضا نشاط السيسي في أسبوع| المشاركة في «قمة السبع الكبرى» و«مؤتمر طوكيو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة