الدكتور حسن حلمي، عالم وأستاذ علم الجيولوجيا بجامعة المنيا
الدكتور حسن حلمي، عالم وأستاذ علم الجيولوجيا بجامعة المنيا


عالم مصري مكتشف معدن «بحريات».. موجود منذ 93 مليون عام

أحمد فتحي

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 11:31 ص

قال الدكتور حسن حلمي، عالم وأستاذ علم الجيولوجيا بجامعة المنيا، إنه اكتشف معدنا جديدا بالواحات البحرية، مشيرًا إلى أنه لم يسجل من قبل، وهو عبارة عن مركب كيميائي يتكون من أكثر من عنصر، وأسماه بـ«بحريات»، وأن وجوده في الطبيعة حوله من مجرد مركب كيميائي إلى معدن.

وأضاف أستاذ علم الجيولوجيا بجامعة المنيا في تصريحات عبر تطبيق «زووم»، ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة «الأولى»، "العالم عرف معادن كثيرة، لكن لم يتمكن أي عالم مصري أو عربي من إضافة أي معدن لهذه القائمة"، مشيرًا إلى أن «بحريات» يعد بديلا طبيعيا لمادة برمنجنات البوتاسيوم المصنعة التي تصنع في ظروف قاسية نظرا لأنها تحتاج إلى درجة أكسدة عالية. 

وتابع الدكتور حسن حلمي، أن تكون هذا المعدن في الطبيعة يؤكد أن ظروف الأكسدة صعبة الإعداد في المعامل وُجدت في الطبيعة منذ 93 مليون سنة، وهو ما يغير نظرتنا لتطور الأكسجين في الغلاف الجوي الأرضي وهو ما يمثل إضافة علمية. 

وأردف حلمي، درجة نقاء هذا المعدن تصل إلى 99.5% وهو ما سيمثل عائدا اقتصاديا كبيرًا، كما أن مصر مليئة بالكثير من الخامات التي إذا أستخدمت في التصنيع فإنها ستحدث طفرة في الاقتصاد المصري. 

وأشار، إلى أن «بحريات» سهل الكسر، كما يذوب في المياه، وهو ما جعل وجوده في الطبيعة مرتبطا بظروف معينة، لأنه لو كان موجودا على السطح ونزلت أمطار، فإن هذا المعدن سيجرى تذويبه ولن يعثر عليه أحد: "ولأن الواحات البحرية موجودة في منطقة دافئة، فإن الأمطار محدودة، ويوجد هذا المعدن في طبقها عمق 6 أمتار، وكل ذلك جعل المعدن موجودا منذ 93 مليون نسمة".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة