الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان
الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان


الصحة: نعمل على تغيير ثقافة الأسر المصرية في تقليل الإنجاب

رضا خليل

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 08:54 م

قال الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، إن دوافع الإنجاب موجودة بكثرة بداخل المحافظات المصرية، وهي ثقافة موروثة وتراثية، ولذا تعمل الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية من أجل تقليل عدد الأطفال، حيث إن هناك مواقع إنجابية كبيرة تختلف من محافظة لأخرى.

اقرا ايضا .. ساويرس يُدافع عن «بنت الجيران»: «مزعلاكم في أيه!»

وأضاف "توفيق"، خلال لقائة ، ببرنامج "الجمعة في مصر" تقديم الإعلامية ياسمين سعيد، المذاع على فضائية  MBC مصر ، اليوم الجمعة  أن الوزارة تعمل على تغيير ثقافة الأسر المصرية في تقليل عدد الإنجاب عبر التوعية بأهمية الصحة والتعليم وصحة الأم، والتي تتضعف كثيرا بعد الطفل الثالث، وتكون أكثر عرضة للوفاة بعد الطفل الرابع.

وأوضح أن الوزارة كانت متواجدة في محافظة سوهاج الأسبوع الماضي، والمواطنون تحدثوا بأنهم لن يستمعوا لمثل تلك النصائح إلا بعد إنجاب الطفل الخامس.

وأكد أنه ووصولا لعام 2025 فإنه وفي حال سارت الأمور كما هو يحدث، فيصل عدد السكان لـ111 مليون، ووصولا لعام 2035، وفي حال استمر عدد المواليد بما هو عليه حاليا، فستصل نسبة المواطنين في القاهرة وحدها إلى 35 مليون نسمة ، مشيرا إلى أن مصر تقل 40 ألف مولود في كل عام منذ عام 2017، كما أن الحكومة تدرس حوافزا من شأنها مساعدة المواطنين في تقليل نسب وأعداد المواليد سنويا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة