فيلم السرب
فيلم السرب


السرب.. ملحمة الثأر وبطولات من نسور مصر

بوابة أخبار اليوم

السبت، 20 فبراير 2021 - 04:11 ص

كتبت سما صالح

"هم نسور الجو وحُماة السماء واليد الطولى للقوات المسلحة داخل مصر وخارجها.. شعارهم إلى العلا فى سبيل المجد.. لديهم العديد من البطولات المُسطرة فى التاريخ بدمائهم الزكية.. هم أبطال القوات الجوية.

وقد طرحت شركة سينرجى، برومو فيلم «السرب» للنجم أحمد السقا، والمقرر طرحه بدور عرض السينمات خلال الفترة المقبلة، والذي يتناول قصة حقيقية عن الضربة الجوية التي نفذتها القوات الجوية في ليبيا ضد داعش.

اقرأ أيضا| سميرة سعيد: «عثمان» أول حب في حياتي وكان من طرف واحد.. فيديو 

«السرب» يتناول قصةً حقيقيةً عن جزء من بطولات القوات الجوية المصرية، والفيلم مقتبسٌ من قصة حقيقية تتمثل في واقعة استشهاد 21 مصريًا ذبحًا على أيدي عناصر تنظيم داعش الإرهابي في مدينة درنة الليبية، وقامت عناصر التنظيم بنشر فيديو الجريمة على وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أثار غضب المصريين قيادةً وشعبًا.

وعلى الفور دعا الرئيس السيسي إلى اجتماع عاجل برئاسته؛ لبحث طريقة الرد على هذه الفعلة البشعة، وفور انتهاء الاجتماع، أمر الرئيس بصفته رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة بتوجيه ضربة عسكرية إلى معاقل تنظيم داعش الإرهابي في مدينة درنة الليبية؛ ردًا على العمل الإرهابي الذي طال المصريين هناك، وتم التنسيق مع السلطات الليبية قبل توجيه الضربة الجوية؛ احترامًا لسيادة الدول وحُسن الجوار والتي تُحافظ عليها بشدة القيادة المصرية.

وفور صدور الأوامر وفي 16 فبراير 2015، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، في بيان لها، أن القوات الجوية وجَّهت ضربةً ضد أهداف تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، وجاء نص البيان على النحو التالي: «تنفيذًا للقرارات الصادرة  وارتباطًا بحق مصر في الدفاع عن أمن واستقرار شعبها والقصاص والرد على الأعمال الإجرامية للعناصر والتنظيمات الإرهابية داخل وخارج البلاد، قامت قواتكم المسلحة فجر يوم الاثنين الموافق 16/2 بتوجيه ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش الإرهابى بالأراضي الليبية، وقد حققت الضربة أهدافها بدقة».

لم يطل الرئيس السيسي على المصريين إلا بعد «الثأر» لدماء الشهداء الذين راحوا ضحية الإرهاب الغادر، وخرج معزيًا الشعب المصري، معلنًا الأخذ بالثأر، وأن الأهداف التي تم قصفها في ليبيا جاءت للرد على ما حدث، وأن المواقع البالغة 13 موقعًا تم تحديدها بدقةٍ، وتمت إصابة الأهداف بنسبة 100%.

وأكد الرئيس السيسي في خطابه للشعب أن مصر لا تعتدي على أحدٍ، وإنما تحمي شعبها، مشيرًا إلى أن الجيش المصري مستعدٌ للقيام بواجبه في المنطقة بالتعاون مع الدول العربية.

وفي 18 فبراير، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عددًا من الطيارين المصريين الذين شاركوا في توجيه الضربات الجوية لمعاقل تنظيم داعش في ليبيا، كما زار المنطقة الحدودية مجتمعًا مع كبار رجال القبائل فيها للاطلاع على الأوضاع ميدانيًا، وإرساله رسالة إلى الإرهابيين وأعوانهم بأن مصر آمنة ولديها قوات مسلحة قادرة على حماية أمنها والدفاع عن مصالحها وأرواح مواطنيها.

فيما أعلن الفنان أحمد السقا، الانتهاء من تصوير أحدث أفلامه «السرب»، تأليف عمر عبدالحليم، وإخراج أحمد نادر جلال، وهو العمل المقرر عرضه قريبًا، ويتناول الضربة الجوية التي نفذها الجيش في ليبيا ضد داعش، في 15 فبراير 2015، ويُشارك في بطولته: آسر ياسين، وكريم فهمي وأحمد حاتم وشريف منير ومحمود عبدالمغني وهند صبري، ومحمد دياب وقصي خولى.

ونشر السقا "تتر" الفيلم، عبر حسابه الخاص على موقع الصور والفيديو "إنستجرام"، وعلَّق عليه: «قريبًا»، ويُجسِّد من خلاله شخصية على المصري، مؤكدًا أن جميع العمليات العسكرية التي تمت بالفيلم كانت حقيقية وفي أماكن مشابهة تمامًا للأحداث الحقيقية.

فيما أوضح محمود عبد المغني: «السرب» قدَّم الملحمة البطولية للجماهير في سياق ومشاهد تشويق تُشعرك بأنها حقيقية، خاصة أن قصة الفيلم مأخوذة عن بطولة حقيقية قريبة للأذهان، حيث وقعت أحداثها في 2015 وآلمت كل المصريين والرافضين للإرهاب.

وأوضح عبد المغني أن الإنتاج لم يستخدم أي نوع من أنواع «الجرافيك»، خلال تصوير مشاهد الفيلم، لتبدو المشاهد كأنها في مسرح العمليات الحقيقي.

وأضاف: «جميع نجوم الفيلم تعاملوا مع القصة بجدية شديدة، وتفوقوا على أنفسهم، لأن الأحداث الإرهابية التي على أساسها تم إنتاج الفيلم استفزت مشاعر المصريين ورافضي الإرهاب في جميع أنحاء العالم».

كما كشف الفنان دياب، عبر حسابه على "انستجرام" عن أول صورة له من كواليس فيلم "السرب"، والذي تم طرح البرومو الدعائى الأول له خلال الساعات الماضية، والمقرر طرحه في دور العرض السينمائي، خلال الفترة المقبلة، وعلَّق على الصورة، قائلاً: «العقرب.. ملحمة السرب قريبًا»، ويظهر دياب بالزي الذى ارتداه إرهابيو»داعش» في مدينة درنة الليبية.

ولاقى البرومو انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي وحقق نسب مشاهدة تخطت الـ12مليون مشاهدة، ودوَّن نشطاء الفيس بوك كلمات تقدير واحترام للجيش المصري، وكلمات تُعبِّر عن الفخر والاعتزاز بالمؤسسة العسكرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة