تامر أمين
تامر أمين


الأعلى للإعلام: وقف برنامج تامر أمين.. وإحالته للتحقيق يوم الأحد

أحمد عيسى

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 12:00 م

قررت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه، والتحقيق معه يوم الاحد القادم.

وطالب المجلس على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والاخلاقية، مؤكداً الاحترام الكامل لاأهالى الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

يذكر أنه أثارت حلقة الإعلامي تامر أمين غضب رواد مواقع التواصل الأجتماعي «فيس بوك» و«تويتر» بسبب تعليقة اللاذغ على البنات التي تعيش في صعيد مصر.

وقال تامر أمين: «في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدمات». 

انتقادات كثيرة طالت الإعلامي تامر أمين، على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بإيقاف برنامجه، في ظل تعليقات غاضبة غاضبة جاءت جميعها تحت «هاشتاج» #الصعيد_خط أحمر.

وقال أحد المتابعين أحمد خميس: «معظم العلماء والعظماء من صعيد مصر .. تامر أمين مش عارف أزاي يرشد الناس لعملية تنظيم النسل فبيخبط في أي حاجة». 

وكثير من ردود الفعل العنيفة ضد المذيع ما اضطره لكي يظهر مره أخرى عبر مواقع التواصل عبر الصفحة الرسمية للقناة الذي يذاع عليها برنامجه ويعتذر لتهدئة الرأي العام. 

وقال أمين :« كثير من الناس بيحبوا يصطادوا في الماء العكر، حاول البعض تشوية تصريحات ليا عن أني بهين أهالي الصعيد والريف ،  وأنا لا أجرأ على ذلك ، فأهلنا في الصعيد والريف فخر لينا ولمصر ومنهم ظهر القامات الكبيرة والشعراء والأدباء والمثقفين»

وكانت قد سادت حالة من الغضب بين أعضاء مجلس النواب خاصة من نواب الصعيد ضد تصريحات الإعلامي تامر أمين والتي اعتبروها مسيئة و إهانة لأبناء الريف والصعيد وأيضا حدث هجوم شرس على تامر أمين من السوشيال ميديا.

 

وشهدت الساعات الماضية أول تحركات برلمانية حيث تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات موجهة لرئيس الوزراء ووزير الدولة للإعلام والمجلس الأعلى للإعلام والهينة الوطنية للإعلام.

 

وأعلن طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والنائب عن محافظة سوهاج رفضه حديث الإعلامي  تامر أمين عن أبناء وبنات الصعيد والريف و ما ورد على لسانه من تصريحات بأن الناس هناك يقوموا بالخلفة "علشان عيالهم هم اللي يصرفوا عليهم. الولد يوديه ورشة والبنات يشحنونهم على القاهرة علشان يشتغلوا خدامات ".

 

وقال رضوان في بيان اليوم إن المذيع تناسي أن هناك الكثير من مشاهير المجتمع المصري ترجع أصولهم إلى الصعيد او الريف ما بين مسؤولين تشريعيين وتنفيذيين وأصحاب قرار فى الدولة إلى أطباء ناجحين ومهندسين وإعلاميين وغيرهم من الشخصيات الشهيرة الأخرى.

 

 

وأضاف رضوان  أن تامر أمين اختصر تصريحات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي عن الزيادة السكانية والتي نصت علي ضرورة مواجهة الإشكاليات والملفات التي تسببت في العديد من الأزمات علي واقعة التنمية في الشارع المصري طوال الفترة الماضية وعلي رأسها ملف الزيادة السكانية الذي تأثرت الدولة المصرية بشأنه كثيرًا ولازالت تعاني من تبعاته وتداعياته. إن ما جاء في طيات السيد الرئيس عن نقل هذه الإشكاليات لذهن المواطن المصري عبر مشاركته المختلفة بافتتاحات المشروعات القومية والقيام بالشرح  للأبعاد المترتبة علي الهواء مباشرة  حتى  تكون الصورة واضحة لدي المواطن.

 

 

وقال رضوان :"علي الإعلامي تامر أمين مراجعة تصريحاته وما يتمخض علي من تأثيرات سلبية قد تؤجج السلام المجتمعي ، واذ اتقدم بصفتي التشريعية وفي الأصل صعيدياً معتزاً بأصولي الي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية في هذا الشأن .

 

ومن جانبه أكد النائب ياسر عمر نائب أسيوط تقدمه بطلب إحاطة لرئيس الوزراء والمجلس الأعلى للإعلام بسب تصريحات الإعلامي تامر آمين

 

 

وقال ياسر عمر ان هناك حالة غضب بين النواب خاصة انها تعد اهانة  لكل محافظات مصر وليس الصعيد فقط

 

 

وأعلن النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة لوزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، بشأن إهانة الإعلامي تامر أمين للصعايده والفلاحين، فى معرض حديثه عن  أسباب ومبررات الزيادة السكانية فى مصر، حيث استخدم مصطلحات وألفاظ تسيئ لهم  وتهينهم،  وهو ما يتنافي مع تحركات وجهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة هذه الأزمة.

 

وأكد في طلب  الإحاطه  أن الإعلامي تامر أمين تحدث  بشكل مهين عن الأهالي في صعيد مصر وفي ريف مصر بأنهم غير مدركين لخطورة الزيادة السكانية، وأنهم "بيخلفوا عشان ولادهم يصرفوا عليهم"، وأنه واصل حديثه بألفاظ غير مسؤوله:"بأن الأهالي في الصعيد والريف بيشحنوا ولادهم للقاهرة والإسكندرية عشان يشتغلوا خادمات وعمال بالورش".

 

وتابع البرلماني ابو نحول  أن هذا الأمر أغضب الأهالي في صعيد مصر وريفها، وتم اعتبار ذلك إهانة كبيرة لهم ونيل منهم لا يجوز أن يحدث، خاصة أن الجميع مدرك للمشكلة والمواجهة بالتوعية لا يكون بمثل هذه الألفاظ والكلمات إطلاقا حيث توجد العديد من المصطلحات التى من الممكن استخدامها في ضوء التوعية و الثقيف

 

اقرأ أيضًا: شاهد | رد فعل «الصعايدة» على انتقادات تامر آمين لهم

 

 

وطالب النائب ابراهيم نظير عضو مجلس النواب عن اسيوط بوقف برنامج تامر امين فورا لانه اهان كل قرى مصر وليس الصعيد فقط حيث قال أن الناس في الريف الصعيد.

 

وأكد على ضرورة اتخاذ المجلس الاعلى للاعلام الاجراءات لوقف البرنامج ومحاسبة المذيع مشيرا الى ان هناك حالة غضب كبيرة وان ما يفعله المذيع تامر امين يهدد السلم المجتمع و يخل بمبدأ المواطنة والمساواة التي اقرها الدستور.

 

كما أكد ابراهيم نظير أنه سيتقدم بطلب احاطه للحكومة خلال غدا السبت لاتخاذ الحكومة اجراءت عاجلة خاصة ان هناك عدد من النواب سيتقدمون كلبات إحاطة وبيانات عاجله بداية من اليوم رغم ان اليوم الجمعه يعد اجازة اسبوعية للمجلس.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة