◄«نور الحياة» تعيد الأبصار للآلاف
◄«نور الحياة» تعيد الأبصار للآلاف


قوافل الخير بالسويس.. «طاقة نور» للأسر البسيطة | صور

حسام صالح

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 01:13 م


◄ قوافل المواد الغذائية تدعم الأسر البسيطة
◄«نور الحياة» تعيد الأبصار للآلاف
◄ إجراء 1200 عملية مياه بيضاء

 

رغم تعدد شركات البترول والأنشطة الصناعية المختلفة على أرض محافظة السويس، إلا أن بعض المواطنين لم ينالوا حقهم في الحصول على الرعاية المستحقة، فكان لـ صندوق تحيا مصر وبعد لقاءات مستمرة مع التنفيذيين أن يكشفوا مناطق الضعف والقصور التي تحتاج إلى تقديم الدعم لها بشكل مباشر وغير مباشر.

 

وجاءت أنشطة صندوق تحيا مصر في السويس متنوعة، ما بين تقديم مواد غذائية لغير القادرين، وتوفير رعاية صحية من خلال مبادرة نور الحياة لعلاج مسببات ضعف وفقدان الإبصار ، والتي انطلقت في السويس في فبراير 2017 بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ضمن محافظات المرحلة الأولى من الحملة، والتي تستهدف الكشف الطبي على مرضى الرمد، وصرف العلاج لهم وتقديم نظارات طبية لمن يشكون من قصور في النظر، بجانب إجراء عمليات جراحية.

واستمرت الحملة 3 أعوام، تستهدف زيارة القافلة الطبية للسويس في كل مرة الكشف على أكبر عدد من المصابين بضعف البصر، في كل زيارة كان يرتفع عدد المستفيدين، مقارنة بالزيارة السابقة، وضمت المرحلة الأولى بالمبادرة 5 قوافل أجرى خلالها الأطباء المشاركين كشف طبي على 1850 مريض، وتضاعف عدد المستهدف فحصه على مدى يومي القافلة نهاية كل أسبوع فبعد أن بدأت الحملة بفحص 300 مريض فقط كل خميس وجمعة، وصل العدد إلى 600.

 

كان الكشف الطبي خطوة تمهيدية لمعرفة ما يحتاج المريض، سواء كان علاج أو نظارة طبية، أو تدخل جراحي بعد الكشف بأجهزة أكثر تعقيدا، وذلك بتحويل عدد آخر من المرضى إلى عيادة الرمد بمستشفى القوات المسلحة في السويس، والتي أجريت داخلها إجراءات الكشف والعمليات الطبية الدقيقة، مجانا للمواطنين، مع توفير وسائل انتقال من الضواحي والقرى إلى أماكن القوافل الطبية.

 

حملة نور الحياة فكرة الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما التقى بأحد المواطنين خلال جولة مفاجئة، وكان المواطن يعاني من وجود مياه بيضاء على عينيه ويحتاج الى عملية، حينها وجه الرئيس بتنفيذ حملة مكبرة تستهدف علاج المصابين بأمراض الرمد، وألا تكون المادة أو فقر المريض سببا في حرمانه من العلاج أو نوعية الخدمة الطبية المقدمة للمريض.

 

وحرصا على تقديم خدمة طبية متميزة، كانت القوافل الطبية تحرص في كل مرة على الحضور بمئات النظارات الطبية للمصابين بقصور في قياسات النظر، ويجري تسليمها لمن سبق الكشف عليهم، وبالتزامن مع ذلك كانت التحويلات الطبية مستمرة على المستشفى العسكري بالسويس، وذلك بالتنسيق بين صندوق تحيا مصر وإدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.

يوضح طبيب استشاري طب جراحة العيون أحد أعضاء فريق الجراحة، إن المريض قبل أن يصل غرفة العمليات في المستشفى العسكري كان يمر بمرحلتين، الأولى هي القافلة الطبية والتي يقدم فيها أطباء واخصائيين الخدمة الطبية في مكان القافلة والتي تجهز المرضي غير القادرين وتوفر لهم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وسيلة انتقال لهم تقلهم من منازلهم لمكان القافلة تيسيرا عليهم.

 


وأضاف أن القوافل الطبية تقدم مرحلة ابتدائية من العلاج، مثل أخذ قياسات نظارة وتنفيذها مجانا وتسليمها للمريض، أو علاج ميكروب في العين، أما المرحلة الثانية فهي التي يحتاج فيها المريض تأهيل أعلى في العلاج أو تدخل جراحي.

ويشير عضو الفريق الجراحي إلى أن المريض كان يحضر إلى المستشفى وتجرى له الإشاعات والفحوصات الطبية والتحاليل الدقيقة ويتم تشخيصه بصورة دقيقة للغاية تحدد حالته، وفي حالة احتياج المريض لتدخل جراحي يجرى تجهيزه ويتم تحديد موعد له بعد أسبوع لإجراء العملية.

 

واستطرد أن عدد المرضى الذين أجريت لهم عمليات في أول أسبوع كان 16 مريض وتضاعف العدد عدة مرات حتى تجاوز 70 مريض بعد شهر من بدء العمليات وذلك بهدف القضاء على قوائم الانتظار.

 

ولفت الى أن العمليات الجراحية التي تجرى في مستشفى العسكري في السويس بدأت بعمليات المياه البيضاء، وبالتزامن مع ذلك استمر فحص المرضى لمعرفة احتياجاتهم وتحديد الحالات التي تحتاج عمليات غير المياه البيضاء أو تدخل جراحي آخر لعلاجهم.

لم تقتصر الخدمات الطبية على أهالي السويس، بل امتد ليشمل أهالي الإسماعيلية إذ استقبلت المستشفى العسكري عددا منهم خلال المبادرة، بعدما وفرت احدى الجمعيات وسيلة لنقلهم من منازلهم بالإسماعيلية إلى المستشفى مجانا.

 

ويقول هشام خليفة منسق مبادرة نور الحياة بصندوق تحيا مصر، إن المرحلة الأولى من المبادرة استهدف 2 مليون مواطن الأكثر احتياجا، وإجراء 1200 عملية مياه بيضاء.

مع بداية العام الدراسي 2019-2020 انطلقت فعاليات مبادرة "نور الحياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار لطلاب المرحلة الابتدائية، كانت الحملة تستهدف في مرحلتها الأولى بالسويس الكشف على 30 ألف طالب وطالبة، بمدراس المحافظة في الفصل الدراسي الأول بمعدل فحص 500 تلميذ يوميا.

 

وبالتزامن مع ذلك استكرت مبادرة نور حياة في تقديم الخدمات للكبار بمركز شباب المدينة بحي الأربعين لإجراء المسح الطبي للمواطنين وتنفيذ عدد من التدخلات الجراحية عمليات المياه البيضاء والزرقاء وزراعة القرنية ونظارات طبية وتوفير أدوية.

كما ساهم الصندوق في توفير الرعاية الطبية لأهالي السويس، اهتم أيضا بدعم الأسر البسيطة وغير القادرين بتوفير مواد غذائية لهم مجانا، إذ استقبلت السويس في مايو الماضي قافلة صندوق تحيا مصر التي تشمل مساعدات غذائية ضمت لحوم وسلع تموينية وشملت 6 ألاف كرتونة مواد غذائية و5 أطنان من اللحوم ضمن أنشطة مبادرة " نتشارك هنعدي الأزمة" التي أطلقها صندوق تحيا مصر لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.


وجرى توزيع المساعدات الغذائية على مندوبي 16 جمعية في المحافظة، بمعرفة مديرية التضامن الاجتماعي ومسؤولي مؤسسة تحيا مصر في السويس، وفق ضوابط محددة لضمان وصولها إلى مستحقيها، من الأسر الأكثر احتياجا.

ومع دخول صندوق تحيا مصر موسوعة جينيس للأرقام القياسية، في نوفمبر الماضي استقبلت السويس قافلة ضخمة شملت مواد غذائية ولحوم بيضاء لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكانت القافلة التي انطلقت من العاصمة الإدارية هي أكبر قافلة مواد غذائية تصل للسويس.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة