الانقلاب القطبي
الانقلاب القطبي


انقلاب قطبي مرتقب للأرض ينذر بكارثة تهدد حياة البشر| فيديو 

وائل نبيل

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 05:30 م

أظهرت دراسة جديدة، أن انعكاس الأقطاب المغناطيسية للأرض قبل 42000 عام، أدى إلى تغير مناخي كارثي، وربما قضى على إنسان "نياندرتال".

وبحسب " ديلي ميل"، حلل باحثون أستراليون سجل الكربون المشع من الأشجار القديمة في نيوزيلندا التي كانت حية عندما انقلبت الأقطاب المغناطيسية.

وكشفت الأشجارعن ارتفاعات في مستويات الكربون المشع في الغلاف الجوي، بسبب انهيار المجال المغناطيسي للأرض وتغير الرياح الشمسية.

وقبل هذا الانقلاب، كان هناك ضعف في المجالات المغناطيسية، مما تسبب في حدوث عواصف كهربائية، وسماء قرمزية، وشفق قطبي واسع النطاق، وإشعاع كوني قاتل، أفسد أسلافنا الأوائل والحياة البرية على الأرض.

وأطلق الباحثون على فترة الخطر هذه اسم "حدث Adams Transitional Geomagnetic Event" ، أو "حدث Adams" باختصار - تكريمًا لكاتب الخيال العلمي دوجلاس آدامز.

واشتهر المؤلف البريطاني في كتابه The Hitchhiker Guide to the Galaxy بأن الرقم "42" هو الحل للحياة والكون وكل شيء.

ويقول كريس تورني،الأستاذ في جامعة نيو ساوث ويلز للعلوم، والمؤلف الرئيسي المشارك للدراسة: `"لأول مرة على الإطلاق، تمكنا من تحديد التوقيت الدقيق والتأثيرات البيئية لآخر تبديل قطب مغناطيسي".

وأضاف: "أصبحت النتائج ممكنة باستخدام أشجار الكوري النيوزيلندية القديمة، والتي تم حفظها في الرواسب لأكثر من 40 ألف عام، وباستخدام الأشجار القديمة، يمكننا قياس وتاريخ الارتفاع في مستويات الكربون المشع في الغلاف الجوي الناجم عن انهيار المجال المغناطيسي للأرض.

وحتى الآن، ركز البحث العلمي على التغييرات التي حدثت أثناء انعكاس الأقطاب المغناطيسية، عندما ضعف المجال المغناطيسي إلى حوالي 28 % من قوته الحالية.

ومع ضعف المجال المغناطيسي للأرض بنحو 9 % في الـ 170 عامًا الماضية ، يحذر الباحثون من أن الانقلاب القطبي القادم "قد يكون قاب قوسين أو أدنى".

ووفقًا لنتائج الفريق، كان الجزء الأكثر دراماتيكية هو الفترة التي سبقت الانعكاس، عندما كان القطبان يهاجران عبر الأرض.

وقال البروفيسور تورني: "انخفض المجال المغناطيسي للأرض إلى ما لا يزيد عن 0 إلى 6 % خلال حدث آدامز".

وأضاف: "لم يكن لدينا مجال مغناطيسي على الإطلاق - لقد اختفى درع الإشعاع الكوني تمامًا، وأثناء انهيار المجال المغناطيسي ، شهدت الشمس العديد من الحدود الدنيا للطاقة الشمسية (GSM) - فترات طويلة الأمد من النشاط الشمسي الهادئ.

وعلى الرغم من أن نظام GSM يعني نشاطًا أقل على سطح الشمس، إلا أن ضعف مجالها المغناطيسي يمكن أن يعني أن المزيد من الطقس الفضائي - مثل التوهجات الشمسية والأشعة الكونية المجرية - يمكن أن يتجه نحو الأرض.

وقال البروفيسور تورني: "أدى الإشعاع غير المفلتر من الفضاء إلى تمزيق جزيئات الهواء في الغلاف الجوي للأرض، وفصل الإلكترونات وانبعاث الضوء - وهي عملية تسمى التأين".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة