بوط بيرسيفيرانس على المريخ
بوط بيرسيفيرانس على المريخ


صور جديدة لهبوط بيرسيفيرانس على المريخ

ناريمان محمد

السبت، 20 فبراير 2021 - 12:35 ص

بعد أقل من يوم على هبوط المسبار المتجول بيرسيفيرانس التابع لوكالة ناسا بنجاح على سطح المريخ، كان المهندسون والعلماء في مختبر الدفع النفاث التابع للوكالة في جنوب كاليفورنيا يعملون بجدية في انتظار نقل من بيرسيفيرانس إلى مركز التحكم. 

مع وصول البيانات تدريجيًا ، والتي تم نقلها بواسطة العديد من المركبات الفضائية التي تدور حول الكوكب الأحمر ، شعر فريق بيرسيفيرانس بالارتياح لرؤية التقارير الصحية للمسبار المتجول ، والتي أظهرت أن كل شيء يبدو أنه يعمل كما هو متوقع.

اقرأ أيضا| بث مباشر| لحظة هبوط مسبار ناسا على سطح المريخ
التقاط صورة عالية الدقة أثناء هبوط المتجول بيرسيفيرانس فيما قام المسبار المتجول كيوريوسيتي التابع لوكالة ناسا بتصوير هبوط بيرسيفيرانس ، وقد كان من ضمن خطط الهبوط أن تقوم كاميرات بيرسيفيرانس بتوثيق عملية الهبوط بالفيديو،  والصور الثابتة الجديدة من تلك اللقطات ، والتي لا تزال قيد النقل إلى الأرض ومعالجتها.

تلتقط غالبية كاميرات المسبار المتجول بيرسيفيرانس صورًا ملونة على عكس المسابير المتجولة السابقة بعد الهبوط ، التقطت اثنتان من الكاميرات مناظر من الجزء الأمامي والخلفي للمسبار المتجول ، حيث تظهر إحدى عجلاتها على سطح المريخ.

 لقد حصل المسبار المتجول بيرسيفيرانس على لقطة مقربة من المسبار المداري (مارس ريكونيسانس أوربيتر) الذي استخدم كاميرا خاصة عالية الدقة لالتقاط المتجول بيرسيفيرانس وهو ينطلق نحو فوهة جيزيرو مع المظلة في الخلف. 

من المتوقع  في وقت لاحق تشغيل صاري بيرسيفيرانس ("رأس" المسبار المتجول) حيث تم تثبيته على سطح المسبار المتجول وبعد ذلك من المتوقع أن تلتقط كاميراته صورًا بانورامية لسطح المسبار المتجول والمناطق المحيطة بها.

خلال الأيام المقبلة، سيقوم المهندسون بمراجعة بيانات نظام المسبار المتجول ، وتحديث برمجياته والبدء في اختبار أجهزته المختلفة، وفي الأسابيع التالية ، سيختبر بيرسيفيرانس ذراعه الآلية والبدأ في أول رحلة قصيرة.

سيستغرق الأمر شهرًا أو شهرين على الأقل حتى يجد المتجول بيرسيفيرانس موقعًا مسطحًا لإنزال المروحية أنجوينتي الصغيرة المتصلة ببطن المسبار المتجول، وحتى وقت أطول قبل أن تصل أخيرًا إلى الطريق ، لتبدأ مهمتها وتبحث عن عينتها الأولى الصخور المريخية والرواسب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة