أحمد هاشم
أحمد هاشم


آخر كلام

‎الاقتصاد المصرى يواصل انتصاره على « كورونا»

أحمد هاشم

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 08:16 م

 

أكدت مؤشرات الأداء الاقتصادى والمالى خلال الفترة من يوليو٢٠٢٠ إلى يناير ٢٠٢١ أن الاقتصاد المصرى يواصل انتصاره على  تداعيات جائحة " كورونا"، حيث كانت مصر ضمن عدد قليل من دول العالم التى حققت نمواً اقتصادياً ايجابياً خلال العام المالى الماضي.. والذى تؤكد استمراره المؤشرات الايجابية  للآداء المالى خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالى الحالى، والتى تم استعراضها خلال اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ أيام مع د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ود. محمد معيط وزير المالية.

وأوضح وزير المالية  أن الموازنة العامة للدولة حققت خلال ٧ أشهر  فائض أولى بنحو18.1 مليار جنيه، وزيادة الإيرادات بنسبة 16% مقابل زيادة المصروفات بنسبة 12.4%، إلى جانب تراجع قيمة العجز الكلى من 4.6% إلى 4.4%، مقارنةً بما تم تحقيقه من مؤشرات خلال نفس الفترة فى العام المالى الماضي، بالاضافة الى زيادة معدلات وحجم الاستثمارات الحكومية، خاصةً ما يتعلق بالبنية الأساسية والخدمات، إلى جانب زيادة المصروفات الداعمة للنمو الاقتصادى بحوالى 23% بقيمة 392 مليار جنيه، مع زيادة الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية بنسبة 24% بقيمة 114 مليار جنيه.

وشهد الاجتماع توجيهات الرئيس بالاستمرار فى دراسة تداعيات جائحة كورونا على الموقف الاقتصادى العالمى والإقليمى، بهدف بلورة أنسب الإجراءات المالية للتعامل مع تلك التحديات، وضمان الحفاظ على المسار الاقتصادى الآمن الذى حققته الدولة ومكتسبات الإصلاح الاقتصادي..

وهو ما يكشف الرؤية العميقة للقيادة السياسية فى استشراف المشاكل المسقبلية، ومحاولة التعامل معها مبكرا باجراءات مدروسة، لتلافى تداعياتها السلبية، وهو ما حدث عندما وجه الرئيس السيسى الحكومة مبكرا وقبل تفشى الموجة الأولى لجائحة كورونا بالاستعداد للتعامل معها، وهو ما ترجمته الحكومة من خلال تخصيص 100 مليار جنيه لمساندة القطاعات الاقتصادية التى تضررت من الأزمة، بالاضافة الى اتخاذ التدابير الاحترازية وتدعيم القطاع الصحي، كما تكررت توجيهات الرئيس المبكرة للحكومة قبل الموجة الثانية لجائحة كورونا بالاستعداد لمواجهتها، وقد أثمرت هذه التوجيهات التى نفذتها الحكومة الى صمود الاقتصاد المصرى أمام تداعيات الجائحة، بل وتحقيق نتائج ايجابية أشادت بها المؤسسات المالية والاقتصادية الدولية، بينما غالبية اقتصادات العالم تأثرت بشدة بسبب الجائحة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة